خلال لقائه ببودربالة.. سفير ايطاليا يؤكد دعم بلاده لتونس ومتابعتها للتحولات السياسية ببلادنا

خلال لقائه ببودربالة.. سفير ايطاليا يؤكد دعم بلاده لتونس ومتابعتها للتحولات السياسية ببلادنا

تاريخ النشر : 13:59 - 2023/05/31


استقبل ابراهيم بودربالة رئيس مجلس نواب الشعب، صباح اليوم الأربعاء 31 ماي 2023 بقصر باردو، Fabrizio Saggio، سفير إيطاليا بتونس، بحضور عز الدين التايب، نائب مساعد الرئيس المكلّف بالعلاقات الخارجية وبالتونسيين بالخارج والهجرة.
وأكّد رئيس مجلس نواب الشعب عمق وعراقة العلاقات التاريخية بين تونس وإيطاليا، مبيّنا أن القرب الجغرافي والتشابه الثقافي بين البلدين، وموقعهما في منطقة البحر الأبيض المتوسط، تمثّل أرضية ملائمة وعوامل أساسية لتعزيز التعاون على المستويين الثنائي ومتعدّد الأطراف.
كما أعرب رئيس المجلس عن تقديره للدعم المتواصل الذي ما فتئت تقدّمه إيطاليا لتونس وما أبدته من استعداد لتعزيز التعاون الثنائي خاصة في المجالات الاقتصادية والتعليم والصحة ومؤازرتها للجهود الرامية الى النهوض بهاذين القطاعين خاصة في المناطق النائية، فضلا عن اسهامها في دعم التشغيل عبر مختلف المشاريع والبرامج الاستثمارية التي تقيمها في تونس.
وأبرز رئيس المجلس تطوّرات مسار الانتقال الديمقراطي في تونس، وحرص مجلس نواب الشعب على دعم مسار البناء الجديد وعلى مؤازرة مجهودات الوظيفة التنفيذية الرامية الى تعزيز مكانة تونس وعلاقاتها الخارجية.
كما أبرز أهمية العلاقات بين المؤسسات البرلمانية في كل من تونس وايطاليا، مؤكّدا استعداد مجلس نواب الشعب الى العمل على تعزيز هذه العلاقات وإثرائها خاصة عبر تبادل التجارب والخبرات وتوفير فرص اللقاء بين البرلمانيين من البلدين.
ومن جهته، تقدّم سفير ايطاليا بتونس بتهانيه لرئيس المجلس بمناسبة انطلاق اشغال المؤسسة البرلمانية وانتخابه رئيسا لها. وأكّد ما توليه ايطاليا من أهمية لعلاقاتها مع تونس باعتبارها الشريك الأول وجدّد حرصها على مزيد تطوير التعاون الثنائي في شتى الميادين ولاسيما في المجال التجاري والطاقي بالنظر الى ما تمّ تحقيقه من نتائج إيجابية في هذين المجالين.
وأشار في هذا الصدد الى مختلف المشاريع التي تساندها إيطاليا ولاسيما منها مشروع ميناء المياه العميقة بالنفيضة، ومشروع الربط الكهربائي عبر البحر بين تونس وإيطاليا، الذي سيعود بالنفع على كلا البلدين وعلى القارتين الافريقية والأوروبية.
وثمّن من جهة أخرى المشاريع والبرامج التي تم القيام بها في مجالي الصحة والتعليم بالنظر الى أهمية القطاعين في رعاية العنصر البشري.
وجدّد السفير تأكيد حرص بلاده على مواصلة دعم تونس عبر تكثيف المشاريع والبرامج الاستثمارية التي من شأنها ان تخلق عددا هاما من مواطن الشغل وتدعم جهود تونس في الحد من البطالة.
وأكّد السفير اهتمام إيطاليا بالتحوّلات الديمقراطية والتطوّرات السياسية في تونس، مشدّدا على أهمية تكثيف اللقاءات بين البرلمانيين من البلدين لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة.
هذا وكان اللقاء مناسبة للتطرّق الى موضوع معالجة ظاهرة الهجرة غير النظامية والمجهودات المشتركة من اجل إيجاد الحلول الملائمة وفق مقاربة شاملة ومتجدّدة تمنح الاولوية للبعد الإنساني، وتركّز على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية. وقد أكّد الجانبان العزم المشترك على مواصلة التعاون المكثف والمتواصل بين تونس وإيطاليا في هذا المجال بما يضمن التوصّل الى وضع تصوّرات جماعية تسهم في تعزيز الامن والاستقرار في حوض البحر الأبيض المتوسط.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر "ان مجلس الهيئة المنعقد الخميس صادق على ا
16:13 - 2024/03/28
قال رئيس الهيئة العليا للانتخابات فاروق بوعسكر انه من المنتظر ان يباشر المجلس الوطني للجهات والأق
15:12 - 2024/03/28
عبر حزب آفاق تونس في بيان له اليوم الخميس عن إرتياحه للتقدّم الحاصل في ملف قضية اغتيال الشهيد شكر
15:00 - 2024/03/28
تجرى اليوم الخميس عملية الاقتراع لانتخاب أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم بكافة مقرات الهيئات
07:58 - 2024/03/28
الكيان الصهيوني دولة غير عادية بكل المواصفات.. فهو دولة بلا دستور وبلا حدود مضبوطة..
07:00 - 2024/03/28
من منّا لا يتذكر إزاحة تمثال الزعيم بورقيبة ممتطيا حصانه وتعويضه بالساعة الكبرى التي مازالت عقارب
07:00 - 2024/03/28
بعد يومين من صدوره ، ضرب الاحتلال الاسرائيلي قرار مجلس الأمن القاضي بوقف فوري لإطلاق النار في غزة
07:00 - 2024/03/28
وصلت العلاقة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الى منع
07:00 - 2024/03/28