خبيرالشروق .. احذروا التسمم الغــــــذائي

خبيرالشروق .. احذروا التسمم الغــــــذائي

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2018/07/25

نحن نأكل كل يوم مبيدات دون أن نعلم عن ذلك شيئا. فقد قامت مؤسّسة عالميّة مختصّة وتابعة لوزارة الفلاحة بالولايات المتحدة الأمريكية بدراسة عيّنات من الفراولة بالكيبك وأثبتت وجود بقايا المبيدات في كلّ العيّنة وفى بعض الحالات بنسب تفوق الحدّ الأقصى المسموح به. كذلك هي الحال بالنّسبة للخس الروماني والفلفل الأخضر والطّماطم. 
وفي سنة 2004 طالبت المنظّمة العالميّة للدّفاع عن الطّبيعية من البرلمانيين الأوروبّيين الخضوع لفحوص لدمهم وذلك بحثا عن مخلّفات المبيدات والموادّ الكيميائيّة. أثبتت نتائج التّحليل أنّ 39 برلمانيّا أوروبيا يحملون آثار تسمّم في دمهم بـ76 مادّة كيميائيّة من بينها المبيدات العضويّة الكلوريّة ومادّة الفتالات المسرطنة. من المعلوم أنّه بالنّسبة لعديد الموادّ الكيميائيّة لا تتوفّر معلومات ضافية عن آثار التّسمّم بكمّيات صغيرة على المدى المتوسّط والطّويل. كما تعمد شركات الكيمياء إلى إخفاء نتائج بحوثها حول التّسمّم وتعارض كلّ مراقبة متعلّلة بأنّ توقّف نشاطها سينجرّ عنه فقدان آلاف العمّال لشغلهم.
يرى الدكتور Charles Hine وهو مختصّ في الغذاء من جامعة كاليفورنيا أنّ «الطبّ الحديث يعلم القليل عن انعكاسات المواد المضافة للغذاء على الجسم». فمنذ سنة 1957 كان الإنسان يعلم أنّ بعض المواد الملوّنة المستعملة في الغذاء تتسبّب في حالات سرطان لدى الفئران من ذلك المادّة الصفراء AB والمادّة الصفراء OB التي تستعمل في تلووين الزبدة والمارغرين. لقد وضع المستهلك ثقته في التقنية وفي المسؤولين عن مراقبة الغذاء والمختصّين بحيث لم يعد يعبأ بما يمكن أن تحتويه المواد الغذائيّة التي تُعرض في السوق. في الحقيقة كلّ المواد الغذائيّة الصناعيّة بلا استثناء تحوي درجات معيّنة من المواد الكيميائيّة المضافة. حتّى قشرة اللّيمون والقوارص تحوي درجات من المواد الكيميائيّة. 
في الغالب فإنّ المذاق اللّذيذ للفراولة مرتبط بمادّة Aldéhyde C-17 هذه المادّة المضافة والتي نجدها في المواد البلاستيكيّة والكاوتش الاصطناعي. أمّا مذاق الأناناس فهو ناتج عن مادّة Acétate d’éthyle التي نجدها في مادّة مذوّبة Solvant للبلاستيك والبرنق vernis. فالخبز والقمح والزبدة الصناعيّة والحليب الصناعي والسلطة والغلال كلّها تحوي مواد ملوّثة وحافظة وكيميائيّة.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

وجدت دراسة أجرتها جامعة هارفارد، أن نبات القنب يمكن أن يحمل مفتاح مكافحة سرطان البنكرياس (أحد أكث
06:46 - 2019/08/23
 استخدام الخيار
20:45 - 2019/08/22
لا شك في أن الشعر الطويل يوحي بالأنوثة والجاذبية، وهو رائج في كل زمان ومكان.
20:45 - 2019/08/22
إكتشفي ما هي الأطعمة التي عليكِ تناولها لعلاج الإسهال بدون دواء الياغورت
20:45 - 2019/08/22
اليك بعض الإرشادات المفيدة لغذاء كله صحّة:
20:45 - 2019/08/22
  تشير الأبحاث إلى أن المفتاح الأساسي لتجنب حروق و أضرار الشمس هو استعمال واقي الشمس بالطريقة الص
20:45 - 2019/08/22
عادة ما يتجنب الناس لسعات النحل المؤلمة، لكن أسلوباً جديداً للعلاج البديل يعتمد على النوم في غرفة
21:36 - 2019/08/21