الدورة الثانية من القمة الاقليمية للإصدار السادس من بروتوكول الانترنت

الدورة الثانية من القمة الاقليمية للإصدار السادس من بروتوكول الانترنت

تاريخ النشر : 14:07 - 2023/05/10

نظمت المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات الدورة الثانية من القمة الاقليمية للإصدار السادس من بروتوكول الانترنت “Regional IPv6 Summit” يوم الثلاثاء 09 ماي 2023 بفندق فورسيزونز قمرت بتونس بالتعاون مع .IPv6 Forum  

ويأتي تنظيم هذا الحدث الهام في إطار حرص المنظمة على رفع مستوى الوعي بأهمية استخدام البروتوكول السادس للإنترنت، نظرا للبطء الملحوظ على مستوى دول المنطقة العربية في اعتماد استراتيجيات وطنية للانتقال من النسخة الرابعة إلى النسخة السادسة، حيث أصبح من الضروري تكثيف الجهود ونشر الوعي حول فوائد IPv6 والعمل معًا على تطوير سياسات وحوافز لتشجيع اعتماده إضافة الى التخطيط لهذا الانتقال بعناية والقيام بالاستثمارات اللازمة لضمان انتقال سلس.

وتم خلال النسخة الثانية من هذه القمة الإعلان عن تأسيس "المجلس العربي للإصدار السادس لبروتوكول الانترنت" IPv6 Arab Enhanced Council، والذي يهدف أساسا إلى ابراز الفوائد التي تعود بالنفع على اقتصاديات المنطقة العربية من خلال زيادة معدّل نشر واعتماد النسخة السادسة من بروتوكول الانترنت والمساهمة في تقليص الفجوة مع الدول المتقدّمة في اعتماد IPv6.

وشهدت هذه القمة مشاركة حضورية واسعة ورفيعة المستوى لوفود وخبراء بارزين في المجال من المنطقة العربية وباقي دول العالم مع إتاحة البث المباشر على شبكات التواصل الاجتماعي.

وتم خلال أشغال هذه الدورة تقديم أفضل الخبرات على المستوى الدولي للاستفادة من قصص نجاحهم في اعتماد العنونة بنظام الـIPv6، كما تم الإعلان عن ترتيب الدول والمشغلين في المنطقة العربية من حيث اعتمادهم للإصدار السادس من بروتوكول الانترنت.

وافتتح أشغال هذه القمة سعادة المهندس/ محمد بن عمر، المدير العام للمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات ثم تداول على الكلمة خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية السيد/ عدنان بن حليمة - نائب الرئيس المسؤول عن العلاقات العامة بشركة هواوي شمال إفريقيا و سعادة الدكتور/ محمد صالح بن عيسى - الأمين العام المساعد رئيس مركز جامعة الدول العربية بتونس ومعالي السيد عبد الباسط الباعور - رئيس الهيئة العامة للاتصالات والمعلوماتية بدولة ليبيا وسعادة السيد علي حسين المؤيد - رئيس هيئة الإعلام والاتصالات بجمهورية العراق.

وسيأثث المداخلات الرئيسية (keynote speeches) لهذه القمة متحدثون بارزون رفيعو المستوى على غرار رئيس منتدى IPV6 الأستاذ لطيف لاديد، ومسؤول البرامج بالمكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات السيد مصطفى المهدي، والدكتور Yan Zhong نائب المدير العام لشركة هواوي تونس والسيد أسامة الصامت المدير التنفيذي لتطوير الشبكات بشركة اتصالات تونس.

وتتناولت الجلسة الأولى تحديات IPv6 في سياق تحول الاقتصاد الرقمي وذلك بمشاركة السيد شوقي الشيحي، المدير العام بوزارة تكنولوجيات الاتصالات بتونس فيما تم تسليط الضوء خلال الجلسة الثانية على جهود المنظمات الإقليمية والدولية وماتقدمه للمساهمة في عملية الانتقال إلى النسخة السادسة لبروتوكول الانترنت والتي ضمت خبراء بارزين مثل السيد شفيق شايا المدير الإقليمي للسياسة العامة والشؤون الحكومية في RIPE NCC والسيد أيمن الغنيم، الأمين العام المساعد للاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي.

وأشار سعادة المهندس/ محمد بن عمر في كلمته إلى أن الاستراتيجية العربية للاقتصاد الرقمي تشير إلى أن التحول الرقمي له تأثير إيجابي على الناتج المحلي الإجمالي، مما يدل بوضوح على أن IPv6 هو أساس رقمنة الاقتصاد. كما أكد أن معدل انتشار IPv6 منخفض ويزال غير متوازن بين دول المنطقة العربية. كما أن معظم الدول قد حددت بشكل فردي خططها واستراتيجيتها الخاصة بـ IPv6، في حين أن التحديات مشتركة بين كافة دول المنطقة وهو ما يستوجب تظافر الجهود لتحقيق هذا الانتقال.  ومن هنا تعلن المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات عن إطلاق "المجلس العربي للإصدار السادس لبروتوكول الانترنت" Arab IPv6 Council بالتعاون مع شريكها الاستراتيجي «منتدى Forum  IPv6" والعديد من الشركاء الإقليميين المختصين في المجال. وتتلخّص المهمة الرسمية للمجلس في التقليص من الانتشار غير المتوازن لـ IPv6 بين الدول العربية ووضع المنطقة العربية على نفس مستوى كبار القادة في العالم من خلال العديد من الأنشطة والبرامج العمليّة.

من جانبه، تحدث السيد لطيف لاديد عن الحاجة الملحة لإنشاء منصة إقليمية للحوار للمساعدة في تنفيذ استراتيجية الاقتصاد الرقمي العربي من خلال تطوير إطار إقليمي لـ IPv6 كأداة عملية للمواءمة والتنسيق تسمح للدول العربية بالعمل معًا للتغلب على هذه التحديات المشتركة وتقاسم النتائج والمخرجات.

من جهته أكد سعادة الدكتور/ محمد صالح بن عيسى أنه صار من الضروري جمع وإدراج الاستراتيجيات والأطر والسياسات المعتمدة من قبل أصحاب المصلحة الرئيسيين في جامعة الدول العربية (لوائح تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الاستراتيجية الرقمية 2030، المحتوى الرقمي، الأمن السيبراني، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التنمية المستدامة، ومساهمة المجلس الاقتصادي العربي ...) بالإضافة إلى التحديات الرئيسية المشتركة بين جميع الدول العربية الأعضاء، ثم استنتاج المتطلبات التي سيتم فرضها على شبكات IP لتصميم "إطار IPv6 إقليمي" تحت شكل الخطة الرئيسية الإقليمية  IPv6 

كما دعا السيد عدنان بن حليمة إلى تحسين التكوين والمهارات في مجال IPv6 في المنطقة العربية من أجل توفير مجتمع للخبراء والممارسين المعتمدين لبروتوكول IPv6 لمساعدة أصحاب المصلحة من القطاعين العام والخاص على تنفيذ الاستراتيجية الرقمية العربية. وأضاف أنّ شركة هواوي تعتبر من الشركات الرائدة في مجال IPv6، فهواوي ملتزمة ببناء مستقبل معاصر متصل بالكامل وفائق الذكاء من شأنه التأثير بشكل إيجابي على عمل الناس وحياتهم وتحقيق الازدهار الاقتصادي والتنمية. كما أنّ شركة هواوي على استعداد لتعزيز التطور المستمر لضمان جودة أفضل ومستوى أكثر أمانًا، حتى يتمكن الناس من استخدام الإنترنت بنفس الثقة ويمكن للعالم التواصل والتطور دون أي عوائق ".

وبالتوازي مع فعاليات هذه القمة تعقد المنظمة اجتماعات الدورة (26) لمجلسها التنفيذي. كما تستضيف اجتماعات الفريق العربي لشؤون الإنترنت خلال الفترة من 09 ال 11 ماي 2023 بتونس - الجمهورية التونسية والذي أوكلت له مهمة مناقشة الاستراتيجية العربية للأمن السيبراني قصد اعتمادها من قبل مختلف البلدان العربية.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أطلقت شركة سناب المالكة لتطبيق سناب شات أحدث إصداراتها من تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي والذي س
07:45 - 2024/06/19
كشفت أبل يوم الإثنين عن استراتيجية الذكاء الاصطناعي التي طال انتظارها، إذ دمجت أدوات تستند إلى هذ
08:06 - 2024/06/11
أطلقت شركة ميتا ميزة المجتمعات « Communities » الجديدة التي تتيح للمستخدمين الآن إنشاء مجموعات مح
08:33 - 2024/06/10
٠طور فريق من المخترعات التونسيات الشابات نظام « موفوبراين »، للتّحكم في الكراسيّ المتحرّكة باستخد
15:23 - 2024/06/06
أعلنت شبكة "تيك توك" أن هجوما إلكترونيا أثر على حسابات بارزة بمنصة التواصل الاجتماعي، من بينها حس
15:47 - 2024/06/05
أكدت منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي أنها باتت تسمح رسمياً بنشر أي محتوى جنسي أو إباحي على منصتها، ح
09:33 - 2024/06/04