ملك هولندا فيليم ألكسندر يعتذر عن ممارسة بلاده العبودية إبان الحقبة الاستعمارية

ملك هولندا فيليم ألكسندر يعتذر عن ممارسة بلاده العبودية إبان الحقبة الاستعمارية

تاريخ النشر : 22:20 - 2023/07/01

اعتذر ملك هولندا فيليم ألكسندر السبت رسميا عن ممارسة بلاده العبودية خلال الحقبة الاستعمارية، وذلك في الذكرى السنوية الـ150 لتحرير العبيد في المستعمرات السابقة. وقال الملك إن "تجارة الرقيق والعبودية هما جريمة ضد الإنسانية. الملوك وحكام عائلة أورانج-ناسوا لم يقدموا على أي خطوة ضد ذلك". وأضاف "أنا أطلب الصفح عن عدم التحرك في يوم نحيي (ذكرى) العبودية في هولندا".
قام العاهل الهولندي الأحد بتقديم اعتذاره الرسمي عن العبودية التي مارستها بلاده خلال الحقبة الاستعمارية. وأتى ذلك في الذكرى السنوية الـ150 لتحرير العبيد في المستعمرات الهولندية السابقة. وقال العاهل الهولندي "أقف اليوم أمامكم كملككم وكجزء من حكومتكم. اليوم أنا أعتذر شخصيا". وتلى ذلك تصفيق من الحاضرين الذين كان من بينهم آلاف المتحدرين من عبيد في سورينام وجزر أوروبا.

هذا، وسبق لرئيس الوزراء مارك روته أن تقدم في كانون الأول/ديسمبر باعتذار رسمي باسم الحكومة الهولندية. ولم يتضح حينها ما إذا كان فيليم ألكسندر يعتزم الاعتذار نيابة عن الأسرة الملكية، عن ممارسات يقول الباحثون إنها منحتها ثراء فاحشا.

وقال الملك إن "تجارة الرقيق والعبودية هما جريمة ضد الإنسانية. الملوك وحكام عائلة أورانج-ناسوا لم يقدموا على أي خطوة ضد ذلك". مضيفا "أنا أطلب المغفرة عن عدم التحرك في يوم نحيي (ذكرى) العبودية في هولندا". وكان قد ناشد كثيرون الملك الاعتذار نظرا للرمزية التي يعنيها صدور ذلك عنه.

ومن جهتها، قالت ليندا نويتمير، رئيسة المعهد الوطني لتاريخ وإرث العبودية الهولندية، إن خطوة كهذه "مهمة، خصوصا لأن المجتمع الهولندي المتحدر من أصول أفريقية يعتبرها مهمة". وأضافت لقناة "أن أو أس" أن الخطوة ضرورية "لمعالجة تاريخ العبودية".

وإلى ذلك، تشهد هولندا منذ أعوام نقاشا معقدا بشأن ماضيها الاستعماري وتجارة الرقيق التي جعلت منها إحدى أغنى دول العالم. ووجد أفراد الأسرة المالكة أنفسهم دائما في صلب هذا الجدل.

كما أظهرت دراسة نشرت في هولندا في جوان، أن الأسرة المالكة جمعت من المستعمرات بين عامي 1675 و1770، ثروات تصل إلى 545 مليون يورو وفق حسابات الزمن الحالي.

ويذكر أن فيليم ألكسندر كان قد أعلن العام الماضي التخلي عن العربة الملكية الذهبية التي كان ينتقل على متنها خلال المناسبات الرسمية، نظرا لأنها كانت تحمل رسوما تجسّد العنصرية.

ومن جانبه، اعتبر روته عند تقديمه الاعتذار الحكومي في كانون الأول/ديسمبر الماضي، أن العبودية "جريمة ضد الإنسانية"، وأرسل بعض وزرائه الى المستعمرات السابقة. واعتبر العاهل الهولندي حينها أن اعتذار رئيس الوزراء "بداية مسار طويل".

وللعلم، فقد تم إلغاء العبودية رسميا في سورينام ومستعمرات هولندية أخرى في الأول من جويلية 1863. لكن استمرت الممارسة عشرة أعوام إضافية في ما تم اعتباره مرحلة "انتقالية".

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أفادت "روسيا اليوم" نقلا عن مراسلها في ليبيا، اليوم السبت، باندلاع اشتباكات بالأسلحة الثقيلة داخل
12:08 - 2024/05/18
نفت وزارة الداخلية في حكومة أسامة حماد المكلفة من مجلس النواب الليبي، أنباء عن "مقتل عضو مجلس الن
10:52 - 2024/05/18
قُتل 50 شخصاً على الأقل جرّاء فيضانات في غرب أفغانستان، وفق ما أعلنت الشرطة الإقليمية، اليوم السب
10:19 - 2024/05/18
دفع الجيش المصري بقوات جديدة نحو المنطقة الحدودية في رفح خلال الأيام القليلة الماضية في ظل التوتر
09:07 - 2024/05/18
حذّر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من اندلاع حرب عالمية ثالثة في الأشهر الخمسة المتبقيّة قب
08:52 - 2024/05/18
أكّد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أنّه سيطلب اختبارا للمنشّطات قبل المناظرات مع خليفته ومن
08:00 - 2024/05/18
أعلنت السلطات الألمانية السبت، إجلاء مئات السكان وإيقاف العمل في محطة لتوليد الطاقة الكهربائية في
07:31 - 2024/05/18
قالت وزارة الخارجية الألمانية إن الهجمات المتكررة التي يشنها مستوطنون إسرائيليون على قوافل مساعدا
00:26 - 2024/05/18