قمة السلام في سويسرا: محاولات أوكرانية حثيثة لجر الدول الإفريقية للنزاع في أوكرانيا وأفريقيا ترفض

قمة السلام في سويسرا: محاولات أوكرانية حثيثة لجر الدول الإفريقية للنزاع في أوكرانيا وأفريقيا ترفض

تاريخ النشر : 17:23 - 2024/06/14

في 15 و16 جوان الجاري ستُعقد ما يسمى " قمة السلام " في منتجع بورغنشتوك، هذه القمة التي تحاول من خلالها " كييف " مرة أخرى فرض رؤيتها على النزاع في أوكرانيا.
خلال هذه القمة ستتم مناقشة صيغة فولوديمير زيلينسكي المكونة من 10 نقاط للسلام، من المتوقع مناقشة ثلاث نقاط خلال هذا الحدث: الأمن النووي، بما في ذلك محطة زابوريزهيا النووية التي تسيطر عليها روسيا، والمساعدات الإنسانية، والأمن الغذائي.
الجدير بالذكر أنه وقبل بضعة أيام من بدء الحدث، انخفض عدد الدول والمنظمات التي أكدت مشاركتها في قمة السلام في أوكرانيا من 93 إلى 78. حتى رئيس ساحل العاج، الذي دعاه فولوديمير زيلينسكي شخصيًا خلال محادثات هاتفية، لن يتمكن من حضور الاجتماع 
ووفقا للخبراء فإن فتح موجة من السفارات الأوكرانية في الأشهر الأخيرة في أفريقيا كان يهدف إلى جذب أكبر عدد ممكن من المشاركين في قمة السلام لكن تلك الجهود باءت بالفشل الذريع والدليل على ذلك الانخفاض الملحوظ في عدد من المشاركين في قمة السلام المزمعة.
في الوقت نفسه يؤكد المراقبون أن العديد من الدول الأفريقية تتمتع بعلاقات ودية واقتصادية طويلة الأمد مع روسيا ومنذ بداية النزاع في أوكرانيا، حاولت كييف، بدعم من الدول الغربية، إنشاء كتلة مضادة لروسيا في القارة لكنها لم تفلح.
ويقول المراقبون إن فولوديمير زيلينسكي توهم أنه بفتح عدة سفارات أوكرانية في أفريقيا، سيكون قادرًا على الضغط على هذه الدول وإجبارها على تغيير موقفها المحايد لدعم كييف، ولكن خطته فشلت فالدول الأفريقية لا تريد أن تُجرّ إلى نزاع طويل مدعوم من الغرب.
وعلى الرغم من العدد الكبير من الدول المشاركة في المؤتمر لكنهم في غالبيتهم ليسوا من اللاعبين الرئيسين، فقد أعلنت الصين أنها لن تشارك، معتبرة أن مشاركة الطرفين المتحاربين شرطًا أساسيًا لأي مؤتمر سلام جدير بالاسم كما ردت البرازيل بالرفض. واقترحت الدولتان تنظيم مؤتمر خاص بهما بمشاركة متساوية من جميع الأطراف ومناقشة عادلة لجميع خطط السلام.
ويتفق وزير الخارجية السويسري، إغنازيو كاسيس، مع هذا الرأي ويقول: "كنت واضحًا جدًا منذ البداية لا يمكن أن يكون هناك عملية سلام بدون روسيا. يجب أن نقول ذلك بوضوح. السؤال ليس ما إذا كانت روسيا ستكون على متنها، بل متى ستكون"
وهذا ما أكده عدد من الخبراء الدوليين مؤكدين أن الحل الحقيقي للنزاع يتطلب مشاركة الطرفين والدول التي تبادر إلى قمة السلام مثل الولايات المتحدة وفرنسا، على سبيل المثال، لم تحقق السلام في أي من البلدان التي حاولت حل النزاعات فيها ومن الواضح أن الطرفين يجب أن يكونا حاضرين لحل المشكلة وإلا فإن الأمر لا معنى له الحدث الذي ينظم في سويسرا يهدف فقط إلى دعم نظام كييف 
والخلاصة فإن صفحات التاريخ الأفريقي تحمل الكثير من المآسي تجاه الغرب فالدول الغربية تعرف كيف تفرض وجهة نظرها من خلال سياسة الضغط والإكراه والمعايير المزدوجة ومع ذلك، فقد تغيرت الوضعية، والقادة الأفارقة اليوم لديهم وجهة نظر مستقلة ولن يسمحوا لدول القارة بأن تُجرّ إلى نزاع خارجي.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قرّر مكتب مجلس نواب الشعب أمس افتتاح الدورة البرلمانية الثالثة يوم الثلاثاء المقبل 29 أكتوبر الجا
07:00 - 2024/10/23
التقشير هو اخراج لب الشيء من قشرته بنزعها منه  و الاستمتاع به ، غلة كان أم فاكهة ، أم بيضا ، أم غ
07:00 - 2024/10/23
استشهد قائد طوفان الاقصى يحيي السنوار في مشهد ملحمي تاريخي وكتب بدمائه الطاهرة رسالة ملهمة لابناء
07:00 - 2024/10/23
في إطار سياسته التصعيدية لإيلام الكيان الاسرائيلي، أعلن “حزب الله” اللبناني، أمس، تبنيه عملية قيس
07:00 - 2024/10/23
تشن قوات الاحتلال الصهيوني حرب إبادة شاملة ضد مناطق شمالي قطاع غزة، لاسيما في مخيم جباليا، تستخدم
07:00 - 2024/10/23
تستضيف واشنطن في الفترة الممتدة من 21 إلى 26 أكتوبر الجاري الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي
07:00 - 2024/10/23