حمام سوسة: حاتم بوبكر يقدّم روايته "مسير ونُثار"

حمام سوسة: حاتم بوبكر يقدّم روايته "مسير ونُثار"

تاريخ النشر : 14:57 - 2023/01/22

قدّم الكاتب التونسي حاتم بوبكر روايته "مسير ونُثار" الصادرة مؤخرا عن "دار الوطن العربي" للنشر، خلال أمسية تنشيطية أدبية نظمتها الجمعية التونسية الإنقليزية للتربية والسياحة والثقافة الاجتماعية، (so cute) ، بالمركب الشبابي بحمام سوسة. 
وتطرح الرواية قضايا وجودية فلسفية تمسّ الإنسان عامة والشعوب التائقة إلى التحرر والانعتاق خصوصا، وفق ما أكده الكاتب في تقديمه لمؤلفه الجديد. 
واعتبر حاتم بوبكر أنّ الرواية لم تُكتب بالكيفية الكلاسيكية القديمة، حيث حاول أن يكتبها بطريقته الخاصة والمتفردة وبأسلوب جديد، هي تجمع بين الشعر والنثر والفلسفة، وهي رواية نَفَسها شعري ولغتها رمزية قريبة من لغة الأديب التونسي محمود المسعدي" وفق تعبيره. 
واعتبر جوهر الدوّاس في قراءته لهذا العمل الأدبي أنّ الرواية "نصّ شاق عصيّ على الفهم البسيط لما يكتنفه من رموز، وهي رواية فريدة ترجع فرادتها إلى لغتها الغنية بالرموز، وأحداثها ذات الأبعاد والدلالات. 
واعتبر الدواس أن "في الرواية بعديْن متلازمين، هما البعد الشعري والبعد الفلسفي، ويتجلى الأول في الجرس الموسيقي والصور الشعرية المستخدمة في هذه اللغة غزيرة المنبع والمعاني، أما البعد الفلسفي فيبدو من خلال عمق الرموز وكثافة دلالاتها والخيط الناظم للأحداث، والذي لا يبوح بأسراره إلا بعد جهد". 
والكاتب حاتم بوبكر هو أستاذ فلسفة ويكتب منذ الطفولة الشعر والنثر، وتمثّل هذه الرواية أولى أعماله المنشورة، إضافة إلى خمس روايات مخطوطة تنتظر النشر.
وتضمنت الأمسية مداخلات نقدية في قراءة الرواية ونقاشات حول مضمونها إضافة إلى قراءات شعرية بمشاركة سامية بن فطوم وفؤاد براهم ولطفي بن عامر وسهام شكيوة. 
وقالت رئيسة الجمعية روضة بن هنية حسيون إنّ اللقاء يأتي في إطار سلسلة أنشطة الجمعية التي تمسّ الجوانب الفنية والأدبية، وهو باكورة لقاءات نادي الأدب لهذا الموسم.
وتضم الجمعية عدة نواد ناشطة في مجالات الموسيقى والمسرح والسينما والتعبير الجسماني والأدب والألعاب الفكرية واللغة الإنقليزية والرسم والتصوير الفوتوغرافي إضافة إلى السياحة والاستكشاف. 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

تنعى وزارة الشؤون الثقافية، ببالغ الأسى والحزن وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، المخرج السينمائي ال
14:56 - 2023/02/06
نعت وزارة الشؤون الثقافية الممثل محمد الظريف الذي وافته المنيّة يوم أمس الأحد 05 فيفري.
12:24 - 2023/02/06
انطلقت متذ أيام   قاعات السينما التونسية في عرض  الفيلم الكوميدي التونسي الجديد “سبق الخير”، وهو
07:00 - 2023/02/06
تم اليوم 05 فيفري 2023 انطلاق نشاط نادي الرسكلة والتطوع بحي التضامن من ولاية أريانة بتونس بدعم من
21:21 - 2023/02/05
اختارت الفنانة الفرنسية سيلفي لانسيرونون و لأول مرة  تونس لعرض صورها الفوتوغرافية بالرواق الفني م
07:00 - 2023/02/05
تحت إشراف رئيسة الحكومة نجلاء بودن رمضان، افتتحت وزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط القرمازي، مساء ا
23:20 - 2023/02/04