قطر 2022: تصميم الملعب يعكس الطابع العربي الإسلامي في الحفاوة بالضيوف

قطر 2022: تصميم الملعب يعكس الطابع العربي الإسلامي في الحفاوة بالضيوف

تاريخ النشر : 12:23 - 2022/10/04

قال المهندس تميم العابد، مدير عمليات ملعب لوسيل، أحد الملاعب الثمانية المستضيفة لمنافسات كأس العالم قطر 2022: إن تصميم الملعب يجسد الطابع العربي الإسلامي الذي يتميز بكرم الضيافة وحفاوة الاستقبال للضيوف، وإنه مستوحى من الأواني اليدوية التي وصلتنا من العصر الذهبي لفنون العمارة في العالم الإسلامي.
وأضاف العابد، في حوار لموقع (قطر 2022)، أن تصميم الملعب ، الذي ستقام عليه المبارات النهائية للمونديال، يحاكي أيضا "الفنار"، الذي استخدم قديما لإرشاد السفن، من خلال انبعاث الضوء من منافذه، حيث تساعد الفتحات الموجودة في الواجهة الخارجية للملعب على تداخل الضوء والظل، مما يساعد في إضاءة الملعب بعد ساعات المغرب، وكأنه "فنار" ضخم يرشد المشجعين من أنحاء العالم إلى موقعه، ويدعوهم لزيارته، للترحيب بهم في مقاعده التي تتسع لأكثر من 80 ألف مشجع.
وتابع: "حرص المصمم المعماري الرئيسي لملعب لوسيل، نورمان فوستر، على دراسة التحف العربية والإسلامية المنحوتة يدويا، وركز على تصميم يجمع بين الإناء والفنار، فدمج الفكرتين، مما أفرز التصميم الحالي للاستاد، بواجهته الذهبية الجميلة المقوسة التي ترونها عند اقترابكم من الملعب".
ويقع الصرح المونديالي، الذي استقبل أكثر من 75 ألف مشجع في فعالية كأس سوبر لوسيل في سبتمبر الماضي، على مسافة 20 كيلومترا إلى الشمال من وسط مدينة الدوحة، وعلى بعد دقائق سيرا على الأقدام من محطة لوسيل على الخط الأحمر من مترو الدوحة، كما يمكن الوصول إليه من خلال طريق الخور الساحلي، وسيتمكن الزوار من الوصول إليه باستخدام ترام لوسيل بعد البطولة.   
وحول الإرث الذي سيتركه الملعب بعد إسدال الستار على منافسات كأس العالم قطر 2022، أوضح المهندس تميم العابد أنه تتم حاليا دراسة عدد من الأفكار للاستفادة من المساحات الداخلية في الملعب بعد البطولة، بما يعود بالنفع على المجتمع والدولة، بما في ذلك تحويله إلى وجهة مجتمعية تشمل وحدات سكنية بإيجارات مخفضة، ومحلات تجارية، ومدارس، ومقاه، ومرافق رياضية، وعيادات طبية، مع الإبقاء عليه كصرح رياضي جاهز لخدمة أية مشاريع رياضية مستقبلية في الدولة.
ومن المقرر تحويل الطبقة العليا من مقاعد المشجعين بالملعب إلى شرفات خارجية لوحدات سكنية جديدة، على أن يتم التبرع بتلك المكونات لبلدان تفتقر إلى البنية التحتية الرياضية.
وحصل ملعب لوسيل على شهادة المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس"، التي تمنحها المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد"، من فئة الخمس نجوم، ويتجلى الالتزام بمعايير الاستدامة في الاستاد في السقف الذي صنع باستخدام مادة متطورة تساعد في حمايته من الرياح والأتربة، كما تتيح دخول القدر الكافي من ضوء الشمس الضروري لنمو العشب في أرضية الملعب، مع السماح بتشكل الظل الذي يساعد في تقليل الاعتماد على تقنية تبريد الهواء في الملعب ، ما يسهم في توفير استهلاك الطاقة.
إلى جانب ذلك، تستخدم في الملعب أنظمة ذات كفاءة عالية للكشف عن تسرب المياه داخله، وقد نجحت أعمال بناء الاستاد في توفير 40% من المياه النقية، مقارنة بمشاريع بناء الملاعب التقليدية.
وتولى أعمال المقاول الرئيسي لمشروع بناء ملعب لوسيل تحالف ضم شركتي حمد بن خالد للمقاولات، وشركة السكك الحديدية الصينية الدولية المحدودة، كما أسندت مهمة الإشراف على المشروع لشركة تايم قطر.
وسيستضيف ملعب لوسيل عشر مباريات في جميع مراحل منافسات المونديال، تبدأ في الـ 22 من نوفمبر المقبل بمباراة الأرجنتين والسعودية لحساب المجموعة الثالثة، ثم مباراة البرازيل وصربيا ضمن منافسات المجموعة السابعة يوم 24 نوفمبر، ثم الأرجنتين والمكسيك في المجموعة الثالثة يوم 26 نوفمبر.
ويشهد الملعب في دور المجموعات أيضا مباراة البرتغال وأوروغواي في المجموعة الثامنة يوم 28 نوفمبر، والسعودية والمكسيك في المجموعة الثالثة يوم 30 نوفمبر، والكاميرون والبرازيل يوم 2 ديسمبر في ختام منافسات المجموعة السابعة.. كما يستضيف المواجهة التي ستجمع بين متصدر المجموعة الثامنة وثاني المجموعة السابعة، يوم 6 ديسمبر، ضمن منافسات دور الستة عشر، إضافة إلى إحدى مباريات ربع نهائي البطولة يوم 9 ديسمبر، ونصف النهائي الأول يوم 13 ديسمبر، قبل أن يشهد صافرة ختام منافسات أول نسخة من المونديال في العالم العربي والشرق الأوسط، وتتويج الفائز بلقب البطولة يوم 18 ديسمبر.

 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

اختار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف" الحكمين الدوليين التونسيين نبيل قديش وايمن كمون ضمن قائ
09:56 - 2024/03/19
تأكد غياب إلياس سعد لاعب المنتخب الوطني التونسي لكرة القدم عن الدورة الرباعية الدولية المقررة من
09:53 - 2024/03/19
أصدرت هيئة النادي الإفريقي برئاسة يوسف العلمي بلاغا عبر صفحة النادي الرسمية على "الفايس بوك" أكدت
09:30 - 2024/03/19
تأجلت جميع مباريات المجموعة الأولى إلى يوم الأربعاء 20 مارس.
09:30 - 2024/03/19
بعد خيبة "كلاسيكو" الجولة الثانية انتظر جمهور فريق جوهرة الساحل أن ينفجر النجم غضبا في ملعب الهاد
09:30 - 2024/03/19
 المجموعة الأولى النتائج  ستير جرزونة – الأولمبي للنقل (2 – 1)
09:29 - 2024/03/19
تكبّد النادي الصفاقسي هزيمة في عقر داره أمام الإتحاد المنستيري لحساب الجولة الثالثة ذهابا من مرحل
09:29 - 2024/03/19
مَرّة أخرى نتأكد أن منتخبنا دخل في دائرة العبث.
09:29 - 2024/03/19