هيئة الدفاع عن عبير موسي تدعو هيئة الانتخابات الى سحب شكاياتها

هيئة الدفاع عن عبير موسي تدعو هيئة الانتخابات الى سحب شكاياتها

تاريخ النشر : 15:53 - 2024/02/28

دعت هيئة الدفاع عن رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي، اليوم الأربعاء، الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى سحب شكاياتها ضد موسى، وذلك لعدم احترامها للإجراءات، وكبادرة للحفاظ على حياد الهيئة واستقلاليتها.

واعتبرت خلال ندوة صحفية انعقدت بمقر الحزب بالعاصمة، أن الغاية من هذه التتبعات هي حرمان موسي من حقها في الترشح للانتخابات الرئاسية، وأن مثل هذه الشكايات هي ضرب للمسار الانتخابي في علاقة بالاستحقاق الرئاسي.

وأبرز عضو الهيئة كريم كريفة، أن هيئة الانتخابات تجاوزت الصلاحيات المخولة لها بالقانون، باعتبار أن الإحالات على القضاء من طرف الهيئة لا تكون الا في علاقة بالجرائم الانتخابية وما تقتضيه من احترام للاجراءات، وفي حال تكييف تصريحات موسي على انها جريمة حق عام، كان على رئيس الهيئة ان يتقدم بشكوى بشكل شخصي ودون استعمال ختم الهيئة ومواردها المالية، حسب قوله.

وقال أيضا ، إن رئيس هيئة الانتخابات قام بتفويض موظفة لتقديم شكاية ضد موسي، دون عقد اجتماع لمجلس الهيئة ودون محضر جلسة"

وأضاف أنه لم يتم نشر قرار التفويض لا بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية ولا بالموقع الرسمي للهيئة، معتبرا أن في ذلك مخالفة واضحة للقانون المنظم لهيئة الانتخابات الذي ينص على أن رئيس الهيئة هو الممثل القانوني لها، وأن التفويض يكون فقط اما لنائبه أو لأحد أعضاء مجلسها.

كما طالبت هيئة الدفاع رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر بالرد في إطار مكافحة أمام قلم التحقيق، على المؤيدات التي قدمتها هيئة الدفاع بخصوص الشكايات المرفوعة من طرف الهيئة ضد موسى.

وذكر كريفة بموقف هيئة الدفاع، من عملية إيقاف عبير موسي والمتمثل في اعتبارها "محتجزة دون سند قانوني، لعدم دستورية المرسوم 54 الذي تم تموجبه تتبعها "، مبينا أنه من الأجدى عرض هذا المرسوم الرئاسي على المصادقة من قبل مجلس نواب الشعب في دورته العادية الاولى، وفق ما ينص عليه الفصل 80 من الدستور، حسب تقديره.

وأشار عضو هيئة الدفاع، إلى أن موسي، المودعة منذ حوالي شهر بسجن المرناقية، بموجب بطاقة ايداع على معنى الفصل 24 من المرسوم 54، إثر شكايات تقدم بها ضدها رئيس هيئة الانتخابات في علاقة بتصريحات لها وبمواقفها السياسية من الانتخابات، لم يتم استنطاقها الى اليوم، ولم تعرض عليها أية تهم.

وقرر الحزب الدستوري الحر وفق بلاغ صادر عنه اليوم، تنظيم وقفة تضامنية مع عبير موسي يوم السبت 9 مارس 2024، أمام مقر هيئة الأمم المتحدة للمرأة بتونس

يذكر انه تم يوم الجمعة 1 فيفري الحالي، اصدار بطاقة ايداع بالسجن في حق عبير موسي، بموجب الفصل 24 من المرسوم 54 ( المؤرخ في 13 سبتمبر 2022 والمتعلق بمكافحة الجرائم المتصلة بأنظمة المعلومات والاتصال)، وذلك بخصوص قضيّة رفعتها ضدّها الهيئة العليا المستقلّة للإنتخابات.

وكان رئيس هيئة الانتخابات اوضح، بخصوص الأشخاص الذين سبق لهم أن أعلنوا نيّتهم الترشّح إلى الانتخابات الرئاسيّة وصدرت في حقّهم بطاقات إيداع بموجب شكايات تقدّمت بها هيئة الانتخابات، أنّ "الهيئة لم ترفع قضايا ضدّهم لمنعهم من الترشح وأنّ المحاضر والإحالات والشّكايات التي رفعتها تعود الى سنة 2022 أي قبل سنتين من موعد الانتخابات الرئاسيّة وتتنزل في إطار رقابتها على الحملة والفترة الانتخابية لموعدي الاستفتاء والانتخابات التشريعية".

وأكّد على أنّ تحريك الدعاوى في الوقت الرّاهن مسألة قضائيّة بحتة لا تتدخّل فيها هيئة الانتخابات التي تعد هيئة دستورية عمومية تحترم سلطة القضاء واستقلاليته.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

نظرت محكمة الاستئناف بولاية سليانة اليوم الأربعاء في طعن النيابة العمومية والقائم بالحق الشخصي في
21:08 - 2024/04/17
قضت الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس قبل قليل بسجن الإعلامي محمد بوغلاب مدة 6 أشهر سجنا
20:50 - 2024/04/17
أفاد المحامي نافع العريبي، عضو هيئة الدفاع عن الصحفي محمد بوغلاب، اليوم الاربعاء، بأنّه تم حجز ال
19:36 - 2024/04/17
في إطار التصدي للمظاهر المخلة بالأمن العام ومقاومة الجريمة بجميع أنواعها وخاصة منها ظاهرة ترويج ا
13:24 - 2024/04/17
تمكنت الوحدات الامنية امس من إيقاف 6 أشخاص في القضية المتعلقة بالجريمة البشعة التي جدّت مؤخرا في
12:46 - 2024/04/17
تولت أمس  النجدة و الإنقاذ  التابعة للإدارة الجهوية للحماية المدنية بتونس إسعاف و نقل عائلة تتكون
11:41 - 2024/04/17
تعرّض عون أمن أثناء قيامه بدورية أمنيّة مساء أمس الثلاثاء في جهة الحمامات من ولاية نابل، إلى عملي
11:31 - 2024/04/17
تسببت الرياح القوية التي شهدتها ولاية قفصة عموما ومعتمدية القطار على وجه الخصوص، خلال الأيام القل
11:13 - 2024/04/17