اضراب في قطاعات صناعة الحليب ومشتقاته والمطاحن والعجين الغذائي والمصبرات الغذائية وتعليب الزيوت

غدا الخميس:

اضراب في قطاعات صناعة الحليب ومشتقاته والمطاحن والعجين الغذائي والمصبرات الغذائية وتعليب الزيوت

تاريخ النشر : 18:37 - 2019/04/17

ينفذ العاملون في قطاعات صناعة الحليب ومشتقاته والمطاحن والعجين الغذائي والمصبرات وشبه المصبرات الغذائية وتعليب الزيوت اضرابا غدا الخميس بكامل جهات البلاد، وفق ما أفاد به الكاتب العام للجامعة العامة للصناعات الغذائية والسياحة والتجارة والصناعات التقليدية صابر التبيني.
وأكد التبيني في تصريح لـ(وات)، ان تنفيذ الاضراب يأتي احتجاجا على عدم اصدار الملاحق التعديلية للزيادة في أجور العاملين في القطاع الخاص بعنوان سنتي 2018 و2019، معتبرا أن الجامعة اضطرت لتنفيذ هذا الاضراب أمام مماطلة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وعدم التزامه بامضاء الملاحق التعديلية لتمكين عمال هذه القطاعات من الزيادة في الأجور، رغم توقيعه على اتفاق الزيادة في الأجور في القطاع الخاص مع الاتحاد العام التونسي للشغل.
وأشار المسؤول النقابي الى ما وصفه ب"تمرد" بعض الغرف القطاعية بمنظمة الأعراف ورفضها تمكين العمال من الزيادة في الأجور، مبينا أن بعض الغرف اشترطت ان تمكنها الدولة من ترفيع في هامش الربح مقابل ابرام الملاحق التعديلية للزيادة في الأجور.
وأفاد ان الجامعة قررت تنفيذ الاضراب غدا الخميس والمضي في تنفيذ اجراءات تصعيدية أخرى لم يذكرها، وذلك اثر انعقاد لقاء الجهات الذي حضره الكتاب العامون الجهويون بالجامعة يوم الاثنين الفارط بمقر الاتحاد.
وأكد أنه سيترتب عن هذا الاضراب توقف نشاط المطاحن وعدم توزيع مادة الدقيق "الفارينة" بما سينعكس على انتظامية نشاط المخابز، اضافة الى توقف نشاط توزيع الحليب برغم أن المركزيات الكبرى للإنتاج متعت منظوريها من الزيادة في الأجور ذلك أن العاملين سيكتفون بجمع الحليب مع ايقاف التوزيع للمطالبة بإصدار ملاحق الزيادة في الرائد الرسمي.
كما سيتوقف نشاط الانتاج والتحويل والتوزيع في شركات الصناعات الغذائية وكذلك صناعات المصبرات وتعليب الزيوت، وفق ما بينه النقابي ل-(وات).
ويعد اضراب يوم غد الخميس الذي أقرته الجامعة العامة للصناعات الغذائية والسياحة والتجارة، الاضراب الثاني الذي يتم تنفيذه في أقل من اسبوع للمطالبة بابرام الملاحق التعديلية للزيادة في الأجور بعنوان سنتي 2018 -2019 بعد اضراب يوم 12 أفريل الجاري بمحطات بيع البنزين الذي دعت اليه الجامعة العامة للمهن والخدمات. 
يشار الى ان وزارة الشؤون الاجتماعية كانت أفادت في مطلع شهر مارس 2019 أنه تم الاتفاق على أن يقع في غضون أسبوع اصدار الملاحق التعديلية للاتفاقيات المشتركة في كل من قطاعات العجين الغذائي والكسكسي والمصبرات وشبه المصبرات الغذائية وتعليب الزيوت وقلي القهوة والمطاحن والمخابز وصناعة الحليب ومشتقاته، الا أن بعض الغرف المهنية باتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية لم تتول ابرام الملاحق المذكورة.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

جريدة الشروق ليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2019
00:00 - 2019/10/23
عبرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين عن تفاجئها من عدم دعوتها لجلسة يوم الغد لأداء الرئيس المن
23:10 - 2019/10/22
تمكن المربي السيد نور الدين بن بوبكر استاذ لغة فرنسية بالمدرسة الاعدادية النجاح بالرديف من احراز
21:15 - 2019/10/22
في إطار برنامج التكوين في مادة الفرنسية بالمدارس الإعدادية وتحت شعار «motivation pour tous»، أشرف
21:15 - 2019/10/22
التأمت مؤخرا بالمركز الوطني للتكوين وتطوير الكفاءات فرع الكاف دورة تكوينية في مجال التربية الدامج
21:00 - 2019/10/22
غار الدماء «الشروق»: 
21:00 - 2019/10/22