الاجتماع 97 لمكتب الجمعية الدولية لرؤساء البلديات الفرنكوفونية

الاجتماع 97 لمكتب الجمعية الدولية لرؤساء البلديات الفرنكوفونية

تاريخ النشر : 16:01 - 2022/11/16

انطلق اليوم الأربعاء 16 نوفمبر 2022 بمقر قصر بلدية العاصمة بالقصبة، الاجتماع 97 لمكتب الجمعية الدولية لرؤساء البلديات الفرنكوفونية ويتواصل إلى غاية 18 من الشهر الجاري. تحت عنوان " من المحلي إلى الدولي: الدور الفعال لرؤساء البلديات في خلق بيئة أفضل". 
وهذا الاجتماع نظمته بلدية تونس بالاشتراك مع شبكة الرائدات المغاربيات وبحضور امين عام الاتحاد المغاربي السيد الطيب البكوش.
وقد صرحت سعاد عبد الرحيم رئيسة بلدية تونس شيخة المدينة خلال نقطة إعلامية أن هذا الاجتماع الدوري لرؤساء البلديات الفرنكوفونية الذي تحتضنه تونس اليوم وعلى امتداد ثلاثة أيام يهدف إلى تفعيل الوعي بالدور الأساسي لرؤساء البلديات في إحياء الفرنكوفونية خاصة وان هذا الاجتماع يتزامن مع تنظيم تونس للقمة الفرنكوفونية بجربة.
وأضافت سعاد عبد الرحيم انه من بين الأهداف الأخرى التي يسعى هذا الاجتماع إلى تحقيقها، نذكر طرح مسألة تكافئ الفرص بين الرجل والمرأة خلال الانتخابات المحلية وكيفية دفع التنمية المحلية. وكذلك التعاون بين البلديات الناطقة بالفرنسية والبلديات الأخرى كبلدية الكيباك وامضاء اتفاقيات تعاون مع هذه البلدية في عديد المجالات وخاصة في مجال تهيئة البنايات الاثرية وفي الانتقال الطاقي والانتقال الرقمي. والتعاون في مشروع جرد وتثمين الأملاك البلدية. الى جانب العمل على وضع استراتيجية لمساعدة النساء في الفضاء المغاربي على بعث مشاريع رائدة. 
وأشارت رئيسة بلدية العاصمة إلى أنه سيقع مناقشة عديد المواضيع مع ممثلي البلديات الفرنكوفونية الحاضرة في هذا الاجتماع عدد 97. ومن بين هذه المواضيع المقترحة نذكر الدور الأساسي الذي يلعبه المحليون المنتخبون في حل الأزمات الدولية ودور الجاليات في احياء الفضاء الفرنكفوني ومكافحة التضليل الإعلامي. 
وطيلة مدة الاجتماع سيتم معالجة 4 مواضيع رئيسية وواعدة لفرنكوفونية الغد وهي: ديبلوماسية المدينة ودور الممثلين المنتخبين المحليين كديبلوماسيين محليين. وترسيخ حوار إقليمي يعززه التعاون بين المنتخبين المحليين والمجتمع المدني في المغرب العربي وفي أماكن أخرى. أما الموضوع الثالث فيرتكز على تنشيط التعاون اللامركزي من خلال تقوية الروابط بين المسؤولين المحليين المنتخبين والجاليات. وأخيرا مناقشة موضوع التضليل الإعلامي وإعطاء عدد من التوصيات التي تساهم في انارة الرأي العام وتمكن المواطن من الولوج إلى المعلومة المتعلقة بالبلديات. ويبقى الهدف الأكثر أهمية هو أن يستفيد متساكني مدينة تونس من هذا الاجتماع وتتغير ظروف عيشهم نحو الأفضل بعد تفعيل مجمل الاتفاقيات التي ستمضي خلال هذا الاجتماع 97 لمكتب الجمعية الدولية لرؤساء البلديات الفرنكوفونية.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

 أدّت وزيرة التجهيز والإسكان والمكلفة بتسيير وزارة النقل، سارة الزعفراني الزنزري، الثلاثاء 30 أفر
14:19 - 2024/04/30
دعت وزارة التجهيز والإسكان ، الشباب أصحاب الشهائد العليا المنتمين للقسط الأول والثاني من البرنامج
12:48 - 2024/04/30
أدّى وفد خبراء من منظمة الصحة العالمية زيارة الى معهد باستور تونس خلال الفترة الممتدة من 22 إلى 2
11:33 - 2024/04/30
قررت قبل قليل الدائرة الجنائية المختصة  في قضايا الإرهاب بمحكمة تونس الابتدائية تأخير النظر في مل
11:16 - 2024/04/30
تم بمقتضى أمر عدد 213 لسنة 2024 صادر بالرائد الرسمي (عدد 55) إحداث مخبر المترولوجيا لوزارة الدفاع
10:56 - 2024/04/30
قامت وحدات الحماية المدنية خلال الــ 24 ساعة الفارطة بتسجيل 481 تدخل نجم عنه 18 حالة وفاة و عدد 4
10:14 - 2024/04/30