البوغديري يعرض استراتيجية وزارة التربية للنهوض بالتعليم

البوغديري يعرض استراتيجية وزارة التربية للنهوض بالتعليم

تاريخ النشر : 11:38 - 2023/12/03

في كلمته أمام النواب في الجلسة العامة امس السبت المخصصة لمناقشة مشروع ميزانية وزارة التربية أكد محمد علي البوغديري وزير التربية حرص الدولة على النهوض بقطاع التعليم وتحسين الأوضاع المهنية والمادية للإطار التربوي والقطع مع التشغيل الهش، مشيرا إلى الترفيع في أجرة الأستاذة النواب إلى حين تسوية وضعيتهم.
كما شدد على ضرورة إيجاد حلول تشاركية للنهوض بالقطاع التربوي في إطار مشروع وطني موحد وتصور استراتيجي للاستجابة إلى مختلف الطلبات وتفادي النواقص وخاصة في مجال البنية التحتية والموارد البشرية وتحسين جودة التعليم والاعتماد على الوسائل الحديثة للاتصال في المناهج التعليمية.
من جهة أخرى، أكد البوغديري أن الوزارة تعمل على التصدي للفشل المدرسي والانقطاع عن الدراسة عبر تركيز منصة رقمية خاصة بالرصد الأوّلي للتلاميذ المهددين بالانقطاع المدرسي ومواصلة تركيز برنامج مدرسة الفرصة الثانية وإحداث مكاتب الإصغاء والإرشاد بالمؤسسات التربوية.
كما أشار الى تعزيز منظومة التصدي لكل الظواهر السلبية التي تهدد المؤسسات التربوية على غرار العنف المدرسي، والمخدرات، ومخاطر الألعاب الإلكترونية، وذلك بالتعاون مع كل الوزارات المتدخلة ولاسيما وزارة الداخلية من أجل حماية المحيط التربوي.
وبين أن الوزارة تعمل على مراجعة منظومة التوجيه والإعلام المدرسي من خلال إحداث اختصاصات جديدة في التعليم التقني تستجيب لمتطلبات سوق الشغل وفتح المعابر بين التربية والتكوين المهني مع إبرام اتفاقيات شراكة مع المؤسسات المانحة لدعم خريجي التعليم التقني في بعث مشاريع جديدة.
وبخصوص تحسين البنية التحتية والخدمات المدرسية أفاد وزير التربية أن الوزارة تعمل على تعزيز النقل المدرسي الريفي وتوسيع شبكة المطاعم المدرسية بالمدارس الابتدائية في المناطق الريفية إضافة إلى اعتماد بطاقة ذكية تمكن التلاميذ من التمتع بخدمات ديوان الخدمات المدرسية في النقل والإقامة والأكلة المدرسية.
وفي ما يتعلق بالاستشارة الوطنية لإصلاح منظومة التعليم أرجع وزير التربية ضعف المشاركة في الاستشارة إلى تزامن إطلاقها مع الحرب على غزة، مشيرا إلى أن نفسية التونسيين تأثرت سلبا مع هذه الحرب بالنظر إلى تجذر روح القضية الفلسطينية في الوجدان التونسي، وفق تفسيره.
وشدد في المقابل على المضي قدما في هذه الاستشارة التي تتأسس على مبدأ التشاركية في إصلاح منظومة التعليم انطلاقا من مقترحات المواطنين والأولياء والمختصين حتى يكون قطاع التربية رافعا للتنمية في البلاد.
وثمن وزير التربية مقترحات النواب للنهوض بالمنظومة التربوية العمومية والدفاع عن المطالب العامة والمطالب الاستراتيجية التي تهم عموم الشعب ومواطني الجهات في تعليم عمومي حديث ومتطور، مشددا على ان إصلاح الشأن التربوي لا تلقى على عاتق وزارة التربية فقط وإنما هي مسؤولية جميع المتدخلين في الشأن التربوي بناء على مفهوم المقاربة المنظومية.
وقال إن وزارة التربية بالتعاون مع وزارة تكنولوجيات الاتصال ذاهبة في ربط المدارس والمعاهد بالأنترنت عبر الألياف البصرية، وأكد أنها تعمل بالتعاون مع وزارة الصناعة والطاقة على ربط المؤسسات التربوية باللوحات الشمية اقتصادا في الطاقة.
وتضمنت مداخلة وزير التربية محمد علي البوغديري تذكير بالموقف الرسمي التونسي من القضية الفلسطينية ومن الحرب الجارية ضد الفلسطينيين، مؤكدا ان "الموقف الرسمي يؤمن أنه لا يوجد صلح ولا تفاوض ولا اعتراف مع الاحتلال وأن أرض فلسطين لا بد أن تكون محررة، وفق تعبيره.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

بمناسبة زيارة العمل التي يُؤدّيها إلى باريس، استقبل رئيس الحكومة أحمد الحشاني، اليوم 28 فيفري 202
20:53 - 2024/02/28
أكّد المدير العام للهندسة الريفية واستغلال المياه عبد الحميد منجّة، الاربعاء، ان وزارة الفلاحة وا
18:58 - 2024/02/28
بمناسبة زيارة العمل التي يؤدّيها الى باريس من 28 فيفري الى غرة مارس 2024، بدعوة من الوزير الاوّل
18:48 - 2024/02/28
انتظم اليوم الأربعاء 28 فيفري 2024 مؤتمر استثنائي للمنظمة العربية للمحامين الشباب بالإشتراك مع ال
18:43 - 2024/02/28
قدّرت المخزونات من المياه بالسدود التونسيّة ب813 مليون متر مربع إلى حدود، الإربعاء، وتعد هذه الكم
18:28 - 2024/02/28
عاينت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ آمال بلحاج موسى، رفقة المعتمد الأوّل المكلف بتسيي
18:00 - 2024/02/28
قترح الاخصائي النفسي في علم النفس العصبي السريري، مروان الرياحي، اليوم الاربعاء، أن يتمّ اختبار ا
17:53 - 2024/02/28
 أطلقت وزارة الشؤون الاجتماعية، اليوم الاربعاء بمقر مركز النهوض بالأشخاص ذوي الإعاقة بقمرت، مشروع
17:38 - 2024/02/28