سجن النساء بمنوبة: سجينتان تجتازان البكالوريا إحداهما موقوفة منذ أيام فقط

سجن النساء بمنوبة: سجينتان تجتازان البكالوريا إحداهما موقوفة منذ أيام فقط

تاريخ النشر : 18:22 - 2022/06/12

جدّد سجن النساء في منوبة العهد مع احتضان امتحان الباكالوريا خلف قضبانه بعد أكثر من 17 عاما على أول اجتياز للامتحان به، إذ ترشّحت سجينتان شابتان، لامتحانات الدورة الرئيسية متسلحتين بأمل في نيل هذه الشهادة والتعويض لأولياء تحطّمت أحلامهم بتجربة السجن الليمة.
عادت السجينة (س) البالغة من العمر 30 عاما والتي دخلت السجن منذ ثلاث سنوات، لتحلم بالنجاح ، بعد فشل في مناسبتين متتاليتين في 2011 و2012، على أمل تحصد الشهادة ، في خضم التجربة التي سلبتها حريتها ولتستغلّ الفراغ الكبير في الزنزانة بالمراجعة والمطالعة.
تقول في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، إنها انقطعت منذ 10 سنوات عن الدراسة، ثم التحقت بدورة في التكوين المهني ثم اشتغلت مدة أربع سنوات ، انتهت بإنهاء عقدها لتحال على البطالة ولتزلّ بها القدم في 2019 ، اين اودعت السجن بحكم مطوّل.
لم تيأس، ولم تقف عند محطة السجن والفشل والشعور بالإحباط، لتجتاز هذه السنة امتحان الباكالوريا بإصرار على النجاح ولا شيئ غير النجاح.
تؤكد (س)، أن المسؤولية مضاعفة في خوض الامتحانات في السجن، اذ لا تنتظر الأم والأب النتيجة فقط، بل ادارة السجن وكل العاملين فيه وكل المودعات في انتظار تحقيق حلمها بإتمام دراستها ونيل شهادة في اللغة الألمانية.
وفّرت لها إدارة السجن قاعة الأنشطة للمراجعة، وتكفل الجميع بالتنسيق مع عائلتها لطبع المراجع والدروس وتوفير كل مستلزماتها في شعبة الآداب.
أما المترشحة الثانية (م) ذات العشرين عاما، تخوض الامتحان في شعبة الباكالوريا بمعنويات عالية، وذلك رغم صدمة دخول السجن قبل 5 أيّام فقط من بداية الامتحان، والتي حرمتها كتلميذة نجيبة حاصلة على معدّل جيد، واجتازت الباكالوريا رياضة، من الامتحان بمعهد ثانوي بأحد أحياء العاصمة.
تقول إن ادارة السجن حرصت على تسجيلها في آخر لحظة وضمان إجرائها الامتحانات، كما وفّرت لها الدروس بالتنسيق مع والديها، وأملها أن تجتاز الامتحانات بنجاح، وأن تمحو آلام عائلتها التي سبّبتها لها.
تؤكد (م) ل (وات)، أن السجن وعلى مرارة التجربة به، لم يكن عائقا ولا فضاء تنكسر فيها الأحلام، بل هو درس في الحياة ونقطة بداية لمستقبل أفضل ستحرص على أن تحققه.
أكّدت رئيسة الدائرة الفرعية لشؤون المودعين بالسجن المدني في منوبة المستشارة العامة ريم الشيتمي، أن الإدارة بإشراف الهيئة العامة للسجون والإصلاح،حرصت على تأمين كل الظروف المناسبة لإجراء السجينتين الامتحان في أحسن الظروف، ومنها توفير قاعة المراجعة والدروس الضرورية.
كما قامت بالتنسيق ، مع المندوبية الجهوية للتربية والمحكمة الإبتدائية في منوبة بتسجيل المترشّحة الثانية وهي موقوفة منذ أيّام قليلة قبل يوم فقط من إجراء الامتحان، وذلك بعد جلب والدها لاستدعاء الامتحان، وضمان التحاقها بمركز الامتحان.
وأشارت إلى أن هذه التجربة ليست سابقة بالسجن، فقد سبق ان اجتازت سجينة الباكالوريا قبل 2005 ، كما حصلت سجينة أخرى على الاجازة في 2021 في الحقوق، وذلك بعد أن وفّرت لها إدارة السجن كافة الظروف الملائمة للمراجعة واجتياز الامتحانات خلف القضبان.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قال المعهد الوطني للرصد الجوي في بلاغ له مساء اليوم ان طقس الليلة سيكون مغيما جزئيا بأغلب المناطق
17:14 - 2024/04/28
اختارت الجمعية الإفريقية للأمراض الجلدية والتناسلية أول أمس الجمعة، طبيب الأمراض الجلدية والعضو ب
16:35 - 2024/04/28
دعا عميد المحامين حاتم المزيو اليوم الاحد وزارة العدل، الى الالتزام بتعهداتها وتفعيل إجراءات التق
11:20 - 2024/04/28
ستشهد بعض المناطق بولايتي المنستير وسيدي بوزيد انقطاعا في التيار الكهربائي اليوم الأحد 28 أفريل 2
10:02 - 2024/04/28
أفاد وزير التشغيل والتكوين المهني لطفي ذياب بأنه تم الانطلاق في تكوين لجان جهوية تتولى متابعة تنف
09:53 - 2024/04/28
تشهد البلاد التونسية عودة للسياحة البحرية حيث برمجت خلال السنة الجارية قرابة 80 رحلة بحرية نحو ال
08:24 - 2024/04/28
أدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج  نبيل عمار امس زيارتين الى شركتي STUDI INTERN
07:00 - 2024/04/28