الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد: موظفون بالبريد التونسي يختلسون أموال حرفائهم

الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد: موظفون بالبريد التونسي يختلسون أموال حرفائهم

تاريخ النشر : 20:12 - 2021/01/26

كشفت الهيئة لمكافحة الفساد، في نشريتها الأسبوعية، اليوم الثلاثاء، أنها أحالت بتاريخ27 نوفمبر 2020 على وكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بتونس، ختم أعمال البحث والتقصّي في ملف يتعلّق بشبهات فساد مالي بأحد المراكز المختصّة التابعة للديوان الوطني للبريد التونسي.
وأفادت الهيئة، أنّ منطلق التحرّيات في الملف، كان عريضة قد وردت عليها، للإبلاغ عن شبهات وتجاوزات مالية ومحاسبية، متمثّلة في الاستيلاء على أموال وتزوير أداة تحويل إلكتروني، وإدخال بيانات بنظام معالجة معلوماتية بصفة غير قانونية بالمركز، علاوة على استغلال بعض الموظفين لصفتهم ومراكز عملهم، لاختلاس أموال من حسابات الحرفاء، باستعمال بطاقات سحب مفتعلة، ومنها ما هو دولي وبرصيد "عملة صعبة".
وباشرت الهيئة، بناء على المؤيدات المدلى بها ، أعمال البحث والتقصّي المستوجبة في الغرض، بالتنسيق مع الجهات المعنية المختصة، وبتوصّلها بالنتائج التي انتهت إليها مأموريات التّفقد المنجزة خلال شهري فيفري ومارس 2020، سواء على مستوى الإدارة العامة للبريد، أو على مستوى التفقديّة العامة لوزارة تكنولوجيا الاتصال، ثبت وجود قرائن جدّية وأدلّة متظافرة على صحّة التجاوزات والشُبهات المثارة، والمتمثّلة في استغلال موظّف عمومي لوظيفته لاختلاس أموال باستعمال بطاقات سحب مفتعلة والمعروفة تجاريا باسم "الدينار الإلكتروني سمارت"، إلى جانب استعمال هويّات مزوّرة، وإدراجها في قاعدة البيانات للقيام بتلك العمليات.
ومن بين التجاوزات الأخرى التي رصدتها الهيئة، مسك موظّف عمومي منذ شهر ديسمبر 2019 مبالغ مالية مصدرها غير معلوم، ومسك موظّف عمومي بطاقات سحب إلكترونية بأسماء غير صحيحة، واستغلالها في عمليات مالية من الموزّعات الآلية للبريد ومن أرصدة مختلفة، إضافة إلى محو أثر تلك العمليات من قاعدة البيانات الخّاصة بالبطاقة مستغلاّ في ذلك خصائص وظيفه، واستغلال أحد المسؤولين بالمركز لصفته لتحيين وتغيير أرصدة الحسابات على قاعدة البيانات حتى تكون مطابقة مُحاسبيّا لجدول الحسابات وذلك بمشاركة أحد منظوريه.
   كما ثبت امتناع المسؤول عن المركز الإعلام عن الجهات المخّتصة بوقوع عملية حذف لعدد من الملفّات الإلكترونية من قاعدة البيانات، فضلاً عن إتلاف المعطيات المسجّلة بذاكرة أجهزة المراقبة البصرية بمقرّ المركز، ومسك بطاقات سحب مالية، برصيد "عملة صعبة" دون وجه حق. مود

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

تمكنت اليوم فرقة الحرس الديواني بسيدي بوزيد من حجز كمية هامة من الأحذية الرياضية (1875 حذاء) مخفي
21:23 - 2021/03/08
   حجزت فرقة الأبحاث والتفتيش التابعة للحرس الوطني بالقصرين، اليوم الإثنين، 15 صفيحة من القنب اله
18:50 - 2021/03/08
أكّد مدير المدرسة الابتدائية "الريادة" بقابس جلال مجيّد حدوث محاولة اختطاف تلميذة تزاول تعليمها ب
16:24 - 2021/03/08
عمد مجهولون منذ يومين إلى دخول حقل أحد متساكني المنطقة الريفية الحوفية التابعة لمعتمدية حفوزمن ول
15:29 - 2021/03/08
داهمت فرقة الشرطة العدلية بصفاقس المدينة ومصلحة شرطة النجدة ليلة أمس منزلا بقلب مدينة صفاقس أعدته
12:12 - 2021/03/08
تحت شعار «وقفة الحسم» تنفذ النقابة العامة لموظفي الإدارة العامة للمصالح المشتركة بوزارة الداخلية
07:00 - 2021/03/08