كورونا: وفاة 4 تونسيين في ايطاليا.. واجراءات خاصة بالمهاجرين غير النظاميين

كورونا: وفاة 4 تونسيين في ايطاليا.. واجراءات خاصة بالمهاجرين غير النظاميين

تاريخ النشر : 21:36 - 2020/03/29

قال هادي خيرات عضو الهيئة العامة للاتحاد العام للعمال بايطاليا (يُعرف اختصارا بـCGIL) ونائب رئيس رابطة الجمعيات التونسية بايطاليا لـ"الشروق اون لاين" إنّ المهاجرين غير النظاميين التونسيين في إيطاليا يواجهون ظروفا صعبة في هذا الوضع الاستثنائي الصعب الذي تمر به إيطاليا" مؤكدا ان نشطاء تونسيون وبالتعاون مع نواب في البرلمان وقناصل نجحوا في الضغط على السلطات الإيطالية من اجل التخفيض في عدد المتواجدين في مراكز الايواء من المهاجرين غير النظاميين الذين ينتظرون إمّا تسوية الوضعية او الترحيل وذلك تفاديا للعدوى بفيروس كوفيد 19 (كورونا). وأشار الى ان السلطات الإيطالية استجابت لهذا الطلب وتولت تفريق المهاجرين غير النظاميين بين مختلف مراكز الايواء تفاديا للاكتظاظ "وهو اجراء يضمن الجانب الوقائي لتفادي انتشار العدوى بفيروس كورونا".
كما أوضح ان الوضع الاستثنائي الذي تمر به إيطاليا جعل السلطات تؤجّل منح وثائق الإقامة لأول مرة او عند تجديدها وكذلك تسوية وضعيات اللجوء السياسي الى غاية 15 جوان القادم وذلك بالنسبة للأشخاص المعنيين بالتجديد او استخراج وثائق إقامة لأول مرة وغيرها من الفترة الممتدة من جانفي الى 15 افريل المقبل. 
قال أيضا إنّ المهاجرين غير النظاميين الذين يشكون من وضعية اجتماعية صعبة تكفلت بهم الدولة الإيطالية والهلال الأحمر الإيطالي اما بخصوص التضامن التونسي-التونسي في هذه الفترة قال الهادي خيرات إنّ قانون الحجر الصحي الشامل يمنع تنقّل النشطاء لذلك يتم تقديم المساعدات باستخدام الانترنات كما يتم الضغط على الجانب الإيطالي "باعتبارنا مهاجرين نساهم في دفع الضرائب فإنه محمول على الدولة الإيطالية التكفّل بهؤلاء واحترامهم سواء كانوا من أصحاب وثائق الإقامة او من فاقديها". 
واكد انّه تم تركيز خلية احاطة نفسية لتقديم المساعدة للعائلات التونسية في إيطاليا مبرزا ان "عدد حالات الوفايات المسجلة في صفوف التونسيين تقدّر بـ4 حالات وهم ثلاث رجال وإمراة واحدة وقد تم دفنهم في مقابر إسلامية في اطار تعاون بين وزارتي الخارجية التونسية والإيطالية".
ويبلغ عدد العاملين في إيطاليا وفقا للهادي خيرات عضو الهيئة العامة لـCGIL بـ208 الف عامل وفقا لبيانات وزارة الداخلية الإيطالية. 
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قتل شخصان في ولاية تشياباس في جنوب المكسيك في هجوم استهدف مرشحا للانتخابات البلدية نجا من دون أن
11:32 - 2024/05/05
ارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات وانزلاقات التربة الناجمة عن الأمطار الغزيرة في ريو غراندي دو سول جنو
09:53 - 2024/05/05
ضرب زلزال بقوة خمس درجات على مقياس ريشتر، اليوم الأحد، إقليم /كوسكو/ في جنوب شرقي البيرو.
08:59 - 2024/05/05
أفادت قناة NBC New York التلفزيونية بمقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين جراء إطلاق للنار خلال حفل لأم حا
00:35 - 2024/05/05
تجدد الحراك الطلابي في مدينة نيويورك الأميركية للمطالبة بوقف ما يصفونها بالإبادة الجماعية التي تر
23:45 - 2024/05/04
فاز عمدة لندن العمالي صادق خان السبت بولاية ثالثة، متفوقا بفارق كبير على منافسته المحافظة سوزان ه
23:04 - 2024/05/04