مكانة الروائي الامين السعيدي في المشهد الثقافي التونسي

مكانة الروائي الامين السعيدي في المشهد الثقافي التونسي

تاريخ النشر : 22:33 - 2024/03/13

الروائي الامين السعيدي ثورة في عالم الادب احدث تحولات في جنس الرواية حتى ترجمت اعماله الى لغات عديدة وتدرس في اكبر الجامعات العالمية .
روائي تونسي شاب انطلقت تجربته سنة 2018 حين صدرت اول رواية له وهي "ضجيج العميان " فكان العمل نصا ملغما سياسة ودينا وقضايا اجتماعية مختلفة , مما اهل هذا الروائي الشاب الى الدخول في عالم الادب من ابوابه الكبيرة . صدرا له بعد ذلك رواية "المنفى الأخير" سنة 2020  وهي عمل منسجم مع الواقع العربي مستشرفا الحرية والعدالة وغيرها من القضايا والمفاهيم الانسانية وكانت رواية ذهنية اثارت جدلا واسعا بين اكبر النقاد العرب.
ثم جاءت بعدها رواية "ظل الشوك" رواية تعيد الاعتبار لما يسمى بالإنسان البدائي في نظرة فلسفية انتروبولوجية  عميقة  جعلت من حدث "كوفيد 19" تحولا من التحولات الكبرى التي غيرت الذهنيات وهو ما يستوجب نهضة جديدة للادب لان دوره الاساسي في نظر السعيدي فهم واقع الانسان وتطلعاته والاجابة على الاسئلة الحارقة فكانت الفلسفة وحاجة الانسان اليها في هذا العصر محورا اساسيا في ظل الشوك فترجمت بذلك هذه الرواية الى لغات مختلفة .
لتأتي بعدها رواية "مدينة النساء " سنة 2021 التي قفزت اشواطا على الانتاجات العربية المعاصرة بطرحها للمسكوت عنه والمنسي تماما بطريقة مختلفة مضمونا واسلوبا اذهلت النقاد اين جعلت من المرأة عنصرا فاعلا اجتماعيا وسياسيا وعاطفيا وابداعيا. ترجمت "مدينة النساء" الى لغات عديدة وزادت في شهرة الامين السعيدي وفي انتشار اعماله شرقا وغربا.
ومنذ شهرين ونيف صدرا الرواية الخامسة للسعيدي "احبها بلا ذاكرة " اين انتشرت في وقت قياسي وتعددت حولها الدراسات وطلب ترجمتها الى لغات مختلفة من عديد المهتمين بالشأن الأدبي .
الامين السعيدي ثروة ابداعية تونسية مهملة اينما مكانته في الشأن الثقافي المحلي وهو الذي انتشر بقوة خارج الحدود فأبهر العالم . بامكان السعيدي خدمة المشهد الثقافي والروائي والادبي من داخله اكثر من ان يكون على الحاف .

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أكدت الممثلة المسرحية والإعلامية الأردنية من أصل فلسطيني دلال فيّاض، أن المقاومة في غزة ستنتصر لأ
07:00 - 2024/05/05
فازت رواية "دفاتر الجيلاني ولد حمد" لصحبي كرعاني بجائزة الكومار الذهبي للرواية باللغة العربية الص
21:59 - 2024/05/04
انطلقت السينما التونسيّة في عرض فيلم "Back to Black"، الذي يرصد السيرة الذاتية للمغنيّة البريطاني
13:43 - 2024/05/04
بمناسبة معرض الرباط الدولي للكتاب سيصدر للدكتور محمد الجويلي كتاب جديد بعنوان " الرجل الذي حبل "
12:14 - 2024/05/04
المدينة وحالاتها المتعددة تعدد النظرات والأمزجة والحالات حيث القول بالفن والرسم والتلوين كمجالات
11:43 - 2024/05/04
أجمل القصص قطعا هي قصص الحب...وأروع القصص وأعذبها رغم محطات الألم فيها هي قصص الحب والغرام والصد
11:43 - 2024/05/04