مع الشروق.. الجزائر ـ مصر ... مرحلة جديدة من العلاقات

مع الشروق.. الجزائر ـ مصر ... مرحلة جديدة من العلاقات

تاريخ النشر : 07:00 - 2022/01/25

بعد  جمود استمرّ قرابة العقد من الزمن بسبب ما يسمى بـ"الربيع العربي"، تسير الجزائر ومصر نحو تدشين مرحلة جديدة من العلاقات المتينة وربما الاستراتيجية بينهما لما يمثلانه معا من ثقل عربي وإقليمي ودولي.
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الذي يزور مصر على امتداد يومين وذلك بعد 14 سنة كاملة من آخر زيارة أداها الرئيس الراحل عبدالعزيز بوتفليقة  (2008)، حظي باستقبال حار ورفيع المستوى في مقدّمته الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.
وما يجعل الزيارة على درجة عالية من الأهمية هي الأزمات المشتعلة على حدود البلدين بالإضافة الى تحديات الأمن القومي لكلا البلدين اللذين كان على رأس الاستهداف ضمن مشروع ما يسمى "الربيع العربي".
ويبدو أن الجزائر ومصر استخلصتا العبر بشكل تام مما جرى خلال العقد الأخير حيث أسقطت دول عربية وفككت ولا تزال تغرق في فوضى عارمة ضمن مشروع التفكيك وإعادة التركيب الذي تشرف عليه واشنطن ومن ورائها الكيان الصهيوني.
صحيح  أن الجزائر نجت من هذا المشروع المدمّر وبدرجة أقل مصر لكن الخطر  الذي ظل قائما بل ويزداد تحدّيا ، ولذلك ارتأى البلدان لما يمثلانه من ثقل كبير أن يوحدا جهودهما وأن لإطفاء حرائق المنطقة حتى يدبّ الاستقرار مجدّدا.
وربما فهم البلدان أيضا أن ما يجمعهما من مصالح أفضل مما يفرقهما من جفاء أو تنافس  الذي هو مدخل لقوى أخرى من أجل التفرّد بالمنطقة وإشعال الحرائق فيها وهو ما يهدّد أمن البلدين معا.
وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي السبّاق ربما لرسم علاقة جديدة مع الجزائر حين قام سنة 2014 بزيارتها في اول رحلة خارجية له وهو ما شجّع القيادة الجزائرية خاصة بعد رحيل نظام بوتفليقة على فتح صفحة جديدة.
الآن يحلّ تبون في القاهرة وفي جعبته عديد الملفات الحارقة التي لا  تهم الجزائر فقط بل بنفس الأهمية  بالنسبة لمصر التي يهمّها أيضا الأمن القومي العربي والمصلحة العربية ككل.
ومن بين الملفات التي من المنتظر أن يتناولها الرئيسان هي القمة العربية التي دبّت الشكوك مؤخرا حول اجرائها في موعدها من عدمه بسبب الظروف الصحية اضافة الى ملف عودة سوريا الى أروقتها مجددا.
فالجزائر تصرّ على عودة سوريا كطرف مؤسس وكطرف وازن في الجامعة العربية يمكنه اعادة بعث الروح في جسدها المترهّل الذي تريد الجزائر أن تعيد إحياءه وتجديده واحداث ثورة داخله.
أما الملف الثاني فهو الأزمة الليبية التي لا تزال تراوح مكانها بل وتزداد تشعبا في ظلّ الانقسام السياسي الداخلي والتدخّل الخارجي الذي أغرق البلاد في فوضى مستمرة منذ سنوات.
فاستقرار ليبيا هو أمر حيوي ومركزي في السياسة الجزائرية والمصرية معا لتأثيره على الأمن القومي لكلا  البلدين بالإضافة الى ارتداداته الاقتصادية لكل دول الجوار ومن بينهم تونس.
فيما ينتظر أن يكون الملف الثالث هو الحوار الفلسطيني  الذي تسعى الجزائر لتنظيمه بين مختلف الفصائل الفلسطينية من اجل إبرام مصالحة حقيقية، وهنا تعرف الجزائر التأثير المصري  ودوره في نجاح او فشل اي اتفاق فلسطيني فلسطيني. هو لقاء تعافي الأمة العربية رويدا رويدا  الذي نأمل أن يثمر نتائج حقيقية على أرض الواقع ويغيّر عديد الأمور وينهي حالة الوهن العربية التي أتاحت لكل من هب ودب أن يستفرد بكل دولة على حدة. 
بدرالدّين السّيّاري

تعليقات الفيسبوك