اتفاقية تونسية إيطالية لتوظيف 40 شابا متكونا في قطاع البناء وتوابعه في إيطاليا

كدفعة أولى

اتفاقية تونسية إيطالية لتوظيف 40 شابا متكونا في قطاع البناء وتوابعه في إيطاليا

تاريخ النشر : 18:28 - 2023/10/31

وقّعت الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل والوكالة التونسية للتكوين المهني، اليوم الثلاثاء، مع الجمعية الإيطالية للبناء والأشغال العامة، بمقر وزارة التشغيل والتكوين المهني، اتفاقية إطارية تهدف إلى انتداب في دفعة أولى 40 شابا تونسيا متكونا في قطاع البناء وتوابعه للعمل بمؤسسات إقتصادية بإيطاليا.

وحضر مراسم التوقيع اليوم كل من رئيس الديوان بوزارة التشغيل والتكوين المهني عبد القادر الجمالي، وسفير إيطاليا بتونس فاريزيو صاجيو، وعن الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل فريحان القربي بوصفارة وعن الوكالة التونسية للتكوين المهني مروان بن سليمان.

وحول هذه الاتفاقية قال رئيس الديوان بوزارة التشغيل والتكوين المهني عبد القادر الجمالي في تصريح للصحفيين إنها امتداد لمذكرة التفاهم الموقعة بين وزير الخارجية التونسية نبيل عمار ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني، يوم 20 أكتوبر الجاري، بمقر الوزارة بتونس.

وبموجب تلك المذكرة المتعلقة بالتصرف في تدفقات الهجرة المنظمة بين تونس وإيطاليا ستقوم السلطات الإيطالية بتوفير حصة سنوية بـ4000 آلاف بطاقة إقامة غير موسمية على امتداد ثلاث سنوات لفائدة العمال التونسيين، وفق ما أفادت به وزارة الخارجية التونسية.

وقال رئيس الديوان بوزارة التشغيل والتكوين المهني إن توقيع اتفاقية التعاون اليوم لانتداب 40 تونسيا مختصا في قطاع البناء وتوابعه ليست سوى ضربة البداية لانتداب أعداد أخرى من التونسيين للعمل في إيطاليا بعقود غير محددة وبتغطية اجتماعية وأجور تضاهي نظام التأجير لدى العمال الإيطاليين.

وأوضح أنه بمقتضى هذه الاتفاقية سيتم قريبا فتح طلب مشاركة أمام الباحثين عن شغل من المسجلين بمكاتب التشغيل من خريجي التكوين المهني في قطاع البناء وذلك على موقع الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل www.aneti-international.tn .

وسيتم بعد ذلك فتح باب المشاركة لاختيار 80 شابا وشابة من خريجي التكوين المهني في قطاع البناء وتوابعه حسب مقاييس محددة لإجراء اختبارات شفوية مع مؤسسات إيطالية، قبل انتقاء 40 منهم في النهاية لإدماجهم في دورات تكوينية لمدة 3 أشهر .

وسيتم تكوين المنتقين ال40 في اللغة الإيطالية والحضارة الإيطالية وأنظمة السلامة بحضائر الاشغال بأحد مراكز التكوين بتونس العاصمة مع تمتيعهم بمنحة شهرية بقيمة 150 دينار وذلك قبل توظيفهم للعمل في إيطاليا بعقود غير محددة وبكامل الحقوق والضمانات، حسب رئيس الديوان بوزارة التشغيل والتكوين المهني.

من جانبه، أكد سفير إيطاليا بتونس فاريزيو صاجيو في تصريح للصحفيين أن هذه الاتفاقية النموذجية ستفتح الباب في المستقبل لمزيد إدماج العمال التونسيين في سوق الشغل الإيطالية حسب حاجياتها وذلك في اطار التعاون التونسي الإيطالي في مجال التشغيل والتكوين.

وأشار السفير الإيطالي إلى أنه سيتم برمجة دفعات جديدة أخرى في اطار تعزيز الهجرة المنظمة والنظامية بعد متابعة حسن تنفيذ هذه المرحلة الأولى من الاتفاقية.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

كشفت مصادر حكومية فى وزارة الكهرباء بمصر، أنه تقرر الانتهاء من تدشين وتشغيل أكبر محطة شمسية فى مص
18:04 - 2024/02/29
من خلال برنامج إنشاء المشاريع لمدة ستة أشهر ومبادرات الحضانة والتسريع المصممة خصيصًا، تدعم بيتاكي
15:09 - 2024/02/29
قبل بضع سنوات، كانت مصر تهدف إلى الوصول الى نسبة 42% من الطاقات المتجددة في مزيجها الطاقي بحلول ع
15:00 - 2024/02/29
خلصت نتائج أولية لدراسة حديثة أعدها المشروع الدولي للتصرف في المخاطر الفلاحية (بارم) بالاشتراك مع
14:30 - 2024/02/29
تمّ تتويج زيت الزّيتون التّونسي البكر الممتاز  المعلّب، خلال هذا الأسبوع من خلال فوز  10 مؤسسات م
09:34 - 2024/02/29
ارتفاع عائـــــدات السياحـــــــــة مقارنة بالفتـــــــــــــــرة نفسها من 2023
09:34 - 2024/02/29
شكلت فرص الاستثمار في الطاقات المتجددة بولاية تطاوين، موضوع يوم اعلامي نظمته اليوم الاربعاء بمدين
00:10 - 2024/02/29