مسرحية "تحفة" لمحمد علي التونسي: مونودراما ساخرة تبحث علاقة التونسي بالتاريخ

مسرحية "تحفة" لمحمد علي التونسي: مونودراما ساخرة تبحث علاقة التونسي بالتاريخ

تاريخ النشر : 23:38 - 2022/05/24

كانت قاعة الفن الرابع بالعاصمة مساء الأحد 22 ماي 2022 على موعد مع العمل المسرحي الجديد للممثل الكوميدي الشاب محمد علي التونسي والذي يحمل عنوان "تحفة" وعمل من جنس المونودراما الساخرة، من إخراج صحبي عمر ونص مالك بالحاج ومحمد علي التونسي وإنتاج شركة "موزيكا برود" وإدارة إنتاج لكريم الفوراتي.
و"تحفة" هي مغامرة جديدة في جنس الكوميديا، دام عرضها ساعة ونصف، وتتمحور أحداثها حول شخصية "فرج تحفة" شاب مولع بالتاريخ يعمل مجسد تحف في متحف وطني تاريخي، يحكي لنا عن يومياته المهنية وعن علاقته بالتاريخ ناقدا وضعه الاجتماعي المتردي بأسلوب الإضحاك والسخرية السوداء، تائها بين حاضره وماضيه. و"تحفة" هو ثورة على الماضي والحاضر وهو أيضا محاولة للتطلع إلى مستقبل أفضل.
 والمصطلح "تحفة" في العربية، وجمعُه تُحفٌ"، هو قطعة أثرية لَهَا قِيمَةٌ تَارِيخِيَّةٌ أَوْ فَنِّيَّةٌ. وقد وظّفه الممثل محمد علي التونسي ومخرج العمل صحبي عمر في عديد المقاصد الأخرى التي يمكن أن تخدم الأسلوب الفني للعرض وهو "الإضحاك"، بما أن مصطلح "تحفة" يطلقه التونسيّون في لهجتهم الدارجة على الأشخاص الذين يتمتّعون بموهبة الإضحاك، فيقولون عنه "ملا تحفة". ويبدو أن محمد علي التونسي أتحف الحاضرين في عرضه ما قبل الأول بعمل مونودرامي ساخر متكامل على مستوى الشكل والمضمون.
بتصميم لا يخالطه التردد يخطو الفنان محمد علي التونسي مسيرته الفنية بخطوات ثابتة وغير متسرّعة وقد اختار هذه المرة تقمّص ما يناهز 25 شخصية راوح فيها بين الرقص والتقليد والغناء حتى يحاكي التجربة الحياتية للشخصية المحورية للمسرحية: فرج الراقد المشهور بكنية تحفة وهو عنوان المسرحية.
بإيقاع خفيف تطغى عليه المشاهد المضحكة والساخرة سافر محمد علي التونسي بجمهور مسرح الفن الرابع الى عالم المتاحف والتاريخ عبر شخصية "حنبعل" التي يجسدها في المتحف فإنتقد ظروف العمل في المتاحف وطرق إدارتها وجعل منها محلّ سخرية سوداء في ظاهرها هزل وإضحاك وفي باطنها تراجيديا ومأساة عن واقع المتاحف وسياسة الدولة في الاهتمام بتاريخها وبثقافتها.
 وإن اهتمت القضية المحورية في مونودراما "تحفة" عن علاقة التونسي بالتاريخ وبالمتاحف، فإن الممثل قد عرّج أيضا على عديد القضايا الأخرى السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والفكرية، فانتقد بأسلوبه الساخر تدهور المقدرة الشرائية للمواطن وضعف المناهج التعليمية وعدم مواكبتها للتطور البشري وتدني الذوق الثقافي العام للأعمال الفنية وافتقارها للمضامين الهادفة. كما انتقد أيضا التعاطي الإعلامي مع الأحداث اليومية والقضايا الكبرى وغيرها من القضايا على غرار تفاقم ظواهر الفقر والبطالة وانحدار القيم الأخلاقية في المجتمع.
 وللتعبير عن جملة هذه القضايا المطروحة، اهتمّ المخرج صحبي عمر بالجوانب الفنية المميزة لهذا العمل من سينوغرافيا وأداء الممثل وإيقاع العرض. ويمكن اعتبار مونودراما "تحفة" قد راوحت بين أسلوب الخطاب المباشر وبين "التجريب"، لذلك يمكن وصفها بأنها مغامرة جديدة في جنس الكوميديا، لما توفرت عليه من كتابات ركحية جديدة وغير مألوفة بالاعتماد على مدارس وتجارب مسرحية عالمية أهمها الأمريكي "بوب ويلسون" والبريطاني "بيتر بروك"، وقد كان التركيز بالأساس على لعب الممثل على الركح الذي تنوّع أداؤه بين فن الحكي وبين تجسيد الشخصيات والغناء والرقص.
وهذه الخصوصية في أداء الممثل محمد علي التونسي، وظّفها المخرج أيضا للتصعيد في إيقاع العرض من بدايته إلى نهايته، وهو ما ساعد على شدّ انتباه الجمهور طيلة العرض الذي اختتمه بالثورة على الماضي والحاضر والثورة على الذات من أجل تغيير جدي وحقيقي نحو مستقبل أفضل.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

طرحت الفنانة ومدربة الرياضة تمام بالعيد مؤخرا أغنية جديدة بعنوان  " آش مدخلني" تعاونت فيها مع الف
21:42 - 2022/06/29
ودّعت الساحة الثقافية و الفنية عصر اليوم 29 جوان 2022 جثمان الفنان الراحل هشام رستم في جنازة انطل
19:01 - 2022/06/29
فقدت الساحة الفنية والثقافية، أمس الثلاثاء 28 جوان 2022، الممثل القدير هشام رستم عن سنّ يناهز 75
07:00 - 2022/06/29
تنطلق قاعات السينما التونسية بداية من يوم الخميس 30 جوان الجاري   في عرض الفيلم المصري الجديد "كي
21:43 - 2022/06/28
عبّرت الممثّلة مارتين قفصي، زوجة الفنّان الراحل هشام رستم السابقة، في تدوينة لها عبر حسابها الرسم
21:36 - 2022/06/28
نعت وزارة الشؤون الثقافية، الفنان والممثّل الكبير هشام رستم الذي وافته المنيّة اليوم الثلاثاء 28
16:26 - 2022/06/28
فقدت الساحة الثقافية التونسية والعربية بعد ظهر اليوم الثلاثاء الممثل التلفزيوني والسينمائي والمسر
16:18 - 2022/06/28