رواية "طيش الاحتمالات" لزهرة الظّاهري 2\3: الكتابة مرآة للتحوّل الأجتماعي

رواية "طيش الاحتمالات" لزهرة الظّاهري 2\3: الكتابة مرآة للتحوّل الأجتماعي

تاريخ النشر : 09:57 - 2021/05/23

نشرنا امس الجزء الاول من هذه الدراسة للكاتب يوسف عبد العاطي وقد رأى فيها تميز نصوص زهرة الظاهري بصياغة شاعرية تشدّ انتباه القارئ، و تُساهم كذلك في تأكيد مكانة الكتابة الأدبية لديها، إضافة إلى ما تُوفّره صياغتها للأحداث من فتح مجالات رحبة للتّأويل. ونواصل اليوم نشر الجزء الثاني من هذه الدراسة : و قبل التّوقّف عند بعض الجمل و الفقرات المُختارة من هذه الرّواية سأعود أوّلًا إلى نصّ الإهداء ثمّ أتحوّل بعدها إلى تلك الجملة الّتي شعرت أنّها كانت تصديرًا للرّواية أو هكذا فهمت بعد انتهائي من المطالعة و تعرّفي على جزءي الرّواية. جاء الإهداء ليُقدّم لنا فقرة أولى باحت فيها الكاتبة بتفاصيل هيكلية عن رؤيتها للكتابة الأدبية بصفة عامة. حيث قالت: ( كلّ يفرّ من صخب الحياة، ريحها و ضجرها. عدا تلك السّنديانة الّتي ألوذ بها كلّما طالتني يد المحن و أثقلت قلبي. همومه ما زالت كعادتها تستعجل النّهار، تفتح أحضانها للتّائهين أمثالي، تُدغدغ أنفاسهم المكتومة و تُلملم تفاصيل الحلم، تُغلق دون جنون الرّيح أبواب الهزيمة و تُؤثّث دربا لخفق أجنحة الحمام.) نلاحظ من خلال هذه الفقرة اختزال الكاتبة لعدّة مفاهيم حول الكتابة و دورها في حياتها. بل أكاد أجزم أنّ هذه الفقرة ساهمت بقسط وفير في تلمّسي لمناخات الكتابة لدى زهرة الظّاهري و الّتي حتّمت عليّ لاحقًا عدم الاكتفاء بالمعاني السّطحية لسرد الأحداث بما أنّ الكاتبة تمتلك كلّ هذا العمق في بناء الابداع الأدبي إلى جانب وعيها العميق بالمقاصد البلاغية. فهي لا تكتب من أجل التّنفيس عمّا يُؤرّقها،بل هي تسعى إلى توريط القارئ في الأحداث حتّى يكتب ذاته و انفعالاته.

بعد تلك الجملة التّعريفية بمفهوم الكتابة بصفة عامة تقول الكاتبة:( إلى «أبي الرّوحي و أستاذي في الحياة الرّوائي الكبير عبد القادربن الحاج نصر . تعلّمت منه و ما زلت أتعلّم قيمة الحياة حين يُؤثّثها الأدب الجاد… أطال الله عمره و أبقاه منارة مضيئة في الأدب التّونسي و الثّقافةالعربية. أقدّم له عملي المتواضع » الأكيد أنّ هذه الفقرة جاءت لتُبيّن لنا وفاء الكاتبة لمن اعتبرته الأب الرّوحي و الأستاذ المُنير لدربها، و هي قيم أصبحنا نفتقدها لدى أغلب المُنتمين إلى هذا الجيل الجديد، غير أنّ الأديبة زهرة الظّاهري عبّرت من خلال هذا الإهداء أصالة عفوية و وفاءًا لقيم إنسانية خلت أنّ الواقعقد تناساها و تنكّر لها. مُعترفًا في هذا السّياق بأنّ نصّ هذا الإهداء كان حافزًا إضافيًّا لي لمطالعة أحداث الرّواية احترامًا للقيم النّبيلة وبحثًا عن الصّدق في ذلك.

أمّا الجملة الّتي شعرت أنّها كانت شبه تصدير للرّواية فقد جاءت كما يلي:(أنا و أنت مصائرنا المعلّقة، رغبة بلا قدمين في طيشالاحتمالات). و تجدني أشير في هذا المجال إلى تقسيم الكاتبة لروايتها لجزءين امتدّ الأوّل على ستّين صفحة، من الصّفحة التّاسعة إلى التّاسعة و السّتّين و عنونه «رغبة بلا قدمين». بينما امتدّ الجزء الثّاني من الصّفحة الحادية و السّبعين إلى الثّمانية عشرة بعد المائة و حمل عنوان «كمائن أمل مستراب» و الأكيد أنّ هذا التّقسيم الدّقيق و العناوين العميقة يُعطينا فكرة أشمل عن مدى امتلاك الكاتبة لناصية فنّياتها،و هو الأمر الّذي لا يحتاج إلّا إلى مطالعة المتن الأدبي للكاتبة للوقوف عليه، حيث نُلاحظ مثلًا اعتماد الكاتبة على صياغة الأحداث بأسلوب غاية في الشّاعرية. أصل الآن إلى التّوقّف عند تلك الجُمل و الفقرات الّتي شعرت أنّها كانت علامات بارزة في حُسن التّأويل لإدراك المقاصد الخفيّة في السّرد. محاولًا من خلال النّماذج المختارة تقريب المناخات الفنّيّة و البلاغية الّتي اشتغلت عليها الكاتبة في صياغة أحداث الرّواية علّني أتوصّل بذلك إلى التقاط إيحاءات العلامات الدّالّة على حسن تأويل أهدافها.

و لأنّ أحداث الرّواية انطلقت بتوجيه تهمة الخيانة شعرت أنّ تكرارها في الصّفحة الثّانية كان له التّأثير البالغ في قراءتي بعد ذلك. حيث تقول الرّاوية: («أنت خائن» راح يلعنها و يلعن هذا القلب الغبيّ الّذي يتعلّق بصوت عذب لامرأة لم يحدث أن قابلها يومًا. أيّ زمن ركيك هذا الّذي يجعل الطّائر المحلّق في سماء حريته ينتكس أمام امرأة ما تزال مجهولة الهوية تتّهمه بالخيانة؟) (ص: 10) و نلاحظ أنّ توجيه التّهمة بالخيانة تزامن أيضًا مع جلد للذّات. حيث نراه يصف قلبه بالغباء و الزّمن بالرّكاكة و الحال أن لا مسؤوليةمباشرة له في ما حدث أو ما علمناه من السّرد حتّى الآن. بل نشعر أنّ هذا الاتّهام كان له الأثر البليغ حين نقرأ: ( يتراءى له أنّه أصبح مجرّد دخان تناثر في الهواء و هو يسترجع صدى صوتها الّذي لا يزال يرنّ في أذنيه: «أنت خائن… خنت جنينالحبّ الّذي زرعته بقلبي و دعست مشاعري.») (ص: 10) الأكيد أنّ هذه الجمل الأولى توحي للقارئ بأنّه مُقدم على مطالعة تفاصيل حكاية غرامية بين رجل تعدّى العقد الخامس من العمر، وامرأة عاشقة و صاحبة صوت رخيم.و يتأكّد هذا الاحتمال في الجملة الأخيرة من الفصل الأوّل و الّذي جاء فيه: (…عذوبة الكلام و رقّة الصّوت جعلاه أسير امرأة رسم خياله فتنتها فأصبح عاشقًا، و أصبحت تلك الغريبة/القريبة شغله الشّاغل هوالّذي عاشر كلّ أنواع النّساء… لم يخطر بباله يومًا و قد تجاوز العقد الخامس من العمر أن يجد نفسه أسير امرأة سحرته بعذوبة الصّوت.) (ص: 12)

و نلاحظ من خلال ما تقدّم نجاح الكاتبة في رسم ملامح شخصياتها بدقّة كبيرة و اختزال شديد في العبارات و هو ما يُؤكّد حسن امتلاك الكاتبة لفنّيات الكتابة السّردية. لكنّ ذلك لا يعني أبدًا التّسليم أو الاكتفاء بالفهم السّطحي للأحداث، لأنّني شعرت بأنّ المقصود بهذا الحبّ المنشود لم يكن إلّا الوطن.

و للتّدليل على هذا الاستنتاج في الفهم، سأحاول قدر المستطاع اقتطاع بعض الجمل الّتي شعرت أنّها تؤكّد صدق التّأويل الّذي ذهبت إليه بما أنّ صورة الحبيب غالبًا ما تمتزج بملامح الوطن المنشود.

و لنا أن نتساءل في هذا المجال: هل إنّ الوطن هو المكان الجغرافي أم هوالإنسان الحامل لهمومه؟ فبعد الفقرة الأولى الّتي طالعتنا بتهمة الخيانة، نقرأ: (… كلّ يودّ التّخلّص من المكان الّذي لم يعد يروق لأحد.) (ص : 9) و أرى أنّ هذه الجملة الأولى، أو هذا التّساؤل عن مفهوم المكان هو الّذي كان القادح في تحديد مفهوم الوطن المتناثرة ملامحه بين تفاصيل الحكاية الغرامية الّتي روتها لنا أحداث الرّواية و بين الغايات البلاغية لها.فنقرأ مثلًا:(…شاءت له قضيّة وطن أن يكون هناك ذات لحظة استنكار بطلب من الجلّادين و أن يتمّ استنطاقه كمحرّض على الفوضى و زارع للفتنة و خائن للوطن. أكان لا بدّ له من كلّ ذلك العناء ليعرف أنّه كان على قدر كبير من حبّه لوطن مغتصب؟)(ص:22)

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

ألقت الشرطة الكويتية الخميس 2 ماي 2024 القبض على المذيعة ومقدمة البرامج المشهورة حليمة بولند لتنف
22:11 - 2024/05/02
أعلن مدير المعهد الوطني للتراث طارق البكوش أن مشروع تهيئة المتحف الوطني بقرطاج مموّل من اللجنة ال
17:03 - 2024/05/02
أسدل الستار الليلة الماضية على فعاليات الدورة السادسة لمهرجان قابس سينما فن التي انتظمت من 27 أفر
15:45 - 2024/05/02
توفي صباح اليوم الخميس2 ماي 2024  بمدينة اكودة الممثل القدير والمناضل عبد الله الشاهد عن سن تناهز
11:26 - 2024/05/02
من المجهودات الكبيرة اللافتة في الإعلام العمومي لفت انتباهي المجهود الكبير الذي يقوم به الإعلامي
09:07 - 2024/05/02
لا شكّ بأنّ غياب مشروع ثقافيّ وطنيّ يعمل وفقا لاستراتيجيّات محدّدة في كلّ القطاعات الثّقافيّة له
08:29 - 2024/05/02
أمام تضاعف عدد الناشرين و الكتب في تونس تراجع عدد القراء بشكل ملفت و خطير مقابل استحواذ وسائل الت
07:00 - 2024/05/02