تجاهل شهادة كريم عبد السلام: أين يختفي لطفي زيتون؟

تجاهل شهادة كريم عبد السلام: أين يختفي لطفي زيتون؟

تاريخ النشر : 11:13 - 2021/04/06

لم يصدر بعدُ عن لطفي زيتون، قيادي مستقيل من حركة النهضة، اي موقف او رد بخصوص الشهادة التاريخية التي ادلى بها كريم عبد السلام منتصف مارس حول عملية باب سويقة. وهي شهادة تصب في عمق ما كان قد طرحه لطفي زيتون سابقا من أفكار تخص ضرورة قيام حركة النهضة بمراجعات تقطع مع خطها السياسي ما قبل 2011 والمضي نحو تأسيس حزب وطني مدني.
وكان كريم عبد السلام قد سمّى لطفي زيتون بالاسم معتبرا ان مراجعاته وحداثيته ومدنيته ستظل مزيفة ما لم يقدم شهادة تاريخية حول دوره في مجموعة الإنقاذ سنة 1987 ودوره في ثلاث مؤتمرات بالمهجر "كان فيها العصا الغليظة لراشد الغنوشي وكان يهدد من يخرج عن طاعته". كما دعاه الى الحديث عن مجموعة 1994 "الذين ربطهم بالجهاد الاسلامي ودعاهم الى العمل المسلح ثم تم ايقاف أعضاء هذه المجموعة وحُوكِم زيتون مع عدد من اعضائها غيابيا". عدى هذا تكون مدنية لطفي زيتون مزيفة ما دام يقفز على التاريخ ويرفض توضيحه على حد قول عبد السلام. وكان لطفي زيتون قد عوّد الرأي العام على مواقفه وآرائه المختلفة والداعية الى ضرورة القيام بمراجعات تقطع مع الخط السياسي لحركة النهضة ما قبل 2011 والانتقال نحو تأسيس حزب وطني مدني. الا ان زيتون يلوذ منذ منتصف مارس بالصمت تجاه شهادة تاريخية تنتصر لتصحيح مسار العدالة الانتقالية ولتصفية إرث تاريخي مفصلي بالنسبة للحركة.
صمت زيتون المريب وعدم تفاعله مع هذه الشهادة التاريخية الصادمة سبقته منشورات للرجل في صفحته الشخصية بخصوص فرضية وجود الحل الذي يُعِيد التوازن للبلاد ويخرجها من دائرة الاستقطاب الثنائي. وقد تعرض للتهجم والاستهداف من قبل الجيش الالكتروني للحركة ليضطر للرد والتوضيح حول خبر التحاقه بحزب آفاق. وهذا يعني ان الرجل ما يزال تحت مجهر الحركة وتحديدا رئيسها راشد الغنوشي. وقد يكون صمته حول شهادة كريم عبد السلام تأتي في إطار تفادي الخوض في مسالة جوهرية بالنسبة لراشد الغنوشي والذي كان رده على الشهادة التاريخية قاس بل "رد متوحش" على حد وصف كريم عبد السلام حين قال الغنوشي في بيان توضيحي "هذه محاولة بائسة ويائسة لتحويل حركة سياسية منذ 1981 الى حالة وقضية أمنية وربطها بالارهاب". كما قال راشد الغنوشي في رده انه هناك "محاولات لنقل الحركة من المربع السياسي الى المربع الأمني".
وامام رد الغنوشي صمتت كل القيادات باستثناء سيد فرجاني والذي دعا الى "توفير الحماية الأمنية لكريم عبد السلام حتى لا تطاله اي عملية تصفية من اجل ارباك النهضة والبلاد" وهو رد اعتبره عبد السلام تهديدا معتبرا ان "المقتول يعرف قاتله قبل وقوع الجريمة. على خطى لقمان سليم". ثم جاء التفاعل المفاجئ من القيادي السابق عبد الحميد الجلاصي بقوله انه كان في الثمانينات ابرز قيادات الحركة ومأثرا جدا فيها وانه يتحمل المسؤولية الاخلاقية والسياسية لحادثة باب سويقة وبالتالي أعطى جانبا من الصدقية لشهادة عبد السلام الامر الذي كلفه هجوما وضغطا من قبل الجيش الالكتروني للحركة. وقد أبدى الجلاصي شبه تراجع عن موقف الاعتراف والاعتذار في اخر ظهور إعلامي له فكيف نفهم هذا الموقف ؟
لم يكن موقف الجلاصي انتصارا لكريم عبد السلام في شخصه بل كان سلاحا جديدا امتلكه الرجل لتعزيز مناوراته السياسية وهو الذي ما يزال موجود في الحياة السياسية رغم ادعائه الابتعاد عن اي عمل حزبي اثر استقالته من الحركة. بل ان الجلاصي كان يحضر لإعلان تشكيل حزب جديد على أنقاض الارث الثقيل لحركة النهضة مراهنا في ذلك على ازمتها الداخلية وعلى المحنة الداخلية والخارجية التي يعيشها رئيسها وخاصة مراهنا على النهاية البيولوجية لرئيسها راشد الغنوشي (عمره في الثمانينات). في الأثناء جاءت شهادة عبد السلام لتربك المشروع وقد تجاوزها الجلاصي لاحقا بحكمة الاعتراف والاعتذار لكن يبدو ان التنظيم لم يقرر بعدُ هذا الاعتراف الامر الذي ظهر في تراجع الجلاصي لاحقا وتأكيداته بانه لا علم له بالعملية.
ما علاقة ما نقوله بلطفي زيتون ؟ الاجابة هي ان زيتون في قلب ما يحصل فالحزب الموعود الذي سيُنهي تجربة الاسلام السياسي في تونس (نسخة النهضة وراشد الغنوشي) نحو تجربة الحزب الديمقراطي (نسخة زيتون والجلاصي القائمة على مبدأ المراجعات والمدنيّة والحداثة) ويُتوّج بالتقاعد الحزبي والسياسي لراشد الغنوشي كان سيضم الجلاصي وزيتون وايضا الصحبي بن فرج. وقد يكون صمت زيتون وموقف الجلاصي يدخلان في إطار تكتيكات ما قبل اعلان هذه المبادرة الحزبية الجديدة.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

تشارك تونس في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية التي ستلتئم بعاصمة المملكة العربي
13:29 - 2024/04/27
مثّل تعزيز التعاون بين تونس والكاميرون في مجال التكوين المهني والتشغيل محور اللقاء الذي جمع نبيل
12:10 - 2024/04/27
لعلّه لا يخفى على أحد أنّ الصحافة الورقية تعاني شبه حصار، أثّر على انتشارها ويهدد بقاءها.
07:00 - 2024/04/27
المخيال الشعبي يرسم للكلب سبعة أرواح. ومن هنا جاءت مقولتهم عن الكلب " اقتل الكلب يصبح حي" .
07:00 - 2024/04/27
في وقت تتواصل فيه المجازر الصهيونية المروّعة في غزة للشهر السابع على التوالي، يخشى مسؤولون صهاينة
07:00 - 2024/04/27
 من لوس أنجلوس إلى نيويورك وواشنطن مرورا بأوستن وبوسطن وشيكاغو وأتلانتا، تصاعدت الاحتجاجات الطلاب
07:00 - 2024/04/27
تتواصل احتجاجات الطلبة وتتوسع بين الجامعات الأمريكية وأيضا جامعات أوروبية دعما للقضية الفلسطينية
07:00 - 2024/04/27