دراسة أمريكية تكشف أسباب 'ضبابية الدماغ' بعد الإصابة بـ'كورونا'

دراسة أمريكية تكشف أسباب 'ضبابية الدماغ' بعد الإصابة بـ'كورونا'

تاريخ النشر : 12:47 - 2022/01/22

قام فريق بحثي من جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو (UCSF)، بتحليل السائل النخاعي للناجين من "كوفيد 19" لتحديد أسباب تطور فقدان الذاكرة والمشكلات الإدراكية، التي يشار إليها غالبا باسم "ضبابية الدماغ" نتيجة للإصابة بالفيروس.

ووجد الباحثون مستويات مرتفعة من البروتينات في سائل النخاعي لبعض الناجين من "كوفيد"، ما يشير إلى حدوث بعض الالتهابات نتيجة استجابة مناعية للفيروس.

وبالتالي يمكن ربط "ضبابية الدماغ" ، بالطريقة التي يؤثر بها "كوفيد"على العمود الفقري للشخص. وفي حين أن "كوفيد طويل الأمد'' حالة غامضة يمكن أن تظهر بعدة طرق، فإن الباحثين يعملون ببطء على تجميع الأجزاء معا، وربط العديد من الآثار الجانبية طويلة المدى التي يشعر بها الشخص من الفيروس بالتهاب أعضاء مختلفة كاستجابة مناعية.

وقالت الدكتورة جوانا هيلموث، كبيرة معدي الدراسة والباحثين في مركز الذاكرة والشيخوخة بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو ، في بيان: "من المحتمل أن يعمل الجهاز المناعي، الذي يحفزه الفيروس، بطريقة مرضية غير مقصودة''.

وقام الباحثون، الذين نشروا نتائجهم الأربعاء الماضي، في مجلة حول علم الأعصاب الإكلينيكي والتحريري، بتجنيد 32 ناجيا من "كوفيد" للدراسة. ولم يكن لدى أي منهم حالة خطيرة بما يكفي من الفيروس التي تتطلب دخول المستشفى.

ومن مجموعة الدراسة، أبلغ 22 مريضا عن مشاكل معرفية بعد الإصابة، بينما عمل العشرة الآخرون كمجموعة ضابطة. وأدخلت إبرة في العمود الفقري لتجميع السوائل من 17 مشاركا، 13 منهم يعانون من أعراض معرفية.

وأظهر عشرة من أصل 13 مريضا في مجموعة ضبابية الدماغ، تشوهات في السائل الدماغي النخاعي، بما في ذلك ارتفاع مستويات البروتين وانتشار الأجسام المضادة التي لم يتوقعوا وجودها.

ويأمل فريق البحث أن تساعد النتائج التي توصلوا إليها الأطباء والعلماء على فهم أفضل لاسباب معاناة الناس بالضبط من ضبابية الدماغ نتيجة لعدوى "كوفيد".

وقالت هيلموث عن الأشخاص الذين يعانون من ضبابية الدماغ: "إنها تظهر على أنها مشاكل في تذكر الأحداث الأخيرة، والخروج بأسماء أو كلمات، والتركيز على المشكلات، ومشكلات التمسك بالمعلومات ومعالجتها، فضلا عن تباطؤ سرعة المعالجة".

ويمكن أن يؤثر عليهم في حياتهم اليومية، ويضر بأدائهم الوظيفي. وفي أكثر الحالات خطورة، يمكن أن يمنع الشخص من المشاركة في الأنشطة اليومية.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

رتبط الاكتئاب ارتباطاً وثيقاً بقلة النشاط والانعزال عن العالم والانسحاب، وهو ما أكده العديد من ال
08:21 - 2022/05/25
شمّ الرائحة الصحيحة من الزيوت العطرية أو من العطور الراقية، ينظّم العواطف والشهية والنوم أيضاً، و
08:21 - 2022/05/25
بدأت العديد من المنظمات الصحية حول العالم حملات تقصي واسعة لرصد الحالات الأولى لانتشار جدري القرو
08:07 - 2022/05/25
يعدُّ الشاي من المشروبات الأكثر استهلاكاً في العالم بعد القهوة.
08:15 - 2022/05/24
الإجهاد جزء من حياتنا اليومية، لكن فترة التحضير للزفاف تحمل معها للعروس المزيد من الضغوط، مما يجع
08:14 - 2022/05/24
وسط حرارة الصيف، يعد المشروب البارد أكثر الأشياء المطلوبة ولكن غالبًا ما يتخذ الأشخاص خيارات مشرو
08:13 - 2022/05/24
حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الأحد، من أن جائحة "كوفيد-1
23:32 - 2022/05/22
يمكن تقسيم ادوية علاج الشقيقة الى مجموعتين: ـ علاج الشقيقة بمسكنات الالم.
08:16 - 2022/05/22