144 مليار دولار مبادلات سنوية.. الدول العربية تعزّز تعاونها مع اليابان

144 مليار دولار مبادلات سنوية.. الدول العربية تعزّز تعاونها مع اليابان

تاريخ النشر : 11:38 - 2024/06/14

ينظم المنتدى الاقتصادي الياباني العربي، بالتعاون بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ووزارتي الخارجية والاقتصاد والتجارة والصناعة باليابان، الدورة الخامسة والتي تُعقد في طوكيو خلال الفترة من 9 إلى 11 جويلية، وذلك بغرض استكشاف سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين اليابان والدول العربية.
تتضمن الدورة الخامسة لـ المنتدى الاقتصادي الياباني العربي مشاركة واسعة من الجهات المعنية في اليابان والعالم العربي، حيث يترأسها أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية ويوكو كاميكاوا وزيرة خارجية اليابان وكين سايتو وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، بالإضافة إلى يوسف محمود الشمالي وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل في المملكة الأردنية الهاشمية.
يُعد هذا المنتدى جزءًا من مذكرة التعاون بين اليابان وجامعة الدول العربية، التي وُقعت في عام 2009، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين في مجالات متعددة مثل التجارة والاستثمار والطاقة والتكنولوجيا وتطوير الموارد البشرية.
ويعتبر المنتدى الاقتصادي الياباني العربي فرصةً مهمة للشركات اليابانية لتعزيز عملياتها وتوسيع نطاق أعمالها في الدول العربية، خاصةً في ظل التحول الاقتصادي والصناعي الذي تشهده الدول العربية حاليًا. ومن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى تعزيز الروابط الاقتصادية بين اليابان والدول العربية في المستقبل.
يشمل جدول أعمال المنتدى الاقتصادي الياباني العربي الندوات والزيارات المنظمة من قبل الجانب الياباني، بما في ذلك الهيئة اليابانية للتعاون الدولي والمعهد الوطني الياباني للعلوم الصناعية المتقدمة والتكنولوجيا، بالإضافة إلى تنظيم مؤتمر اقتصادي وتجاري بين القطاعين العام والخاص من الجانبين العربي والياباني.
ويُختتم جدول الأعمال بعقد الدورة الخامسة لمنتدى الاقتصادي العربي الياباني على المستوى الوزاري، حيث يتم مناقشة سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين اليابان والدول العربية في مجموعة من المجالات مثل التنمية المرنة، والتنمية المستدامة، والتحول الرقمي، والابتكار التكنولوجي، والطاقة النظيفة، وأهداف التنمية المستدامة، وتطوير الموارد البشرية.
يذكر ان أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، كان قد أكد على اهمية علاقات الصداقة الثنائية الوثيقة التي تربط اليابان مع الدول العربية في سياق توقيع مذكرة تفاهم مهمة بين الجانبين عام 2013 علما ان أولى آليات التعاون العربي الجماعي مع اليابان، والمتمثلة في المنتدى الاقتصادي العربي الياباني بدأت بشكل محوري منذ تأسيسه سنة 2009 في طوكيو.
وحقق التعاون مع اليابان بحكم بلوغ حجم التبادل التجاري بين الدول العربية وهذا البلد الصديق نحو 114 مليار دولار سنويا، وتعد اليابان الشريك التجاري الثالث لعدد من الدول العربية، كما أنها تُصنف ضمن أهم الدول المستثمرة في المنطقة العربية، ويحظى العالم العربي بحصة الأسد في واردات اليابان من النفط والغاز الطبيعي، بنسبة تقدر بنحو 80% من إجمالي هذه الواردات.
وعلى صعيد التعاون العلمي والتنموي، يتواصل العمل على بناء القدرات وتبادل الخبرات التي تتيح للجانب العربي الاستفادة من الخبرات اليابانية المتقدمة في هذه المجالات، بما في ذلك من خلال تبادل البعثات الطلابية والأكاديمية، وإنشاء الجامعات والكراسي العلمية، وإدخال نظم التعليم اليابانية إلى مدارس عربية، وتبادل الزيارات الدراسية، وتنظيم الدورات التدريبية.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

نشر البنك المركزي التونسي بيانات قال فيها ان مدخرات تونس من العملة الصعبة بلغت إلى حدود 12 جويلية
18:45 - 2024/07/14
تراجع العجز التجاري لتونس، خلال النصف الاول من سنة 2024، الى 8 مليار دينار ( ميزانية الدولة 8ر77
13:29 - 2024/07/13
عين مجلس إدارة البنك العربي لتونس المنعقد يوم الخميس 11 جويلية 2024 السيد رياض حجاج مديرا عاما لل
12:49 - 2024/07/13
تهدف الإستراتيجية إلى جعل المؤسسات الصغرى والمتوسطة إحدى المحركات الأساسية للنمو وخلق فرص العمل و
12:05 - 2024/07/13
أكدت هيئة مراقبة الصحة النباتية والحيوانية الروسية إنها تنتظر موافقة المصالح البيطرية التونسية عل
11:41 - 2024/07/13
ارتفعت عائدات تصدير زيت الزيتون التونسي خلال موسم 2023 - 2024 بنسبة حوالي 80 بالمائة مع موفي جوان
07:00 - 2024/07/13