توقّيا من فيروس كورونا: تعليق تدريس اللغة العربية ب"دار التونسي" بجنيف

توقّيا من فيروس كورونا: تعليق تدريس اللغة العربية ب"دار التونسي" بجنيف

تاريخ النشر : 19:23 - 2020/03/08

قرّر المركز الإجتماعي والثقافي "دار التونسي" بمدينة جنيف السويسرية، تعليق تدريس اللغة العربية بالمركز، في إطار التوقي من فيروس "كورونا" المستجد، وفق ما أعلنه المدير العام لديوان التونسيين بالخارج، عبد القادر المهذبي الذي أوضح في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم الأحد، أن هذا القرار يهدف إلى حماية صحة التونسيين من أبناء الجالية المقيمين بسويسرا، مذكرا بأنه تم اتخاذ إجراء مماثل بالنسبة إلى دار التونسي بالعاصمة الإيطالية روما.
ولاحظ المهذبي أنّ التعليق الوقتي لتدريس العربية، لا يشمل كافة الأنشطة بالمركز، إذ تُستثنى منه أنشطة الأندية وكذلك الفعاليات والتظاهرات المقامة ببادرة من جمعيات التونسيين بالخارج، مبينا أن الإجراء يهدف إلى دعم التوقي من فيروس "كورونا" المستجد، رغم وجود إشارة لتزايد الإصابة به بسويسرا خلافا لما تشهده ايطاليا.
وأفاد بأنه سيتم إجراء باقي الفعاليات والأنشطة بصفة عادية، مع الإقتصار على تعليق تدريس اللغة العربية وأن دار التونسي بروما التي اتخذت قرارا مماثلا، كانت قد استضافت أمس السبت تظاهرة للاحتفال باليوم العالمي للمرأة.
وكشف أن نفس المؤسسة كانت قد نظمت منذ أسبوع فقط، يوما تحسيسيا لفائدة التونسيين المقيمين بإيطاليا، لدعم التوقي من فيروس "كورونا" المستجد، بإشراف إطار طبي تونسي بالمهجر، معتبرا أنّ قرار إغلاق أو تعليق أي نشاط بمختلف المراكز الثقافية والإجتماعية، يستند إلى تلقي توصيات من بلد الإعتماد.
وقال عبد القادر المهذبي إن الديوان لن يتوانى، عند الإقتضاء، في إغلاق أو تعليق أي نشاط بالخارج، حماية لصحة الجاليات التونسية، مؤكدا في المقابل، على أنه يتم الحرص على ضمان شروط ومعايير التوقي والإحتياط واليقظة، في إطار التعامل مع روّاد المراكز الإجتماعية والثقافية. 
في سياق آخر أكّد المسؤول أن ديوان التونسيين بالخارج الذي يمثله ملحقوه الإجتماعيون بصفة الأعضاء في لجان لمتابعة حالات التونسيين بالخارج التي يشرف عليها رؤوساء البعثات الدبلوماسية، لم يسجّل أي إصابة بفيروس كورونا المستجد لدى أفراد الجالية التونسية بالخارج.
يُذكر أن المركز الإجتماعي والثقافي "دار التونسي" بروما، كان أعلن منذ أيام عن تعليق كافة أنشطته، بما في ذلك دروس اللغة العربية، وذلك بصفة وقتية توقيا من انتشار فيروس كورونا المستجد، 
وتعد إيطاليا أكثر البلدان الأوروبية تضررا من تفشي فيروس "كورونا" في أوروبا، إذ ارتفع عدد الأشخاص المصابين بالفيروس إلى حوالي 6000 شخصا، منذ الإعلان عن ظهور الفيروس قبل 13 يوما وبلغ عدد الوفيات 233 حالة وفاة وذلك إلى غاية أمس السبت. 
وكان سفير تونس بروما، معز السيناوي أكّد في تصريح سابق ل(وات)، "عدم تسجيل أي إصابة بالفيرووس في أوساط أبناء الجالية التونسية بإيطاليا"، مشيرا إلى أن خلية الأزمة صلب السفارة تتابع بشكل حيني مستجدات الوضع الوبائي هناك وأوضاع المهاجرين التونسيين المقيمين في المنطقة الشمالية، حيث الانتشار الأوسع للإصابات جراء هذا الفيروس. ورغم أن أغلب حالات الإصابة بالفيروس في إيطاليا وقعت في المقاطعات الشمالية، إلا أن 19 مقاطعة من مقاطعات البلاد العشرين قد أعلنت وجود إصابات فيها.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أشرفت وزيرة البيئة، ليلى الشيخاوي المهداوي اليوم الجمعة على موكب تدشين محطة التطهير بمدينة كندار
15:43 - 2024/05/03
تمكنت دورية مشتركة بين الوحدات الإستعلاماتية وحرس المرور بمنطقة الحرس الوطني بماطر والوحدات الإست
15:20 - 2024/05/03
تمكنت وحدات منطقة الحرس الوطني بالتضامن من الكشف عن مسلخ عشوائي معد لذبح الدواجن وحجز داخله حوالي
15:01 - 2024/05/03
جاءت تونس في المرتبة 118 من جملة 180 بلدا، في التصنيف العالمي لحرية الصحافة لعام 2024 الذي اصدرته
14:12 - 2024/05/03
ينعقد المنتدى التونسي التركي للأعمال والشراكة بمدينة إسطنبول يوم 5 جوان 2024 وسط حضور حكومي من ال
13:17 - 2024/05/03
في إطار تنفيذ مخرجات اللجنة المشتركة التونسية الجزائرية التقنية في مجال الحماية المدنية، التي عُق
13:00 - 2024/05/03
   أعلنت الجمعية العمومية للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة "أكساد" انتخاب تو
11:42 - 2024/05/03
أعلنت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري توقيعها، مؤخرا، مذكرة تفاهم مع نظيرتها العراقي
11:15 - 2024/05/03