بودربالة من الجزائر: موضوع التغيرات المناخية المتواترة لا يقلُّ خطورةً عن الحروب والنزاعات

بودربالة من الجزائر: موضوع التغيرات المناخية المتواترة لا يقلُّ خطورةً عن الحروب والنزاعات

تاريخ النشر : 17:01 - 2024/05/26

بودربالة من الجزائر: موضوع التغيرات المناخية المتواترة لا يقلُّ خطورةً عن الحروب والنزاعات
اعتبر رئيس البرلمان إبراهيم بودربالة، في كلمة ألقاها اليوم الأحد، خلال مشاركته في أشغال المؤتمر السادس والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي الذي ينعقد يومي 26 و 27 ماي الجاري بالجزائر، أنّ موضوع التغيرات المناخية المتواترة لا يقلُّ خطورةً عن الحروب والنزاعات، ملاحظا أنها بلغت مستويات مرتفعة تسببت في ظهور عديد الظواهر الطبيعية والبيئية السّلبية والضّارة على مختلف المجالات الاقتصادية والإجتماعية والصحية.
ولاحظ أن التغيرات المناخية أدّت إلى انتشار أنواع جديدة من الأمراض والأوبئة المهدَّدة لحياة الإنسان، ونقص في الماء والغذاء والأراضي الصالحة للزراعة، وتزايد منسوب الهجرة والنزوح وعدم الاستقرار الاجتماعي، وتنامي ظاهرة الصراعات على الموارد الطبيعية المشتركة.
وأكّد أنه على الرغم من الجهود التي تبذلها الدول من أجل الحدّ من التأثيرات السلبية للتغيّر المناخي، بات من الضروري إيجاد حلول فعلية وناجعة لصياغة خطة عمل متكاملة، وتكثيف التعاون الثنائي ومتعدّد الأطراف بين الدول العربية والتنسيق فيما بينها، وخلق فرص تمويل دائمة لضمان تفعيل فكرة التحوّل الأخضر، واستخدام الطاقة المتجددة وصياغة تشريعات وطنية لمواجهة هذه التغيّرات.
وتطرّق بودربالة من ناحية أخرى، الى ارتفاع فئة الشباب في المنطقة العربية، التي قال إنها تواجه تحديات متنوّعة، أهمّها محدودية فرص العمل والإنقطاع المبكّر عن التعليم، وفقدان الثقة في قدراتها الذاتية، وضبابية الأفق في المستقبل لتحقيق طموحاتها وأهدافها، مما تسبّب في انتشار عديد الظواهر السلبية كتعاطي المخدرات واللجوء إلى العنف والهجرة غير الشرعية وتنامي الشعور بالإحباط.

وأكّد أنه أمام هذا الواقع الصعب، بات من الضروري الإنصات للشباب وتحصينه من الفكر المتطرف، وتنمية وعيه بالقيم النبيلة والسّامية، وتمكينه من فرصته في المشاركة الفاعلة في تنمية الأوطان، وتحقيق التطور والازدهار والتنمية المستدامة، وترسيخ ثقته بذاته باعتباره عماد المستقبل.

يشار الى أن هذا المؤتمر، يُعقد للتباحث في القضايا العربية الراهنة وفي مقدمتها الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، برئاسة ابراهيم بوغالي رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري، رئيس الاتحاد البرلماني العربي، وبحضور عدد هام من رؤساء البرلمانات والوفود العربية، والأمين العام للاتحاد البرلماني العربي.

وكان بودربالة، حضر أمس السبت، اجتماعا تشاوريا برئاسة بوغالي، خصص للتداول حول المسائل الإجرائية المتعلقة بسير أشغال المؤتمر السادس والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي.
ويترأس بودربالة في اشغال المؤتمر، وفدا برلمانيا يضمّ عز الدين التايب النائب مساعد رئيس الربلمان المكلف بالعلاقات الخارجية والتونسيين بالخارج والهجرة، وفخري عبد الخالق عضو لجنة الحقوق والحريات وصالح الصيادي عضو لجنة الدفاع والأمن والقوات الحاملة للسلاح.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أدّى وزير الداخلية خالد النوري، صباح اليوم الأربعاء 12 جوان 2024، زيارة إلى ليبيا.
13:45 - 2024/06/12
قال لطفي الرياحي رئيس المنظمة التونسية لارشاد المستهلك  في تصريح لـ"الشروق اون لاين" أن 60% من ال
13:06 - 2024/06/12
شرع نوّاب الشعب، الأربعاء، خلال جلسة عامّة، في مناقشة مشروع قانون يتعلّق بالموافقة على اتفاقية ال
12:02 - 2024/06/12
مازال العقل التونسي يثبت تألقه وتميزه دوليا في عديد القطاعات والمجالات وهو ما يحتاج التثمين داخلي
07:00 - 2024/06/12
بين فترة وأخرى يجوب وزير خارجية أمريكا دول الشرق الأوسط.
07:00 - 2024/06/12
رجّح النائب يوسف طرشون النظر في مقترح القانون المتعلّق بتنقيح المرسوم 54 قبل العطلة البرلمانية ال
07:00 - 2024/06/12
هكذا علّمتنا الطبيعة  حيثما تكاثرت المزابل سمنت الكلاب السائبة . 
07:00 - 2024/06/12
رغم ترحيب المقاومة والاحتلال الاسرائيلي بقرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزّة، والتطبي
07:00 - 2024/06/12