خيارات تهدئة مؤقتة وممددة مطروحة

خيارات تهدئة مؤقتة وممددة مطروحة

تاريخ النشر : 23:39 - 2023/12/18

لا شك ان الموقف الرسمي والمبدئي للمقاومة الفلسطينية منذ اليوم الأول هو تبييض السجون من جميع الأسرى الفلسطينيين لدى العدو الصهيوني. ولا شك انها أصبحت مرتبطة، بعد ما سمي الجولة الثانية من عدوان العدو، بالوقف الكلي والشامل للعدوان منذ تصريح القائد صالح العاروري من لبنان ومن ثم تصريح أبو عبيدة، وهكذا حتى التصريح الأخير لأسامة حمدان.

وهذا هو الخيار الذي يبقى أرجحيا وهو الأسلم إلا إذا عاد العدو ربما إلى النقطة التي قفز عليها قبل نهاية التهدئة المؤقتة والأخيرة والتي كانت تتمحور حول إطلاق سراح كبار السن والمرضى من الطرفين بينما كان العدو وقتها يطالب بإطلاق المزيد من النساء في حين رفضت المقاومة اعتبار المجندات الصهيونيات مجرد مثيلات للنساء اللاتي لا يحملن صفة عسكرية. غير ان العودة إلى تلك اللحظة من المفاوضات غير المباشرة لا يمكن أن يكون دون ثمن، مما يعني أن المقاومة لن تقبل بأقل من إضافة أسماء بعض القادة الفلسطينيين الكبار من أصحاب المحكوميات العالية جدا والذين تجاوزت سنوات سجنهم الثلاثين سنة والعشرين سنة، وأكثر وأقل، هذا إذا جاز وأصبحت هذه الفرضية ممكنة. وإننا نتحدث هنا عن فرضيات محتملة ولكن ضعيفة الاحتمال، غير انها مطروحة فعليا وليس على سبيل التوقع.

وفي التالي الفرضيات الأقرب إلى القبول إذا تهيأت ظروفها:

أولا، وقف العدوان وقتيا، ولكن بشرط تهدئة طويلة تصل إلى أسبوعين ويتم فيها تبادل كبار السن والمرضى بما في ذلك بعض القيادات الفلسطينية الكبيرة علاوة على فتح المعابر ورفع الحصار.

ثانيا، التعهد بوقف تام ودائم للعدوان مع الشروع في تحييد المدنيين الفلسطينيين كليا وضمان عدم التعرض لهم قصفا أو اعتقالا أو تهجيرا مع صفقة جزئية لتبادل الأسرى في إطار صفقة شاملة (الجميع مقابل الجميع أو الكل مقابل الكل) على مراحل وتنفيذ مرحلة أولى منها مع تهدئة مطولة فضلا عن فتح المعابر ورفع الحصار. 

ثالثا، الوقف التام والدائم للعدوان دون قيد أو شرط ومن ثم الشروع في التفاوض السياسي الشامل على عدة ملفات من بينها ملف الأسرى بشروط أخرى للمقاومة يحددها انتصار السابع من أكتوبر وانتصار اليوم الموالي لهزيمة العدو وانسحابه. 

أما في الوقت الحاضر فنحن نرى ان المعركة سوف تتواصل. وأبعد من ذلك بكثير، من المستحيل أن تصل الأمور إلى تهدئة طويلة إلا بعد سقوط نتنياهو وبايدن. ومن المستحيل أن تذهب الأمور بعد ذلك إلى هدوء دائم فطوفان الأقصى أبعد من ذلك بكثير وحرب التحرير الشامل انطلقت فعلا ولا تفاوض إلا على هذا التحرير الشامل وتفكيك هذا الاحتلال وخروج كل من ينتمي إلى هذا العدو القائم بالاحتلال من أرض فلسطين المحتلة كاملة من النهر إلى البحر وعودته من حيث جاء.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

على هامش اللقاء الثلاثي بين رئيس الجمهورية قيس سعيّد والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ورئيس المجل
07:00 - 2024/05/08
نعم ثمة هجرة وثمة تهجير وثمة حرب تهجير متنقلة.
19:30 - 2024/05/06
عندما نتناول بالبحث والتدقيق من خلص البلاد التونسية من الاستعمار الفرنسي  أمثال الزعيم الحبيب بور
08:51 - 2024/05/06
أشرقت الأنوار يوم 23 ديسمبر2021 عندما أقدمت رئيسة إحدى الدّوائر الابتدائية بالمحكمة الإدارية على
08:50 - 2024/05/06
لا شبيه لدولة إسرائيل في كل شيء عبر كل العصور، وكي تكون كما كانت وتصورتها الحركة الصهيونية وجسدته
08:49 - 2024/05/06
لقد تبين للقاصي والداني بعد طوفان الأقصى اننا نعيش في عالم التوحش، وإلى ما بعد التوحش.
08:49 - 2024/05/06
إن الهدف الرئيسي من تقديم هذه المعطيات المجمعة حول الخسائر الاقتصادية والمالية للعدو من عدة مصادر
00:12 - 2024/05/03