كيف تعالجين أوجاع بطنك ..

كيف تعالجين أوجاع بطنك ..

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2018/08/09

ترافقنا أوجاع البطن في جميع الفصول، لكنها قد تزيد في فصل الصيف نظرا الى عوامل عدة، نفصّلها  كالاتي : 
التسمّم الغذائي: السبب الرئيسي لوجع البطن في فصل الصيف هو التسمّم الغذائي. تشدّد سليم على أن المأكولات الفاسدة تكثر في فصل الصيف، إن على شاطىء البحر تحت أشعّة الشمس القويّة، أو في السهرات وحفلات الأعراس، إذ تجهّز المأكولات وتعرض في الهواء الطلق قبل ساعات طويلة، مما يؤدي الى فسادها وتسمّم متناوليها. وهنا، يذكر أن أكثر أنواع المأكولات المعرّضة للفساد هي اللحوم، الأسماك، مشتقات الحليب والأجبان. هذا التسمّم الغذائي، يظهر في أوجاع في البطن، الإسهال وحتى التقيؤ، مما قد يتطلّب أحيانا تدخّل الطبيّب.
الجفاف: السبب الثاني البارز والمرتبط بأوجاع البطن في الصيف، يتعلّق بعدم تناول كميات كافية من المياه. فعدم القيام بذلك يعتبر سببا كافيا للإلتهابات البوليّة التي تشكل بدورها أحد اسباب أوجاع البطن. و لا يجب أن ننسى بأن فصل الصيف هو فصل حاّر تزيد فيه كمية التعرّق.
الهواء البارد
تعريض منطقة البطن مباشرة لهواء المكيّف البارد، يعدّ أيضا من الأسباب المؤدية الى أوجاع فيه ناتجة من الغازات. وإذا كان المكيّف لا يعتبر - علميا- سببا رئيسيّا للغازات، إلاّ   أن الهواء البارد يسبّب في المطلق غازات مزعجة، في حال تعرّضت لها منطقة البطن مباشرة، ومن دون أي غطاء. لذا تشدّد على التنبّه إلى ذلك، وارتداء سترة ناعمة في غرف مكيّفة.
إذا كانت أسباب الغازات عديدة، يمكننا التخلّص منها أو على الأقل خفض حدتها من خلال:
 - تجنّب المأكولات المسبّبة للغازات عموما  كالبصل والبروكولو والحلويات الخالية من السكر والقمح الكامل غير المقشّر والبيرة والمشروبات الغازية والحليب والأجبان.
- تجنّب المقالي أيّا كان نوعها، لأن الدهون والزيوت من شأنها إبطاء عملية افراغ المعدة من المأكولات بعد تناولها. وسيؤدي ذلك الى انتفاخ في البطن وشعور بالانزعاج.
- تجنّب الألياف النباتيّة. إذ يمكنك الامتناع عن الألياف الطبيعيّة لفترة قصيرة اذا كنت تعاني غازات مزعجة، الى حين تخلّصك من آلامك. ولكن، عليك التنبّه الى فوائد الألياف النباتيّة حيال خفض نسبة الكولستيرول وخفض نسبة السكر في الدمّ ومنع الامساك.  
- كما سبق وأشرنا، فإن الحليب ومشتقات الألبان هي من المنتجات المسبّبة للغازات، أي يجب تفاديها، إلاّ في حال استعضت عنها باللبن الذي يحتوي على كمية صغيرة من سكر الـ»لاكتوز»، وهو السكر الموجود في كل مشتقات الألبان.  
- استعن بالنعناع أو الكمّون للتخفيف من تشنجات عضلات الامعاء. تناول كوبا من النعناع المغلي الذي يحتوي على مادة المينثول (Menthol)، لأنه يساعدك في تسكين آلام البطن والغازات. ولكن احذر الاكثار منه، لما قد يسببّه من ارتخاء في عضلة المعدة، مما قدّ يؤدي الى الحرقة والحموضة.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

وجدت دراسة جديدة أجريت على 80 ألف امرأة، واستمرت 22 عاما، أن حبوب منع الحمل تزيد من خطر الإصابة ب
14:04 - 2019/09/19
حذر تقرير عالمي، صادر عن رئيس منظمة الصحة العالمية السابق، من تفشي مرض يشبه الإنفلونزا في العالم،
01:00 - 2019/09/19
جاء في تقرير للجمعية الأمريكية للسرطان ان الإقلاع عن التدخين قبل سن 40 عامًا يقلل من خطر الوفاة و
21:06 - 2019/09/18
تسبب بعض الفيروسات التهاب الكبد المناعي الذاتي (AIH)، ويحدث هذا النوع من أمراض الكبد عندما يهاجم
21:15 - 2019/09/17
أسباب كثيرة تختبئ وراء كره الطفل للذهاب إلى المدرسة، وهي ليست بسيطة كما تعتقدين...
21:15 - 2019/09/17
معالجة العديد من مشاكل الجهاز الهضمي
21:15 - 2019/09/17
معظم الأشخاص يمضغون العلكة للتسلية، ولكنهم ليسوا على علم أن للعلكة الخالية من السكر فوائد عديدة س
21:15 - 2019/09/17
يمكن أن يكون للصداع الذي ينطوي على ألم في الجزء الخلفي من الرأس عدد من الأسباب المختلفة.
21:15 - 2019/09/15