قريبا غلق نهائي لمصّب الفضلات بعقارب

قريبا غلق نهائي لمصّب الفضلات بعقارب

تاريخ النشر : 10:27 - 2020/02/21

أفادت الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات انها "تسعى جاهدة لتنفيذ تعهداتها بخصوص الغلق النهائي للمصب المراقب بالقنة لجهة عقارب من ولاية صفاقس في أقرب الآجال وذلك في غضون سنة 2022".

وأضافت الوكالة في بلاغ لها مساء أمس أنّها "تقوم الآن بالتنسيق مع السلطة الجهوية وبإشراف وزارة الشؤون المحلية والبيئة بإعداد الدراسات الفنية لتركيز وحدة لمعالجة وتثمين النفايات وهي بصدد العمل على إنجاح مسار القبول الاجتماعي الذي انطلق منذ يوم 27 جانفي 2020 بجلسة تشاورية أولى مع أعضاء المجلس البلدي بالمحرس والإدارات المعنية ويتم التحضير الآن للقيام بيوم إعلامي لفائدة مختلف مكونات المجتمع والأطراف المتدخلة بالمنطقة".

وتعيش المحرس هذه الأيام ضجّة كبيرة بسبب نيّة الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات الجدّية تركيز وحدة لمعالجة وتثمين النفايات بالمدينة، حيث عبّر عدد من مكونات المجتمع المدني والسكان عن رفضهم القاطع لهذا المشروع الذي سيحوّل مدينة الفنون التشكيلية إلى بؤرة أمراض ومشاكل بيئية كبيرة.

وكان رئيس بلدية المحرس محمد شنيور قال لـ"الشروق أون لاين" منذ أيام إنه وقع، إقتراح "مشروع وحدة معالجة وتثمين النفايات المنزلية والمشابهة بولاية صفاقس بمنطقة ضيعة زروق بالمحرس (تقع حولي 12 كلم عن وسط المدينة)".

وأكّد شنيور أن الدراسات الفنية للمشروع لم تبدأ بعد، كما نفى شنيور وجود أي صفقة أو أتفاق بخصوص هذا المشروع، وأن البلدية لن تقرر اي شيء إلا بالرجوع إلي المجتمع المدني والجمعيات بالجهة لتحديد الصالح للجهة.

وخلص رئيس بلدية المحرس إلى انه ستتم متابعة الدراسات وعرضها علي المجلس البلدي والمجتمع المدني والجمعيات، ليأخذ القرار من قبل مواطني المنطقة البلدية والمجلس البلدي سواء بالموافقة أو بالرفض.

وإنتظم مؤخّرا يوم إعلامي نظمته الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات، بأحد نزل مدينة المحرس، للتعريف بمشروع وحدة معالجة وتثمين النفايات المنزلية والمشابهة بحضور ممثلي عن الوكالة وممثلي الإدارات الجهوية ورئيس بلدية عقارب فؤاد لشهب وثلة من أعضاء المجلس البلدي بالمحرس.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

تم اليوم الأربعاء 08 ماي 2024 على اثر الزيارة التي أداها المعتمد الأول المكلف بتسيير شؤون ولاية ص
20:18 - 2024/05/08
تعرض ، صباح اليوم الأربعاء ، محام على مستوى الباب الخارجي لمحكمة ناحية معتمدية فوسانة في ولاية ال
15:24 - 2024/05/08
تمكّنت دورية تابعة لأحد مراكز الأمن العمومي بمنطقة الحرس الوطني بفوشانة إثر مداهمة أحد المستودعات
13:22 - 2024/05/08
تمكنت وحدات الحماية المدنية  بمعتمدية فوسانة من ولاية القصرين، من انقاذ فلاح  جرفته المياه مع قطي
12:04 - 2024/05/08
ينفذ عمال مصنع قطع غيار السيارات بقرمبالية للمرة الثانية  اضرابا عن العمل لمدة 3 أيام  ابتداء من
11:28 - 2024/05/08