خلال لقاءه بالجرندي: وزير خارجية النيجر يُعرب عن رغبة بلاده بفتح مكتب اتصال بتونس

خلال لقاءه بالجرندي: وزير خارجية النيجر يُعرب عن رغبة بلاده بفتح مكتب اتصال بتونس

تاريخ النشر : 18:24 - 2022/08/29

استقبل وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، اليوم الاثنين 29 أوت 2022 بمقرّ الوزارة، وزير الدولة ووزير الشؤون الخارجية والتعاون بجمهورية النيجر، Hassoumi Massoudou، الذي ترأس وفد بلاده في الدورة الثامنة لندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا ("تيكاد 8") التي احتضنتها تونس يوميْ 27 و28 أوت الجاري.
وفي مستهل اللقاء، أثنى الوزير النيجري على حسن تنظيم ندوة "تيكاد-8"، مُعربا عن شكره للجانب التونسي على حسن الاستقبال وكرم الضيافة التي حظي بها وفد بلاده بالمناسبة.
وتباحث الوزيران حول سبل تطوير التعاون الثنائي في مختلف الميادين ولاسيما منها التجارة والتعليم العالي والصحة والبنية التحتية إضافة إلى المجال المصرفي.
وفي هذا الإطار، تمّ الاتفاق على الشروع في الإعداد للدورة الثامنة للجنة المشتركة التونسية-النيجرية المزمع تنظيمها خلال الفترة المقبلة بتونس، مع التأكيد على أهمية تقديم مقترحات ملموسة للتعاون بين الجانبين يتمُّ اعتمادها خلال هذا الاستحقاق الثنائي.
وبهدف مزيد تعزيز علاقات التعاون التونسي-النيجري، أعرب وزير النيجر عن رغبة بلاده في فتح مكتب اتصال بتونس يُعنى كذلك بتوفير الخدمات القنصلية للجالية النيجرية بتونس وخاصة الطلبة إضافة إلى الإحاطة بالمواطنين النيجريّين القادمين إلى تونس للتداوي.
وقد وعد الجرندي بتوفير التسهيلات اللازمة في هذا الخصوص.
وعلى مُستوى التعاون الإفريقي، أبرز عثمان الجرندي أهمية تكثيف التنسيق بين دول القارّة من أجل مزيد الاستفادة من الفرص الاقتصادية المتاحة في عديد المجالات وخاصة منها القطاعات الواعدة وذات القيمة المضافة العليا، بما يُمكّن من خلق آفاق أوسع أمام الشباب وتشجيع المبادرة الخاصة ودعم المؤسسات الناشئة بإفريقيا.
كما شدّد الوزير، خلال هذا اللقاء، على ضرورة تعزيز التشاور بين دول القارة وداخل هياكل الاتحاد الإفريقي، بهدف إيجاد حلول جماعية للتحديات المشتركة التي يشهدها العالم في الوقت الراهن ولتخفيف انعكاساتها الاقتصادية والاجتماعية على دول القارة.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

 تلف تونس في حلقة مفرغة من خلال السعي إلى حلّ أزمة المهاجرين الأفارقة مع شريكها الأوروبي فيما الم
13:45 - 2024/05/04
لليوم الـ210على التوالي ، واصلت مختلف فصائل المقاومة الفلسطينية التصدي لقوات الاحتلال المتوغلة في
07:07 - 2024/05/04
وا حسرتاه على ذاك الزمان الذي كانت فيه  " الناس بوجوهها "
07:00 - 2024/05/04
يعيش قادة كيان الاحتلال الاسرائيلي على وقع مخاوف جدية من إمكانية قيام محكمة الجنائية الدولية، بإص
07:00 - 2024/05/04
في تطوّر جديد سيخنق الكيان الصهيوني ، أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، أمس الجمعة، بدء "المرحلة
07:00 - 2024/05/04
سلّطت صحف عربية ودولية الضوء على مجريات حرب الإبادة التي يشنّها الكيان الصهيوني على قطاع غزّة، وق
07:00 - 2024/05/04