بايدن غاضب.. ونتنياهو يتعنت "لن نقبل بدولة فلسطينية"

بايدن غاضب.. ونتنياهو يتعنت "لن نقبل بدولة فلسطينية"

تاريخ النشر : 07:58 - 2024/02/16

يبدو أن كل المحاولات التي قامت بها الإدارة الأميركية لم تفلح في الضغط على رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو للتخفيف من موقفه تجاه ملف التفاوض ووقف النار في قطاع غزة، فضلا عن الاعتراف بدولة فلسطينية.
فعلى الرغم من المكالمة التي دامت 40 دقيقة بينه وبين الرئيس الأميركي جو بايدن، حسب ما أعلن البيت الأبيض، مساء أمس الخميس، فإن نتنياهو ما زال يعاند.
وقد بدا موقف نتنياهو جلياً بتصلبه في البيان الذي أصدره مكتبه، ليل الخميس الجمعة، إذ قال نتنياهو إنه لن يقبل بأي ضغوط خارجية تمارس على بلاده من أجل قبول بدولة فلسطينية، في إشارة واضحة إلى إدارة بايدن.
و أكد في تغريدة على حسابه في منصة "إكس" أن "مواقفه يمكن تلخيصها في جملتين، أولاً أن إسرائيل ترفض رفضاً قاطعاً المطالب الدولية بالتوصل إلى تسوية دائمة مع الفلسطينيين، وثانيا أنه لن يتم التوصل إلى مثل هذا الترتيب إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين، دون شروط مسبقة".
كما شدد على أن بلاده ستواصل رفض الاعتراف الأحادي الجانب بالدولة الفلسطينية، معتبراً أن "مثل هذا الاعتراف في أعقاب 7 أكتوبر من شأنه أن يعطي مكافأة كبيرة للإرهاب ويمنع أي تسوية سلمية في المستقبل"، حسب توصيفه.
أتى ذلك، بعدما اتصل بايدن بـ"صديقه بيبي" كما يصفه، يوم الخميس، في ثاني اتصال خلال أسبوع، لإبلاغه بضرورة عدم المضي قدماً بأي عملية عسكرية في رفح دون خطة جيدة وقابلة للتنفيذ من أجل حماية المدنيين الفلسطينيين.
كما تطرقا إلى المفاوضات الجارية بشأن الأسرى، وتعهد بايدن بمواصلة العمل على مدار الساعة للمساعدة في إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في غزة، حسب ما أعلن البيت الأبيض.
ومنذ ديسمبر الماضي توترت العلاقة بين الرجلين، بعدما اعتبر الرئيس الأميركي الساعي إلى تجديد ولايته في ديسمبر الماضي أن الرد الإسرائيلي على هجوم حماس، والحرب على غزة كانت قاسية.
كذلك زاد التوتر مؤخرا بعد رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي التراجع عن خطة لاقتحام محافظة رفح جنوب القطاع الفلسطيني المحاصر، والتي يتكدس فيها نحو مليون و400 ألف نازح فلسطيني.
وبلغت ذروة الغليان بين المسؤولين في اتصال هاتفي يوم الأحد الماضي، ناقش ملف رفح.
فيما سلط الصدام المتزايد بين الجانبين الضوء على تراجع نفوذ إدارة بايدن على نتنياهو مع استمرار قوات الكيان الصهيوني في مهاجمة غزة، بالتزامن مع تزايد الضغوط داخل الحكومة الأميركية لكبح جماح إسرائيل
وبدأت وزارة الخارجية الأميركية تحقيقا للنظر في عدة غارات جوية للكيان الصهيوني في غزة أدت إلى استشهاد المدنيين واحتمال استخدام إسرائيل للفوسفور الأبيض في لبنان، لتحديد ما إذا كان الجيش الإسرائيلي أساء استخدام القنابل والصواريخ الأميركية لتصفية المدنيين، حسب ما أكد مسؤولون أميركيون لصحيفة "وول ستريت جورنال" أمس.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أعلنت وزارة الصحة بغزة أن الاحتلال ارتكب مجزرتين في القطاع وصل منها للمستشفيات 10 شهداء و73 مصابا
13:06 - 2024/06/17
استقبل الحجاج، اليوم الإثنين، أول أيام التشريق، وثاني أيام عيد الأضحى المبارك، بعد أن وصلوا فجر أ
11:22 - 2024/06/17
لقي شخصان مصرعهما ونقل 6 آخرون على الأقل إلى المستشفيات عقب عملية إطلاق نار في ولاية تكساس الأمري
09:51 - 2024/06/17
أعلنت هيئة البث الصهيونية أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أعلم وزراء الحكومة بإلغاء مجلس الحرب بع
09:20 - 2024/06/17
قال متحدث منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" جيمس إلدر، إنه ليس من الطبيعي أن يعيش أطفال قطاع
08:45 - 2024/06/17
قال خفر السواحل الصيني اليوم الاثنين إن سفينة إمداد فلبينية اقتربت بشكل خطير من سفينة صينية، مما
08:29 - 2024/06/17
حذر رئيس فرنسا الأسبق نيكولا ساركوزي من أن القرار المفاجئ للرئيس إيمانويل ماكرون بحل الجمعية الوط
22:00 - 2024/06/16
أكد معهد الجيوفيزياء البيروفي، يوم الأحد، أن زلزالا بقوة 6.3 درجة ضرب جنوب البلاد، فيما لم ترد أي
18:47 - 2024/06/16