رئيسة الغرفة الوطنية لصناعة الأدوية تدعو وزارة الصحة إلى التسريع في منح تأشيرة بيع الأدوية في السوق

رئيسة الغرفة الوطنية لصناعة الأدوية تدعو وزارة الصحة إلى التسريع في منح تأشيرة بيع الأدوية في السوق

تاريخ النشر : 14:16 - 2019/09/16

  دعت رئيسة الغرفة الوطنية لصناعة الأدوية سارة المصمودي اليوم الاثنين وزارة الصحة إلى إصلاح منظومة قطاع الأدوية بالتسريع في منح تأشيرة بيع الأدوية في السوق لفائدة الشركات التونسية المصنعة.
      وقالت لـ(وات) على هامش ندوة نظمتها اليوم وزارة الصحة والصيدلية المركزية بمشاركة خبراء فرنسيين وإيطاليين في قطاع الأدوية حول "ضمان تزويد الأدوية وتحديد الأسعار" انه "لابد من مراجعة المدة الزمنية التي تأخذها وزارة الصحة لإسناد تلك الرخص".
      وأكدت بأن التسريع في منح تأشيرة بيع الأدوية في السوق من شأنه أن يعالج مشكلة نقص الأدوية مشيرة إلى أن مصنعي الأدوية في تونس أصبحوا مكبلين بسبب بطئ إسناد تلك الرخص فضلا عن المصاعب المالية المترتبة عن ارتفاع أسعار المواد الأولية المستوردة وتراجع سعر الدينار.
      وحذرت المصمودي من تفاقم أزمة بعض الشركات المصنعة في ظل اختلال توازناتها المالية على غرار شركة "سيفات" العمومية التي قالت انها تواجه أزمة مالية خانقة بسبب ارتفاع تكاليف نفقاتها مقابل تراجع عائداتها من صنع الأدوية.
      وكشفت عن وجود عائق آخر أمام مصنعي الأدوية في تونس يتعلق بمنظومة تحديد أسعار الأدوية موضحة أن تحديد أسعار بيع الأدوية دون تحيينها منذ سنوات يعيق مصنعي الأدوية على مزيد الاستثمار أو تطوير الإنتاج أو إنتاج أدوية جديدة.
   
   وأضافت ان توريد أدوية جنيسة من قبل الصيدلية المركزية بالعملة الصعبة من الخارج لتباع بطريقة مدعمة في السوق في وقت تنج فيه الشركات التونسية المصنعة أدوية مماثلة لها بنفس الجودة "يزيد في اختلال توازناتها المالية فضلا عن اختلال توازنات الصيدلية المركزية".
      وأشارت المصمودي إلى أن شركات صنع الأدوية في تونس (35 شركة) أصبحت تلجأ إلى توجيه منتجاتها نحو التصدير خاصة إلى ليبيا والسوق الأوروبية والإفريقية) كاشفة بأن "العام الماضي تم تصدير 17 بالمائة من الانتاج التونسي وهو مؤشر جيد".
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

يتميز طقس الخميس 28 مارس 2024 بقليل من السحب في الصباح ثم يكون تدريجيا مغيما جزئيا بأغلب الجهات.<
07:44 - 2024/03/28
قالت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات كلثوم بن رجب قزاح على هامش زيارة غير معلنة ادتها الى ولاية باج
07:00 - 2024/03/28
دعت وزيرة التجهيز والنقل بالنيابة إلى التسريع في تحيين مشروع برنامج إعادة هيكلة الخطوط التونسية و
07:00 - 2024/03/28
منذ بداية شهر رمضان أصبحت ظاهرة الألعاب النارية «الفُوشيك» لافتة للانتباه في مختلف انحاء البلاد و
07:00 - 2024/03/28
 أفاد الرئيس المدير العام لميناء رادس، كريم نويرة، خلال جلسة عمل انتظمت، مساء الأربعاء، تحت إشراف
22:49 - 2024/03/27
في إطار تعزيز الشراكة الثنائية ودعم سبل التعاون بين وزارة الشباب والرياضة والإتحاد الأوروبي في مج
22:10 - 2024/03/27