"تويزة" حرفيّة وفكريّة تونسية جزائرية في سمّامة

بحضور نائب القنصل الجزائري:

"تويزة" حرفيّة وفكريّة تونسية جزائرية في سمّامة

تاريخ النشر : 09:03 - 2023/03/18

اختتمت يوم الخميس 16 مارس الماضي تظاهرة "تويزة" التي نظمتها كنفيدرالية تعاليم الكبار الألمانية بالتعاون مع المركز الثقافي الجبلي سمّامة.
 بعد ثلاثة أيّام حافلة بالورشات اليدويّة والفنّية والمداخلات الفكريّة والجولات والنـقاشات حول تعليم الكبار وتثقيفهم وتمكينهم من مكتسبات مجدية في الحياة، وحول تنمية الأرياف انطلاقا من تصوّرات  ثقافية وواقعية. وتويزة مصطلح مغاربي تراثي يعني التقاء سكان القرية من أجل التعاون في عمل حرفي أو فلاحي او إنساني.
مديرة الكنفيدرالية الألمانية لتعليم الكبار في شمال إفريقيا الجزائرية دنيا بن ميلود أكدت مراهنة المؤسسة التي ترأسها على نحت عمل ذكي في العمق التونسي والجزائري انطلاقا من تعليم الكهول وصولا إلى تاطيرهم وإدماجهم في سياق تنموي مستلهم من محيطهم الطبيعي والاجتماعي. كما أكّدت  للحضور التونسي والجزائري والإفريقي ان "تويزة" ستكون نواة تصوّر متكامل لا تظاهرة فحسب فهي البنت الطبيعية لثقافة الفلاحين وللرعاة وسكان الجبال الذين عبروا من خلالها عن تضامنهم الاقتصادي والاجتماعي قبل ان تصبح هبّتهم العفوية مشروعا تشريعيا كبيرا.
تظاهرة تويزة شاركت فيها من تونس الإدارة العامة لتعليم الكهول ممثلة في مديرها العام علي الفالحي، والاتحاد الوطني للمرأة التونسية ممثلا في رئيسته راضية الجربي وفي وفد من هيأته ومنظمة أطلس التي حضر رئيسها رفيق بن جدو ومؤسسها صالح حناشي.
و من الجزائر، حضرت جمعية أصالة من الجلفة وجمعية أفود بجاية وجمعيّة اقرأ ومنظمة "أوقران" للثقافة الشعبية كما حضر الكاتب توفيق عوني والسينمائية الشابة بكرة التونسي ووفد إعلامي مثل الصحافة المسموعة والمرئية. 
أما الحضور الإفريقي فكان من خلال جمعية الدا وشبانها الذين قدموا طريقة عملهم في تونس ومشروعهم الثقافي والتنموي.
هذا الحضور المتنوع في المركز الثقافي الجبلي سمّامة تخللته جلسة أشرف عليها حاتم الرياحي معتمد سبيطلة و بلموساوي مصطفى  نائب القنصل الجزائري بالكاف. وكان موضوعها إسهام المجتمع المدني في تنشيط الحدود التونسية الجزائرية من خلال مبادرات ميدانية نوعية انطلاقا من نموذج "تويزة". 
"تويزة" حرّكت شجن الحضور إذ لم تكن عنوانا فقط بل كانت شكل التظاهرة من خلال شكل الجلسة الدائري والجلوس على حصير الحلفاء وأنشطة حرفية كنشف الصوف وغزله وإعداد جماعي للفطور وورشات صناعة الناي التقليدي "القصبة" والحلفاء والتصميم الاجتماعي والنحت، وهي أنشطة يدوية وفنّية تكاملت مع الجلسات الفكرية في نفس الفضاء، في حين كانت اهازيج الرعاة تؤثث اللقاء وتضفي على "تويزة" أجواء احتفالية أصيلة إذ تغنى المنشدون بالجزّ وموسم الحلفاء وبالإكليل والقطيع.
واختتمت التظاهرة بعرض "هطّايا" لرعاة سمّامة بعد ان اتفق الجميع على مواصلة العمل الجماعي ترسيخا للتويزة حلقة تفكير وإبداع وعمل تنموي جماعي.

13

13

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

عبّر الممثل الإيراني محمود باك نيت، مجسد النبيّ يعقوب في مسلسل «يوسف الصديق»، عن أمله في أن تتحرر
07:00 - 2024/04/25
احتضن معرض تونس الدولي للكتاب حفل توقيع  كتاب «محمود الماطري رائد تونس الحديثة» الصادر عن دار «ني
07:00 - 2024/04/25
بحضور عدد من الشخصيات الوطنية والوجوه الحقوقية والإعلامية وقعت أنيسة الماطري حشاد مساء اليوم كتاب
15:13 - 2024/04/24
 شهد اليوم الثالث من معرض تونس الدولي للكتاب و الذي تزامن مع يوم الأحد  إقبالا كبيرا من قبل الأطف
07:00 - 2024/04/24
اختتمت يوم الأحد فعاليات الدورة الثالثة من المهرجان الدولي»إيتيكات للفنون والإبداع» الذي تنظمه ال
07:00 - 2024/04/23