قـــــراءة في ...مسرحية سوق سوداء لعلي اليحياوي 3/3 الرهــــان علـــى مساحــــة الخطــــر !

قـــــراءة في ...مسرحية سوق سوداء لعلي اليحياوي 3/3 الرهــــان علـــى مساحــــة الخطــــر !

تاريخ النشر : 14:05 - 2020/04/17

"انت باندي من طينة غريبة" أظن أن فريديريك نيتشه "باندي فلسفي" منطينة الغرباء لم يستسلم لصرامة العقل التاريخي بل واجهه بكل طيش وتمردأخلاقي خارج اللعبة التراجيدية عن طريق الشعر لأحيان قصيرة.
تخوض الشخصيتين صراعها مع صراع وجود الرغبة المتخفية – المعلنة حولالحب لتنصهر دائما في دواخلها حتى تغيب عنا ملامح الممثلين فلا نجد لحظةفارقة تبعدنا عن واقع ما نشاهده.
تمرد المخرج علي اليحياوي على زبد التاريخ المسرحي وعاد إلى درسه الأولفأوقعنا في حيلة التماهي مع ما يحدث لنا وما صرنا عليه رقما في البورصاتورقما بين إحصائيات الوفيات ،لسنا بالمتقبل الذكي ولا بالمتفرج الذي يحق لهالتفكير بعد هزيمة الإنسان بل نحن مجرد أرقام تأتي للمسرح لتنسى علةرغبتها الأولى.
" نحب ذاتي كاملة وبكل قسوة" لا تنتهي هنا المسرحية بل هنا حدة الصراعوالقرار بعد التمرن حول درس تأصيل الوجود ليعود إلى الصراخ والقسوةالمفعمة بالحرج مثلما صاغها الممثل علي بن سعيد صائحا في كل عرض.
" السر في الصبر يا حبيبي  " هكذا يجيبه بغتة هذا البائع الغريب فلا يمكنللقسوة أن تداول نفسها دون صبر ثم حب.
استطاعت مسرحية سوق سوداء لمخرجها علي اليحياوي في اجتياز حدودالهوية فعندما أرست تشكلاتها المسرحية في عدة مدن تونسية رغم اختلافات تقبّلها للأثر المسرحي رغم صرامته التقنية على مستوى الإضاءة والصوتورغم صعوبة لغته الأدائية للممثلين أي ضد ما تعارف عليه الجمهور العريضمن لغة المحتكرين من الممثلين التلفزيين (رداءة الأداء طبعا) فإن الجمهور تقبلصعوبة اللغة المسرحية في سوق سوداء وتفاعل معها جديا وشعوريا وإنسانيةبدرجة بالغة الرقة رغم توحش اللحظة.
تجسد صراع بين شخصية البائع والزبون بوضوح رغم عتمة البضاعة وغرابتهالكنه نجح في تأكيد تفاصيل هذه العملية ومحوريتها التي تودي بذات الإنساننحو القتل أو ربما اللاوجود. " ما ثمّاش  قواعد .. ثمة الدغرة والتفشيخ ..ثمّةالسحل .. ثمّة التّهريس   وتكسير العظام وقصّان الروس ..الذّبح من الوريدالى الوريد.. ما ثماش قواعد." وهذا ما يحيط بنا دائما وهو ما عبر عنه البائعفي نهاية مساومته للزبون.
ليرد عليها الزبون والتاريخ مع " وقت إلّي الدّم يسيل حدّ ما عاد ينجّم يوقّفه.. بش يفيّع منّي ومنّك .. وقتها الدّم يوحّدنا ، كيف زوز زنديانات وسطالهوايش المتوحّشة .. ما ثمّاش حبّ ... ما ثمّاش حبّ .. ما عندك وين توصل .. على خاطر الرّاجل يتولد بموته .. يقعد يلهط من نور لنور يفركس في أجله لينيطمبـش فيه بالصّدفة ما ثمّاش حبّ ."
هكذا يطمئن الفعل المسرحي بين كولتاز وعلي اليحياوي بين فرنسا وتطاوين بينلحظات تاريخية مفارقة يكون المسرح فعل نبيل تام وكوني الآن وهنا.
كاتبة ومخرجة مسرحية
مسرحية من إنتاج المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بتطاوين بالتعاون مع المسرح الوطني 2019
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

شدّد عدد من المثقفين على أن أزمة الورقي يمكن أن تحلّ حتى دون دعم الدولة مباشرة، مقترحين حلولا بسي
07:00 - 2024/05/19
انطلق يوم 16 ماي الجاري الصالون الدولي للكتاب بسوسة ويتواصل الى يوم 26 ماي 2024 .
22:56 - 2024/05/18
- يقال: تقدمٌ مطَّرِدٌ، وتعليم مختلِط، وجندي مرتزِق، وشيء مزدوِج؛ ولا يقال: مطَّرَد ولا مختلَط ول
13:19 - 2024/05/18
تم مساء يوم الجمعة 10 ماي الجاري برواق كنيسة سانت كروا بالمدينة العتيقة التابع لبلدية تونس افتتاح
13:19 - 2024/05/18
بقدر الحب يكون الألم...وبقدر الغدر يكون الوهم !
13:19 - 2024/05/18