الإعلان عن بعث شركة أهلية نموذجية بمنطقة سيدي عويدات بالفحص 

الإعلان عن بعث شركة أهلية نموذجية بمنطقة سيدي عويدات بالفحص 

تاريخ النشر : 20:58 - 2023/05/20

أشرف ظهر اليوم السبت 20 ماي 2023 والي زغوان محمد العش بمعية رئيس ديوان وزير الشؤون الإجتماعية رفيق بن ابراهيم والمستشار المكلف بالمجتمع المدني السيد خليل عباس والمكلف بملف الشركات الأهلية وسيم العبيدي والمدير العام للغابات محمد بوفروة على الإعلان عن تأسيس أول شركة أهلية بولاية زغوان: الشركة الأهلية المحلية سيريتي بأم الأبواب من معتمدية الفحص المختصة في تثمين المنتوجات الغابية المحلية.
من المنتظر أن تستغل الشركة الأهلية المحلية أكثر من 4 آلاف هكتار من الغابات وذلك لتثمين 4 منتوجات أساسية وهي الإكليل والذرو والخروب والزقوقو إثر تجميعها حيث ستعمل على تحويلها إلى زيوت طبية وعطرية وتعليب المنتوجات المجففة علاوة على صناعة التحف الغابية.
ويبلغ رأس مال الشركة الأولي حوالي 625 ألف دينار (10 آلاف دينار مساهمة الشركة و615 ألف دينار تمويل بنكي وغيره) ومن المنتظر أن تنتفع منه حوالي 200 عائلة.
أودعت اللجنة التأسيسية للشركة أمس الجمعة ملف تكوين الشركة الأهلية المحلية سيريتي التي سميت نسبة للموقع الأثري بمنطقة أم الأبواب لدى مصالح المحكمة الابتدائية في إنتظار نشره بالرائد الرسمي قبل الانطلاق في الاكتتاب.
ثمن والي الجهة بهذه المناسبة مجهودات كل الأطراف المتدخلة لانجاح هذه التجربة وحسن استغلال الثروات الغابية علاوة على المحافظة على المخزون الغابي وتحسين دخل ومستوى عيش متساكني المناطق الغابية. 
واكب  الحضور بالمناسبة عروضا فرجوية للفروسية وموسيقية كما إطلعوا على المنتوجات المحلية التي تزخر بها المنطقة (الزقوقة، الريحان، الزريقة،الاكليل، العرعار، قطابة، الخلنج، مزروعة...واستعمالاتها لعلاج الأمراض الجلدية والتوقي من الأمراض الخبيثة وغيرها إضافة إلى كيفية تحويلها.
كما تعرفوا على عدد من المشاريع المنجزة في إطار برنامج التمكين الإقتصادي والاجتماعي لفائدة أمهات التلاميذ المهددين بالإنقطاع المدرسي بالوسط الريفي وبرامج التمكين الإقتصادي التي تشرف عليها المندوبية الجهوية للمرأة والأسرة والطفولة وكبار السن المتمثلة أساسا في تربية دجاج الضيعة والتطريز والتزويق وصناعة الحلويات.
إلى ذلك زار والي الجهة والوفد المرافق له محضنة المؤسسات بزغوان أين إطلع على مشروع لتقطير الزيوت وتحويل عدد من المواد إلى مواد تجميلية بيولوجية تعالج مشاكل البشرة والشعر والروماتيزم وغيرها أطلقته شابة من ولاية زغوان، متحلصة على شهادة الماجستير في الكيمياء مواد التجميل والروائح والعطورات في إطار برنامج التمكين الإقتصادي والاجتماعي الذي تشرف عليه وزارة الشؤون الإجتماعية.
مناسبة أثارت خلالها باعثة المشروع، المتحصلة على هبة قيمتها 45 ألف دينار، الصعوبات التي واجهتها وأبرزها الحصول على شهادة لمطابقة المواصفات وتسويق منتوجاتها عبر الأسواق الوطنية والخارجية.
واكب هذه الزيارة المعتمد الأول والكاتبة العامة والمعتمدون وأعضاء مجلس نواب الشعب ورؤساء المصالح الأمنية والمدير العام المساعد للديوان الوطني للصناعات التقليدية محمد مديمغ  وعدد من المديرين والمندوبين الجهويين وممثلو الهياكل والمنظمات الجهوية ذات الصلة.
وأكد سفيان قربوج المندوب الجهوي للصناعات التقليدية بولاية زغوان ان هذه الشركة الأهلية النموذجية التي وقع الإعلان عن بعثها وبداية نشاطها بمنطقة ام الأبواب التابعة لعمادة سيدي عويدات من معتمدية الفحص اليوم تعتبر فرصة حقيقية للمرأة الريفية لكسب قوتها وضمان دخل محترم من العمل واستغلال النباتات الجبلية.
وقد جاء هذا المشروع بعد دراسة مفصلة وعميقة ومجهودات كبرى من قبل المندوبية الجهوية للصناعات التقليدية بولاية زغوان وعلى رأسها السيد سفيان قربوج وسيقع تقييم هذه التجربة بعد 6 أشهر وإذا حققت النجاح المطلوب المرجو سيقع تعميمها على مناطق أخرى ليستفيد منها النساء والشباب التونسي. 
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

تمكّنت دورية تابعة لأحد مراكز الأمن العمومي بمنطقة الحرس الوطني بفوشانة إثر مداهمة أحد المستودعات
13:22 - 2024/05/08
تمكنت وحدات الحماية المدنية  بمعتمدية فوسانة من ولاية القصرين، من انقاذ فلاح  جرفته المياه مع قطي
12:04 - 2024/05/08
ينفذ عمال مصنع قطع غيار السيارات بقرمبالية للمرة الثانية  اضرابا عن العمل لمدة 3 أيام  ابتداء من
11:28 - 2024/05/08
تواصل مصالح  المندوبية الجهوية للتربية بولاية  بنزرت استعداداتها  لإنجاح  امتحان  الباكالوريا  لل
07:00 - 2024/05/08