مجموعة " المدن الضيقة " لنائلة الشقراوي (3/3 ) الاختزال في المعاني

مجموعة " المدن الضيقة " لنائلة الشقراوي (3/3 ) الاختزال في المعاني

تاريخ النشر : 16:42 - 2021/04/04

نشرنا امس السبت الجزء الثاني من هذه الدراسة وقد تحدث فيه يوسف عبد العاطي عن إصرار الكاتبة على كبح جماحالشّخصيات، مع تغييب كلّيّ لتفاصيل الأحداث،  و إعطاء الحريةالمطلقة للرّاوي قصد إطلاق الأحكام و الآراء أحيانًا. وقال انه امر غالبًا ما يوحي للقارئ بتدخّل مجاني للكاتب. ونواصل اليوم نشر الجزء الثالث والأخير من هذه الدراسة :  
و لمزيد تقريب ملامح الكتابة الأدبية في  مجموعة « المدن الضيقة » أرى  أنه من المفيد التّوقّف عند أوّل و آخر فقرة من القصّة الّتي حملت نفس عنوان الكتاب و جاءت أحداثها كما يلي: 
   ( اضطرّت لتعويض أمّها و مرافقة والدها الديبلوماسي لسهرة بالسّفارة. لبست  الفستان الأسود الّذي لا ترتاح به. و أسدلت خصلات شعرها على الجبين. سمراء تجذب عيون كلّ الشّباب الفرنسي لكن لم تجنح  لصحبتهم منذ مراهقتها، اكتفت بوحدتها و انشغلت بدراستها.) ( ص : 27)
   و نلاحظ من خلال هذه الجمل القصيرة و المختزلة، إصرار الكاتبة على تقديم  عدّة أخبار دفعة واحدة و بأسلوب فيه الكثير من الدّقّة. حيث نكتشف اضطرار الرّاوية إلى تعويض الأمّ، دون أن تكون لها رغبة مسبقة لذلك.  كما نجدها تلبس الفستان الأسود الذي لا ترتاح به. معلنة لناالأحداث أنّ سمرتها  تجذب عيون كلّ الشّباب الفرنسي و الّذين لم تجنح لصحبتهم، لاكتفائها بوحدتها  و انشغالها بدراستها. و أرى أنّ هذه الأحداث كانت كفيلة لوحدها بصياغة عمل روائيّ لو اختارت الكاتبة ذلك. 
      أمّا الفقرة الأخيرة من هذه القصّة فأرى أنّها قدّمت لنا صورة الرّاوية في وضع  انهزامي شعرت أنّه لا يتناسب مع ملامحها في البداية. حيث شعرت أنّ الكاتبة حين اختارت إنهاء قصّتها أنزلت لنا هذه الفقرة: ( فلكل شيءٍ نهاية مدمّرة، و بعض الانتصارات كذبة نجح في كتابتهاالرواة  و الشّعراء كوهم يعلّقون عليه خساراتهم قبل انتصاراتهم و يشهدون زورًا على  جمال كوني ليس له من وجود إلّا بسراديبهم المزهرة.    لقدانتصر السّواد و الكره، و البريق بعيد لا تصلنا انعكاساته إلّا مع وجيب قلب  خافت. لن تنتحب…لن تبتسم. سترتدي خشب الملامح و تنتظرالخلاص.) ( ص : 32) 
  و أرى أنّ الاقتناع بهذه النّهاية كان يتطلّب أساسًا تقديم التّبريرات الممكنة لها أثناء سرد الأحداث. إلّا أنّنا لاحظنا أنّه وقع تقديم شخصية الرّاوية بطريقة مختلفة تمامًا. حيث نقرأ مثلًا:
    ( احتفى بها الجميع فهي البنت المدلّلة للقنصل و ذات شخصية هادئة ناضجة.  يستعذب الجميع الحديث معها.) ( ص : 27). 
  فبعد أن قدّمتها لنا الأحداث في مظهر شخصية ناضجة، إلى جانب منحها حريّة  القرار و لو نسبيًا ( نذكر لقاءاتها مع ساجد مثلًا) مع امتلاكها قوّة في الإقناع إلى جانب استعذاب الجميع للحديث معها. أرى أنّ كلّ هذه  الأوصاف لا تقدّم لنا القناعات و المبرّرات لحالةالانكسار و الانهزامية الّتي قابلت  بها موقف أبيها من ساجد و اكتفائها بالرّضوخ إلى الأمر الواقع.و يبقى هذا انطباع قارئ بقي متلهفًالبلوغ الاقتناع بالسّرد القصصي دون اللّجوء إلى متمّمات إضافية  خارج النصّ. 
  و بالعودة إلى أطول قصّة في المجموعة « ظل مكسور » و الّتي حدّثتنا عن  الخيانة العلمية، أشير أوّلًا إلى إصرار الكاتبة على إطلاق اسم ساجد في أكثر من نصّ( ص: 29/ 40/ 41/ …)و هو أمر يدعو إلى البحث و التّدقيق عن أسبابه في قراءة لاحقة، و حسبي الآن الإشارة دون الغوص في الأسباب. فقد اختارت الكاتبة التّطرّق إلى موضوع الخيانة العلمية من بوّابة الشكّ و الغيرة بين الزّوجة و ساجد، لتخلص إلى إعلان قيميّ في نهاية الأحداث.
      انطلقت الأحداث في هذه القصّة بهذه الصّيحة و الخبر: 
     (« كفاية…كفاية…كفاية… » تردّدها عدّة مرّات في محاولة منها لإخماد ضجيج الأسئلة الذي لا يهدأ بعقلها و الّتي لم تجد لها إجابةغير الخيانة.) ( ص :41)
  لنجدها تُعلن في نهاية القصّة و بعد تأكّدها من عدم وجود امرأة أخرى في حياة  ساجد:(أن تتطهّر لا بدّ من الاعتراف علنًا و تقبّل حينهاحكم المجتمع لا حكمي.) ( ص :47) و ذلك بعد تصريحها داخل السّرد القصصي (هذه خيانة و غش. خيانة المبدأ. خيانة القسم العلمي.) ( ص : 45)
       و نظرًا لأهمية الموضوع الذي وقع التّطرّق إليه داخل السّرد القصصي حاولت  جلب انتباه القارئ  دون الغوص في التّفاصيل أو تقديم موقف، تاركًا للقارئ حرية متابعة تفاصيل الحكاية.و حسبي في كلّ ما تقدّم أن أكون قد وُفّقت في تقريب ملامح الكتابة الأدبية لنائلةالشقراوي في هذا الانتاج السّردي  خاصّةً، و ذلك في انتظار مزيد تراكم عناوين منشوراتها الابداعية بصفة عامة. 
                                         
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

إن آخر ما يتبادر إلى الذهن تحليل ما يجري في الجامعات الأمريكية.
21:21 - 2024/04/27
قياسنا هنا 7 أكتوبر وطوفان الأقصى واليوم الماءتان.
23:48 - 2024/04/23
تعقيبا وتعليقا على الهجوم الإيراني المتوقع على إسرائيل كردة فعل على الهجوم الصهيوني الذي أودى باس
07:00 - 2024/04/22
تزامن عيد الفطر هذه السنة في غزة مع دخول طوفان الأقصى شهره السابع وما خلّفه العدوان الصهيوني من د
07:00 - 2024/04/22
تصاعدت منذ انطلاق طوفان الأقصى وتيرة مواجهة الكيان الصهيوني من خارج فلسطين وأصبحت ظاهرة بارزة بصد
07:00 - 2024/04/21