مع الشروق .. نتنياهو والمصير المحتوم

مع الشروق .. نتنياهو والمصير المحتوم

تاريخ النشر : 07:00 - 2024/04/23

يصرّ رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن النّصر قريب في غزة، و استكمالا لهذا الوهم والسراب الذي يعيشه، يجادل بأن اجتياح رفح التي تعجّ بالنازحين هي الفصل الأخير.
نتنياهو هو الوحيد، حتى داخل مجلسه الحربي، الذي يسوّق هذا الوهم، خلافا لكل المسؤولين العسكريين الصهاينة الحاليين والسابقين، الذين يؤكّد أغلبهم أن ما يحرّك رئيس الوزراء هو مصلحته الشخصية وطموحه السياسي.
ويجمع أغلب المسؤولين الصهاينة وحلفاء الاحتلال الغربيين، على أنّ الحرب فشلت استراتيجيا وعسكريا وأخلاقيا وحتى أمام الرأي العام الدولي، واجتياح رفح لن يغيّر هذه الحقيقة الراسخة.
وهم النّصر الذي يراود نتنياهو في أحلامه وليس في الواقع، مردّه الهروب إلى الأمام من أجل مصالح شخصية ضيّقة متعلّقة بالمحاكمات القضائية وبالمحاسبة على الفشل في هجوم 7 أكتوبر وعلى الطموح السياسي في مواصلة تصدّر المشهد.
ففي الواقع فشل نتنياهو في تحقيق أهداف حرب الابادة التي شنّها على قطاع غزة تماما، رغم إنكاره ذلك ومواصلته الكذب بأن اجتياح رفح ،سيكون الحلقة الأخيرة في مسلسل القضاء على حركة "حماس".
وكما فشل في استرجاع الأسرى، يمنّي النّفس بنصر مؤزّر في رفح رغم أن الأماكن الذي يدّعي جيشه أنه طهّرها في شمال غزّة، عادت إليها المقاومة مجّددا وباتت تطلق منها الصواريخ كسالف عهدها.
والأكثر من ذلك أنّه لا يملك خطة لما بعد الحرب حتى وإن اجتاح رفح وسيطر عليها، وللآن لم يجد بديلا لحماس، وحتى البدائل المطروحة وهي سلطة عسكرية صهيونية أو قوة فلسطينية من عناصر "فتح"، ترفضها حكومته، والنتيجة هي بدء عودة "حماس" للسيطرة على الأرض على المكونات المدنية لمناطق بالقطاع.
وفي المحصّلة فإن ما يقوم به نتنياهو الآن، هو مجرّد عملية لتأخير مصيره المحتوم وليس تجنّبه، ليس هو فحسب بل الكيان الصهيوني ككل الذي تنتظره هزيمة استراتيجية ساحقة على جميع الأصعدة.
وقد بدأت فعلا المؤشرات في الظهور تباعا، فمن اعتراف واشنطن أن الاحتلال بحاجة الى قيادة جديدة والرفض الداخلي الكبير وعدم الرضا عن تسيير نتنياهو للحرب، وبداية الاستقالات للمسؤولين الكبار داخل جيش الاحتلال، بات واضحا أن العقدة بدأت تضيق عليه.
فبعد استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الصهيونية، "أمان"، أهارون حاليفا، كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أنّ قائد القيادة المركزية في جيش الاحتلال، يهودا فوكس، أبلغ رئيس الأركان، هرتسي هاليفي، بأنّه سيتقاعد بحلول شهر أوت المقبل.
هذه الاستقالات هي مقدّمة لسحب البساط من تحت نتنياهو وإبقائه وحيدا في ساحة "وهم النّصر" الذي يردّده، وهي أيضا اعتراف بالفشل ومقدّمة للمحاسبة التي يهرب منها نتنياهو الى مواصلة الحرب بشتى الطرق.
ولا شكّ أن نتنياهو يدرك جيّدا، أن وقف الحرب يعني بالضرورة بداية الحرب عليه خاصة على المستوى الداخلي سياسيا وقضائيا وعسكريا، وخارجيا أمام المحاكم الدولية والرأي العام الدولي، لذلك يصرّ على نهج الحرب حتى وإن كان ضدّ الطواحين الهوائية لأنّه المخلّص الوحيد وإن كان وقتيا.
بدرالدّين السّيّاري

تعليقات الفيسبوك