السعودية على أبواب أول مشاركة في ملكة جمال الكون

السعودية على أبواب أول مشاركة في ملكة جمال الكون

تاريخ النشر : 11:52 - 2024/04/26

قد تمثَّل المملكة العربية السعودية للمرة الأولى في مسابقة ملكة جمال الكون هذا العام، حسبما أفادت الجهة المنظّمة التي نفت ادعاء عارضة أزياء ومؤثرة من المملكة الخليجية الثرية بأنها اختيرت للمشاركة في المنافسة الشهيرة.

وقالت منسقة العلاقات الدولية في منظمة ملكة جمال الكون ماريا خوسيه أوندا إن المنظمة تسعى لاختيار طرف سعودي لمنحه امتياز اختيار ممثلة للمملكة، مؤكدةً أنها ستتخذ "قراراً بشأن المُشرف الوطني في السعودية قريبًا جدًا جدًا".

وأشارت إلى أن "من الممكن" أن يكون لدى السعودية مرشحة قبل النسخة التالية من مسابقة ملكة جمال الكون المقرر إجراؤها في أيلول/سبتمبر في المكسيك.

جاءت تصريحات أوندا بعدما أثارت العارضة السعودية رومي القحطاني ضجة كبيرة نهاية آذار/مارس الفائت عندما أعلنت لآلاف من متابعيها على تطبيق إنستغرام أنها "تتشرف" بتمثيل السعودية في النسخة المقبلة من ملكة جمال الكون.

تضمن المنشور صورا للقحطاني، البالغة 27 عاما والمتحدّرة من العاصمة الرياض، وهي ترتدي ثوبا ضيّقا ومكشوف الكتفين وتحمل العلم السعودي الأخضر الذي تتوسطه الشهادتان.
وبعد أقل من أسبوع، أصدرت منظمة ملكة جمال الكون بيانا وصفت فيه منشور القحطاني بأنه "كاذب ومضلل"، مؤكدة أنه لم يتم إجراء أي عملية اختيار في المملكة الخليجية.

وفي حال قدّمت السعودية مرشحتها لمسابقة الجمال العالمية، فإن ذلك سيشكل خطوة جديدة في جهود المملكة لتخفيف صورتها المحافظة مع محاولة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للبلاد، جذب السياح والمستثمرين.

ولعقود، ارتبط اسم المملكة الخليجية، أكبر مصدّر للنفط الخام في العالم، بقمع النساء على خلفية قواعد صارمة يخضعن لها مثل منعهنّ من قيادة السيارة وإلزامهنّ ارتداء العباءة السوداء. ورغم رفع هذه القيود، إلا أن ناشطين حقوقيين يقولون إن قانون الأحوال الشخصية الذي دخل حيز التنفيذ عام 2022، لا يزال يميز ضد المرأة عندما يتعلق الأمر بالمسائل المتعلقة بالزواج والطلاق وحضانة الأطفال.

"تعليقات سيئة"

من منزلها في الرياض حيث تعيش مع والدتها وشقيقاتها الثلاث، أكدت القحطاني أنها تجري "مفاوضات" بشأن المشاركة في مسابقة ملكة جمال الكون لكنها رفضت تقديم تفاصيل.

وقالت  في أول مقابلة لها منذ الانتشار الواسع لمنشورها على إنستغرام في آذار/مارس: "تواصلت معي مؤسسة مسابقة ملكة جمال الكون لتمثيل المملكة العربية السعودية، لكنّ التفاوض حصل خلال شهر رمضان ولم أكن قادرة" على الرد.

وأضافت الفتاة التي ارتدت فستانا أبيض يكشف عن كتفيها "حتى الآن نحن في حالة تفاوض وإن شاء الله نهاية سعيدة".

وقالت أوندا، المسؤولة في مسابقة ملكة جمال الكون، إن الإجراءات تقتضي وجود مشرف وطني لإقامة مسابقة ملكة جمال الكون في السعودية لاختيار مرشحة تمثّلها في المكسيك.

وتابعت "لا نعلم السبب الذي دفع القحطاني إلى إعلان ترشحها، ولكن إذا أرادت المشاركة في مسابقة ملكة جمال السعودية، فسيتعين عليها أن تمر بعملية الاختيار نفسها مثل أي مرشحة أخرى".

وقالت القحطاني إنها شاركت سابقا في مسابقات مختلفة في الشرق الأوسط وأوروبا، والتقطت صورا وهي تضع أوشحة عدة أكدت أنها حصلت عليها في المسابقات.

واشارت إلى تلقيها مجموعة من الأسئلة غير المتوقعة عن السعودية خلال محاولتها دخول عالم مسابقة ملكة الجمال، أحدها من متسابقة أوروبية سألتها ما إذا كانت تخزّن في منزلها براميل من النفط الخام.

وحاولت القحطاني أيضًا طوال الوقت التعامل مع عدد من ردود الفعل الحادة في وطنها، بما في ذلك من السعوديين الأكثر تحفظًا الذين اعترضوا على ملابسها أو حتى نشر صورة لها على انستغرام وهي تلفّ العلم السعودي حولها.

وقالت "كانت هناك بعض التعليقات السيئة حول لباسي، وكذلك طريقة تصويري بالعلم حولي، فالبعض اعتبره لباسًا غير محتشم". لكنها أكّدت أنها لا تشعر بأي ندم.

وتابعت أنّ "كثراً في الملاعب ومن المشجعين في الرياضة يستخدمون العلم ويصورونه بطريقة تصويري نفسها"، مضيفة "في مسابقات الجمال... تحمل كل فتاة علم بلدها، لم أقصد الإساءة إطلاقاً".

وتأمل والدتها فوزية عايد في أنّ تستمر ابنتها في مسعاها رغم هذه الانتقادات، معتبرة أنها "دخلت التاريخ".

وقالت "دائما أقول لها استمري، قطعتِ شوطا كبيرا بالنسبة لأي فتاة سعودية، قبل ذلك كان (المجتمع) منغلقا ومتشدداً".

وتابعت "رومي شجعت الكثير من الفتيات. وأرى أن الكثيرات منهن يتواصلن معها ويسألنها كيف وصلت إلى هذا المستوى، وأنهن يرغبن في المشاركة أيضًا"، معبرة عن فخرها بابنتها.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

يخوض الفنان المسرحي القدير لمين النهدي أولى تجاربه في المسرح الموجه للطفل بعمل مسرحي يحمل عنوان "
17:32 - 2024/05/06
توفي برنارد بيفو، الصحافي والكاتب الشهير ومضيف البرامج الثقافية، وعاشق اللغة الفرنسية، الاثنين 6
16:25 - 2024/05/06
ولد في تونس ونشأ و ترعرع في مدينتها العتيقة التي مازالت تحتفظ بمنزله إلى يومنا هذا هو العلامة الت
08:51 - 2024/05/06
توفي مساء اليوم الأحد الفنان والمربي بلقاسم بوقنة اثر صراع مع المرض.
22:01 - 2024/05/05
أكدت الممثلة المسرحية والإعلامية الأردنية من أصل فلسطيني دلال فيّاض، أن المقاومة في غزة ستنتصر لأ
07:00 - 2024/05/05
فازت رواية "دفاتر الجيلاني ولد حمد" لصحبي كرعاني بجائزة الكومار الذهبي للرواية باللغة العربية الص
21:59 - 2024/05/04
انطلقت السينما التونسيّة في عرض فيلم "Back to Black"، الذي يرصد السيرة الذاتية للمغنيّة البريطاني
13:43 - 2024/05/04