بعد بعث اختصاص تدريس القيادة الأوركسترالية ب Les Solistes: تربص بإشراف مايسترو من النمسا

بعد بعث اختصاص تدريس القيادة الأوركسترالية ب Les Solistes: تربص بإشراف مايسترو من النمسا

تاريخ النشر : 11:42 - 2023/03/27

تنظم جمعية Les Solistes بالشراكة مع سفارة النمسا بتونس، تربّصا في القيادة الأوركسترالية لمجموعة من قائدي الأوركسترا الشبان تحت إشراف المايسترو النمساوي "مانفريد مانساور".
 وتأتي هذه المبادرة بعد أن تمّ بعث قسم بالمدرسة الأوركسترالية بمقرين، يدرس تقنيات القيادة الأوركسترالية منذ جانفي 2023، وأوضح المايسترو أشرف بطيبي المدير الفني للأوركسترا السمفوني بمقرين، في هذا الخصوص أن تدريس القيادة الأوركسترالية كتجربة أولى في تونس ليس بالأمر الهيّن لعدّة اعتبارات.
وقال إنه من الناحية العلمية يجب أن يدرس المتعلّم العديد من الاختصاصات منها النظري (الهارموني، الكنتربوانت، التوزيع الموسيقي، التحليل الموسيقي..) ومنها التطبيقي وهو بالأساس التمرن مع الأوركسترا بصفة مستمرّة، ومن ناحية أخرى يجب أن يدرس هذا الاختصاص في المؤسسات التابعة لوزارة الشؤون الثقافية وذلك لما يتطلّبه من امكانيات".
كما شدّد محدثنا على أنه يجب أن تتوفر في قائد الأوركسترا العديد من الشروط أهمها الدراية الكاملة بالموسيقى الكلاسيكية بجميع أنماطها، وإتقانه العزف على آلة موسيقية غربية، وأن يكون محرزا على شهادة ديبلوم الموسيقى أو ما يعادلها. 
وبالنسبة لهذا التربص سيشهد مشاركة أربعة عشرة قائدا شابا وجميعهم يدرسون بالمدرسة الأوركسترالية وذلك في الفترة الفاصلة بين 26 مارس الجاري و31 مارس 2023 بمعدّل 06 ساعات يوميا ليختتم التربص بعرض موسيقي بالمسرح البلدي بتونس العاصمة يؤثثه الأوركسترا السمفوني للشبان بمقرين تحت قيادة المايسترو النمساوي مانفريد مانساور وبمشاركة قائدي الأوركسترا الشبان.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

بحضور عدد من الشخصيات الوطنية والوجوه الحقوقية والإعلامية وقعت أنيسة الماطري حشاد مساء اليوم كتاب
15:13 - 2024/04/24
 شهد اليوم الثالث من معرض تونس الدولي للكتاب و الذي تزامن مع يوم الأحد  إقبالا كبيرا من قبل الأطف
07:00 - 2024/04/24
اختتمت يوم الأحد فعاليات الدورة الثالثة من المهرجان الدولي»إيتيكات للفنون والإبداع» الذي تنظمه ال
07:00 - 2024/04/23