اجتماع اللجنة الوطنية لتنظيم الدورة الثامنة لندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا

اجتماع اللجنة الوطنية لتنظيم الدورة الثامنة لندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا

تاريخ النشر : 17:09 - 2022/07/07

انعقد، يوم الأربعاء 06 جويلية 2022 بقصر الضيافة بقرطاج، اجتماع اللجنة الوطنية لتنظيم الدورة الثامنة لندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا TICAD 8، تحت إشراف السيدة نجلاء بودن بن رمضان، رئيسة الحكومة.
 وفي كلمتها الافتتاحية، لأشغال الاجتماع أكدت السيدة رئيسة الحكومة  على ما يكتسيه الاجتماع من أهمية كبيرة للوقوف على آخر الاستعدادات لاحتضان هذا الموعد الدولي الهام الذي ستكون فيه تونس على مدار يومين محطّ أنظار العالم من دول ومنظمات ومستثمرين.
وثمنت الجهود المبذولة لتأمين أوفر ظروف النجاح لتيكاد 8 والمساهمة في مزيد إشعاع تونس وإعلاء رايتها والتأكيد أن بلادنا قادرة رغم التحديات الوطنية على كسب رهانات استضافة أكبر المنتديات والمؤتمرات الإقليمية والدولية.
وحثت السيدة نجلاء بودن بن رمضان على مواصلة التنسيق والتشاور والعمل الجماعي من أجل تقديم الإضافة المرجوة سواء على مستوى الإعداد اللوجستي أو إثراء محتوى ومضامين الندوة وما سيسفر عنها من وثائق بما في ذلك البيان الختامي حتى يكون هذا الموعد بالفعل محطة فارقة في التعاون الإفريقي الياباني.
كما شددت على ضرورة أن تكون المشاريع التي سيتم عرضها على الجانب الياباني والفاعلين الاقتصاديين جاهزة وواضحة  لتحقيق الاستفادة القصوى من الحضور الإفريقي والياباني لتأسيس الشراكات المرجوة.
كما أبرزت أهمية انجاح زيارة العمل التي سيؤديها السيد رئيس الحكومة اليابانية لتونس يوم 26 أوت 2022، لتحقيق النقلة النوعية في العلاقات التونسية اليابانية واستكشاف آفاق جديدة للاستثمار وللتعاون الفني الثنائي والثلاثي.
 من جانبه استعرض السيد عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، بصفته رئيس اللجنة الوطنية لتنظيم الدورة الثامنة لندوة طوكيو الدولية للتنمية   التقدّم الحاصل في مسار التحضيرات الذي شمل ثلاثة جوانب وهي الجانب المادّي واللوجستي إضافة إلى مضمون القمّة ومخرجاتها. 
وذكر الوزير أن تيكاد 8 في ظل المرحلة الراهنة وطنيا وإقليميا ودوليا تشكل استحقاقا هاما يؤكد مرة أخرى قدرة بلادنا على كسب الرهانات وتعزيز إشعاعها الإقليمي والدولي في ضوء ما نشهده اليوم من تطورات متسارعة ومن تغييرات وتقلبات مفاجئة أفرزت تحديات جسيمة معقدة ومتعددة الأبعاد، أثرت في جميع مناحي الحياة الإنسانية لجميع الشعوب ولو بنسب متفاوتة.
وأعرب عن حرص اللجنة الوطنية على تأمين أوفر ظروف النجاح لهذا الاستحقاق الهام مشيرا في هذا السياق إلى الاجتماعات التي عقدها افتراضيا مع نظيره الياباني وزيارة العمل التي أداها إلى اليابان يومي 02 و 03 جوان 2022 .
وذكر أنه تم توجيه رسائل دعوات من قبل سيادة رئيس الجمهوريّة ورئيس الوزراء الياباني إلى قادة 49 دولة إفريقيّة للمشاركة حضوريّا في أشغال الندوة مع مراعاة طبعا البروتوكول الصحي المعمول به.
وفيما يتعلق بالمشاريع المنبثقة عن اللّجنة الوطنيّة والمزمع عرضها خلال القمّة فقد أبرز الوزير أنها تراعي الأولويّات الوطنيّة للإسهام في تحقيق انتعاشة الاقتصاد التونسي، 
كما أعرب عن الحرص على أن يكتسي إعلان تونس الذي سيتمّ اعتماده في ختام الجلسة العامّة لقمّة TICAD 8، طابعا إستراتيجيّا يعكس مضمونُه النتائج المرجوّة من هذه الندوة بالنسبة لبلادنا. 
وإثر اجتماع اللجنة الوطنية، تمّ تنظيم نقطة إعلامية مشتركة للسيدة رئيسة الحكومة والسيد الوزير تمّ خلالها الإعلان الرسمي عن تنظيم بلادنا للدورة الثامنة لندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا يوميْ 27 و 28 أوت 2022، بحضور سفيريْ اليابان والسنغال وممثّلي المنظمات الدولية والإقليمية المشاركة في تنظيم القمة. كما تمّ، خلال هذه الإحاطة الإعلامية، تقديم الشعار الذي تمّ اختياره لقمة TICAD 8 وعرض الومضة الاشهارية للندوة والاعلان عن اطلاق موقع الواب الخاص بالندوة.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

غادر جميع مصابي حادث انزلاق الحافلة السياحية، الذي جد صباح أمس الخميس، بمحوّل برج السدرية (المدخل
15:28 - 2024/04/20
انتهت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أمس الجمعة من سدّ كلّ الشغورات الحاصلة في المجالس المحلّي
15:22 - 2024/04/20
توفقت الجمعية التونسية لقرى الأطفال "س و س" في وضع استراتيجية عمل للسنوات الخمس القادمة في أعقاب
15:12 - 2024/04/20
أفاد المكلف بالإدارة العامّة للصحّة النباتية ومراقبة المدخلات الفلاحية بوزارة الفلاحة محمد رابح ح
14:50 - 2024/04/20
وزيرة العدل قرارا ورد بالرائد الرسمي (عدد50) ومؤرخا في 19 أفريل الجاري، تم بمقتضاه تسمية عدد من م
12:38 - 2024/04/20
يكون طقس اليوم السبت مغيما جزئيا بأغلب الجهات.
08:56 - 2024/04/20
أظهرت دراسة أعدّها المعهد التونسي للدراسات الإستراتيجية ارتفاع نسق هجرة الأطباء ومهنيي الصحة بشكل
07:00 - 2024/04/20