لماذا يجب تجنب وجبة الإفطار المتأخر؟

لماذا يجب تجنب وجبة الإفطار المتأخر؟

تاريخ النشر : 08:43 - 2020/01/18

يستمتع الكثير من الناس بحصولهم على الإفطار المتأخر في عطلة نهاية الأسبوع، دون إدراك ما تحمله هذه الممارسة من آثار سيئة على الصحة. ويعرف الإفطار المتأخر (brunch)، بأنه وجبة مشتركة بين الفطور والغداء يتم تناولها عادة خلال ساعات الصباح المتأخرة أو في وقت مبكر من فترة الظهيرة.

وكشفت دراسة حديثة أن تناول الإفطار المتأخر في عطلة نهاية الأسبوع قد يسبب زيادة في الوزن، حتى عندما يستهلك الشخص الكمية نفسها من السعرات الحرارية التي يعتمدها طوال الأسبوع.

ووجد الباحثون أن الذين يتناولون وجبة الإفطار متأخرة بنحو 3 ساعات ونصف الساعة في عطلة نهاية الأسبوع مقارنة ببقية الأيام، لديهم مؤشر كتلة جسم أعلى بـ 1.3 وحدة، مقارنة مع أولئك الذين تمسكوا بروتينهم اليومي.

وظلت هذه النتائج صحيحة على الرغم من اتباع البعض حمية غذائية صحية ومدة نوم جيدة والحفاظ على مقدار معين من التمارين الرياضية.

ويقول الباحثون إن الإخلال بجداول الأكل الطبيعية يمكن أن يؤدي إلى زيادة الدهون حول محيط الخصر لأن أجسامنا لا تعالج الطعام في ذلك الوقت.

وأشار فريق البحث من جامعة برشلونة الذي أجرى الدراسة، إن ساعاتنا البيولوجية، التي تسمى الأنظمة الإيقاعية، تُعدّ الأيض لهرس الطعام في أوقات محددة.

وتتم برمجة الخلايا بهذه الطريقة حتى تعرف متى تنفق الطاقة في تناول الطعام أو استخدام عناصر غذائية محددة.

ويصبح التمثيل الغذائي بطيئا في تحطيم الطعام عندما يتم تناول الوجبات الغذائية في أوقات مختلفة عن المعتاد، وهذا ما يبدو أنه يؤدي إلى تخزين الدهون الزائدة.

وتتبع الباحثون أكثر من 1100 طالب من إسبانيا والمكسيك للتوصل إلى هذا الاستنتاج، حيث سألوا المشاركين عن الوقت المعتاد لتناول وجبات الإفطار والغداء والعشاء في أيام الأسبوع وعطلات نهاية الأسبوع.

وقالت الباحثة الرئيسية ماريا فرناندا زيرون روجريو إن النتائج تشير إلى أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يمكنهم استخدام توقيت الوجبات كوسيلة لحرق الدهون.

 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قالت ​جمهورية ‌الكونغو الديمقراطية ‌اليوم الثلاثاء ‌إن عدد ⁠الوفيات المؤكدة جراء ​فيروس إيبولا
10:49 - 2026/08/11
توصلت دراسة علمية أجراها علماء ألمان إلى علاج حديث للكوليسترول يخلص الجسم من المواد السامة، حيث ل
15:53 - 2026/08/05
توصّلت دراسة تونسية حديثة أعدها مجموعة من الأطباء ونشرت في أحد المجلات العلمية المعروفة حول "الفو
12:06 - 2026/08/02
نشرت الهيئة الوطنية للتقييم والاعتماد في المجال الصحي مؤخرا، تحديثا لدليلها حول التكفل بمرضى السك
10:13 - 2026/08/02
دعت رئيسة قسم أمراض القلب بمستشفى قوات الامن الداخلي بالمرسى الدكتورة، ليليا زخامة، اليوم السبت 0
12:30 - 2026/08/01
كشف باحثون عن بروتين صغير مخفي داخل جينوم الميتوكوندريا البشرية، قد يساعد في تفسير أسباب بعض أشكا
01:19 - 2026/08/01
تحدث كين بوين الطبيب والباحث دراسات اظطرابات نظم القلب على أفضل فاكهة ينصب بتناولها للحفاظ على صح
12:06 - 2026/07/30
قد لا يلفت نقص فيتامين "د" الانتباه في مراحله الأولى، إذ تتطور أعراضه تدريجيًا على مدى أسابيع أو
09:00 - 2026/07/30