ندوة علمية دولية بالمعهد العالي للعلوم الإسلامية بالقيروان: دور الخطاب المسجدي في تعزيز قيم التعايش السلمي ومناهضة الكراهية

ندوة علمية دولية بالمعهد العالي للعلوم الإسلامية بالقيروان: دور الخطاب المسجدي في تعزيز قيم التعايش السلمي ومناهضة الكراهية

تاريخ النشر : 15:29 - 2022/12/09

نظم المعهد العالي للعلوم الإسلامية بالقيروان تحت إشراف وزارة الشؤون الدينية وبالتعاون مع مركز كايسيد (KAICIID) للحوار العالمي ومركز الزيتونة العالمي للسلام وحوار الحضارات (تونس) على امتداد يومين 6 و7 ديسمبر الجاري ندوة علمية دولية كبرى موضوعها "دور الخطاب المسجدي في تعزيز قيم التعايش السلمي ومناهضة الكراهية" تم خلالها التعمق في كيفية تمثيل الخطاب المسجدي لأحد أهمّ وسائل التربية على القيم التي تحقق للفرد والمجتمع الإشباع القيمي. وقد اضطلع المسجد على امتداد التاريخ الإسلامي بدوره الريادي في صقل شخصية المسلم، وتجذير الإيمان في القلوب، وتهذيب النفوس، وتطهيرها من الرذائل، وتقويم السلوك، والحثّ على صيانة الأخلاق والتزيّن بحميدها.
 والخطاب المسجدي مسلك من مسالك توحيد كلمة المسلمين، وتمتين الروابط بين أفراد المجتمع على اختلاف أجناسهم وأعراقهم وطبقاتهم، وتوجيههم للتعاون فيما بينهم، والحفاظ على النسيج الاجتماعي، وتعزيز الوحدة الوطنيّة.
وحاول المحاضرون من تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا ومصر والكويت والإمارات والأردن تسليط الضوء على أهمية الخطاب المسجدي وأدواره المعرفية والتوعوية والتربوية، والتعمق في دراسة كيفية إصلاح هذا الخطاب وتمتينه من حيث مضامينه وأساليبه، يمثّل خطوة هامة في اتجاه تصحيح مساره، وتحريره من الأنماط القديمة التي تهيمن عليه، إذ لا يزال هذا الخطاب رهين أساليب الجفاف المضموني، والمواضيع المكرّرة البعيدة عن مشاغل النّاس واحتياجاتهم المدنية والنفسية والاجتماعية. ويشكّل انتشار خطاب الكراهية في منطوق بعض القيادات الدينية مبرّرا للتفكير في إعادة ترتيب المؤسسة المسجدية، ووضع مدوّنة لقواعد السلوك، وتحديد المسؤوليات للقطع مع خطاب الكراهية واستئصال أسبابه وتجفيف مشاربه.
 وهذه المعاني استحضرتها كلمات الدكتور عبد اللطيف بوعزيزي رئيس جامعة الزيتونة والدكتور محمد الحبيب العلاني مدير المعهد العالي للعلوم الإسلامية بالقيروان وممثل برنامج الزمالة العربية (كايسيد) ونائب رئيس مركز الزيتونة العالمي للسلام وحوار الحضارات خلال موكب الافتتاح. الندوة شارك فيها نخبة من الدكاترة المختصين في الحضارة الإسلامية نذكر منهم الدكتور الصحبي بن منصور المنسق العام للندوة والدكتور صالح الأحمدي والدكتورة فضيلة بوخريص والدكتور منير بن جمور والدكتور مصطفى عطية جمعة وغيرهم.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

جد حادث سير بالطريق السياحيّة بمدينة طبرقة بعد انزلاق و انقلاب شاحنة توزيع للأسماك وهو ما تسبّب ف
11:14 - 2024/04/30
عرف مقر ولاية الكاف أمس الاثنين حالة من الفوضى و الاحتقان و ذلك تبعا لتدخل سلطة الإشراف و إعادة ت
09:18 - 2024/04/30
احتضنت دار الثقافة دقاش الملتقى الجهوي للمسرح بالمدارس الاعدادية والمعاهد، الذي نظمته المندوبية ا
07:00 - 2024/04/30