تفاعلا مع مقال الدكتور محمود الماجري.. من أجل أن تحلّ أكاديمية الفنون بمدينة الكاف

تفاعلا مع مقال الدكتور محمود الماجري.. من أجل أن تحلّ أكاديمية الفنون بمدينة الكاف

تاريخ النشر : 09:10 - 2018/09/18

إن خبر بعث أكاديمية الفنون ضمن تلك الاتفاقية المبرمة بين وزارتين وبتلك الصيغة وبذلك المحتوى المبتور أزعج وعيي وفكري وأقلقني بدرجة أكبر بكثير مما تفعله فينا الأخبار اليومية العاكسة للخبطة ولغياب العمل الرصين المدروس الضامن لمستقبل اقل ظلامية وأكثر تعقلا.
نعم كان بالإمكان أن يكون هذا الخبر سارا لو جاء ملبيا لطلب قديم متجدد أصبح له تاريخ ومحطات كنا نأمل أنها ستنتهي إلى انجاز المرجو ولكن أن تستولي فكرة بناية جديدة للمعهد العالي للموسيقى على الحلم بأكاديمية فنون تظم التكوين والتفاعل بين المسرح والموسيقى والتنشيط فهو أمر عبثي لا يستقيم، وحتى لا نبقى في النقد العقيم سنقترح على أصحاب القرار شيئا مختلفا.
فبالإمكان إتباع إشارات بوصلة المنطق والجرأة لنطل على التونسيين بخبر سار جدا يعبر للجميع وبسهولة عن إجراء استراتيجي في بعده الثقافي التنموي وذلك بتحويل وجهة مشروع انجاز أكاديمية الثقافة إلى مدينة الكاف.
هذه الفكرة ليست وليدة لحظة وليست ردة فعل متسرعة فبصفتي كأستاذ باحث في العلوم الثقافية ومن منطلق اشتغالي على المضمون الثقافي اللامادي وبعد أن توليت إدارة المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف بين خريف 2014 وشتاء 2018  كان من السهل بالنسبة لي تبني مثل هذه النظرة الإستشرافية إذ فمنذ الأيام الأولى لإدارتنا للمعهد راسلنا وزارتنا أي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بخصوص موضوع توسعة المعهد وتوالت المراسلات المؤكدة للحاجة الملحة والمفسرة لأهمية الاستثمار في التكوين الفني والثقافي في هذه الجهة وأكدنا في أكثر من مرة على إمكانية المراهنة على أكاديمية فنون تتسع رحاب المدينة لاحتضانها وللدفع بها نحو تحقيق أهداف تنموية هامة. 
 ورغم عدم استجابة الوزارة لمطلبنا تفاعلنا مع الإيرادات الموجودة بالمدينة ومع إمكانيات  المعهد وخصوصيات الجهة وشرعنا في تحويله إلى أكاديمية فنون رغم ضعف الإمكانيات فمع احتوائه لاختصاصات المسرح والموسيقى أضفنا اختصاص التنشيط السياحي الثقافي وهي إضافة أدخلت ديناميكية جديدة على المعهد وفي المدينة. 
ولعل نجاح هدا المسار الجديد في التكوين يؤكد ما ذهبنا إليه في دفاعنا عن ضرورة بعث مشروع استراتيجي تضمن له مدينة الكاف النجاح بمخزونها الثقافي وبانفتاحها على الوافد وبتجليها كمدينة طيعة تقدم فضاءاتها العامة كمساحات تجارب للخلق والإبداع قي أريحية جد مشجعة. 
و لست الوحيد الذي يدفع بمدينة الكاف إلى تبني العمل الثقافي وتكريسه كعلامة جودة تمر من خلالها كل برامج التنمية لأن ما أعطاه التاريخ لهذه المدينة من معالم ومن ثقافة غير مادية وما نحتته لها الطبيعة يجعل منها مدينة امتداد لإمكانيات ثقافية مستقبلية. 
بتلك الإمكانيات تجلت الكاف لمنصف السويسي ولغيره فضاء مفتوحا محفزا على الإبداع  يقبل ويحتضن الأفكار المجددة، وهي بذاتها تزخر بالمبدعين وتجذب إليها بطريقة"ساحرة" المغامرين والفنانين من كل الجهات. 
وإني لا أغالي عندما أدعو أصحاب الرأي الصائب والدولة من خلال  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الشؤون الثقافية إلى مراجعة التدبير وإلى التفكير في انجاز مشروع استراتيجي على عدة مستويات رافده الأساسي البعد الثقافي وذلك بتحويل المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف إلى أكاديمية فنون ستكون حيزا وفضاء مثاليا لتكريس اللامركزية الثقافية التي إن لم نشرع في تحقيقها الفعلي سنبقي في إهدار الإمكانات البشرية والمادية من أجل تزويق ثقافة الواجهة، وما البحيرة إلا واجهة  وأي انجاز ثقافي فيها لن يخدم سوى التصورات القديمة للعمل الثقافي والتي لا يمكنها أن تتواصل لأن الحاجة إلا بلورة سياسات ثقافية مجددة وقاطعة مع محاكاة ثقافة الواجهة أصبحت اليوم أكيدة جدا.
وعليه وبمناسبة نية تجسيم فكرة أكاديمية الفنون أدعو الجميع إلى استغلال القرار استغلالا ثوريا وذلك ببعث المشروع في مدينة الكاف كمدينة تحقيق أحلام محفزة على التكوين في كل الاختصاصات الفنية على سفوح وهضاب الدير وبين أغصان الصنوبر وإني لمتأكد أن ذلك سيكون مشروعا جذابا ستهب لتحقيقه ولإنجاحه عدة كفاءات من الجهة ومن خارج الجهة. فلنعمل من أجل أن تحل أكاديمية الفنون بمدينة الكاف ولنراهن على أن تكون الكاف مدينة سياحية جامعية ثقافية بامتياز.
محفوظ بن عبد الجليل
أستاذ مساعد في العلوم الثقافية
بجامعة المنستير
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قد تمثَّل المملكة العربية السعودية للمرة الأولى في مسابقة ملكة جمال الكون هذا العام، حسبما أفادت
11:52 - 2024/04/26
قامت الدنيا ولم تقعد صباح أمس على مواقع التواصل الاجتماعي حول توزيع جناح منظمة الأمم المتحدة بمعر
07:00 - 2024/04/26
تحتضن دار الثقافة بالقلعة الكبرى أيام 26 و27 و28 أفريل الجاري الدورة الثانية من “ملتقى أحباء الكا
19:22 - 2024/04/25
توج الفيلم التونسي "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية بثلاث جوائز في الدورة الثامنة لمهرجان أسوان ا
18:02 - 2024/04/25
افتتح اليوم الخميس 25 أفريل الجاري ملتقى مارث الدولي للفنون التشكيلية في دورته الرابعة والأولى في
16:43 - 2024/04/25
انطلقت اليوم الخميس بساحة الأرض بمدينة سيدي بوزيد  فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان الدولي الجامعي
15:49 - 2024/04/25
مثّل المجلس الحواريّ «قضايا التّطبيع في  الضمير   العربي»   بقاعة القدس بمعر تونس الولي للكتاب ،
11:59 - 2024/04/25