اسماعيل خلف الله للشروق اون لاين: الكيان الصهيوني يسعى الى ضرب الوحدة المغاربية

اسماعيل خلف الله للشروق اون لاين: الكيان الصهيوني يسعى الى ضرب الوحدة المغاربية

تاريخ النشر : 17:29 - 2022/02/18

اكد المحلل السياسي الجزائري الدكتور اسماعيل خلف الله في حديث مع "الشروق او ن لاين " بمناسبة الذكرى 33 لتأسيس المغرب العربي ،  ان مشروع الاتحاد المغاربي يبقى مطلبا شعبيا وحلما قائما لا يجب التفريط فيه ، لكن الواقع على الارض شيء اخر بسبب تعدد الرهانات والتحديات التي تعرقل قيام الوحدة المغاربية .
واعتبر خلف الله ان  التحدي الاكبر الذي ساهم في ضرب ما تبقى من وحدة الاتحاد المغاربي هو التغلغل الصهيوني في المنطقة خاصة بعد تطبيع المغرب مع الاحتلال الاسرائيلي معتبرا ان الهدف الرئيسي للكيان الصهيوني هو عرقلة أي تماسك وتلاحم  بين مختلف الاقطار المغاربية . وقال اسماعيل خلف الله ان التطبيع يعتبر بمثابة المسمار الاخير في نعش الوحدة المغاربية لأنه يخطط لضرب أي خطوة حقيقة للتقريب بين شعوب المغرب العربي .
و اضاف خلف الله ان الكيان يواصل مساعيه لإجهاض حلم الاتحاد المغاربي  واصبح الان من الصعب التقدم في مسار الوحدة مشيرا الى انه بالإمكان محاولة لململة مشاكل الدول المغاربية على المدى المتوسط لكن ليس خلال هذه الفترة الحساسة .
قطع العلاقات
وقال خلف الله ان من يلومون على الجزائر لأنها قطعت العلاقات الديبلوماسية مع المغرب وأوقفت انبوب الغاز  ويحملونها مسؤولية ضرب الوحدة المغاربية ، لا يعرفون الاسباب الحقيقية التي دفعت الجزائر مكرهة على القيام بهذه الخطوات . 
 واوضح ان الجزائر اتخذت هذه القرارات رغم مرارتها لأنها احست بان امنها القومي بات مهددا بسبب التحرك الصهيوني على حدودها بعد التطبيع بين تل ابيب والرباط وامضائهما لاتفاقيات امنية غير مسبوقة مهددة للأمن القومي لكامل المنطقة . واضاف ان القرار الجزائري كان صائبا واتخذ بعد حسابات امنية وسياسية دقيقة وبالتالي فالذي يحمل الجزائر مسؤولية عرقلة مشروع المغرب العربي فهو مخطئ ولا يعرف اسباب مثل هذه القرارات .
وقال ان تواجد الكيان الصهيوني المغتصب للأراضي الفلسطينية لن يجلب الخير للمنطقة المغاربية  بل سيعمق ازماتها ويشق وحدتها وينشر الفتنة بين شعوبها.
 ازمات متراكمة
ويرى اسماعيل خلف في حديثه مع "الشروق اون لاين " ان انطلاق مشروع الوحدة المغاربية يصطدم ايضا بعقبات اخرى على غرار الازمة الليبية المتواصلة منذ اكثر من عقد من الزمن ،  مشيرا الى ان المشهد العام في ليبيا والانقسام الحاصل هناك والتدخلات الدولية المباشرة وغير المباشرة ستعيق أي محاولات لإطلاق قطار العمل المغاربي المشترك . واضاف ان اغلب الدول المغاربية تقريبا تعيش اوضاعا امنية متباينة وغير مستقرة في بعض الاحيان . واعتبر ان الارهاصات الداخلية للدول المغاربية ساهمت في تأجيل فتح ملف الاتحاد المغاربي الى اجل غير مسمى .  

 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

ألغت شركة يونايتد إيرلاينز، الجمعة، رحلتها اليومية من نيوارك بولاية نيوجيرزي إلى تل أبيب في إسرائ
21:10 - 2024/04/19
كتب سيف الإسلام القذافي رسالة عقب بيان الزنتان مستعينا بالآية 63 من سورة الأنفال في القرآن الكريم
19:12 - 2024/04/19
ارتفعت حصيلة العدوان الصهيوني على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر حتى الجمعة، إلى 34012 شهيدا و76833 مصابا،
16:47 - 2024/04/19
اعتقلت الشرطة الفرنسية رجلا انتحاريا مجهول الهوية اقتحم القنصلية الإيرانية في باريس وهدد بتفجيرها
14:46 - 2024/04/19
وقع زلزال بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر في بحر إيجة، اليوم الجمعة، قبالة سواحل منطقة سفري حصار بو
11:43 - 2024/04/19
اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، عشية امس الخميس، المحاضرة في "الجامعة العبرية" في القدس، بروفيسو
09:11 - 2024/04/19
أكد خبراء المناخ أن ارتفاع درجات الحرارة الناجم عن تغير المناخ الذي تسببه أنشطة البشر يؤدي إلى ال
08:19 - 2024/04/19