مع الشروق.. إذا حُزّبــت... خُـــــربت !

مع الشروق.. إذا حُزّبــت... خُـــــربت !

تاريخ النشر : 08:00 - 2020/08/09

في انتظار الكشف عن تركيبة الحكومة الجديدة يتصاعد الجدل بين رؤيتين أو توجّهين يمكن أن يحدّدا هوية حكومة السيد هشام المشيشي. الرؤية الأولى تقول بضرورة أن تكون الحكومة حزبية أي أن تقوم على محاصصات تستند إلى نتائج الانتخابات الأخيرة. والثانية ترى بأن الحكومة يجب أن تتركب من كفاءات وطنية غير متحزبة على أساس أن الأحزاب أخذت فرصتها بالطول وبالعرض على مدى 10 سنوات وفشلت.
والواقع أن منطق الأشياء والمصلحة العليا للبلاد يفرضان ضرورة إيجاد حكومة فاعلة تباشر رأسا فتح وحسم الملفات الحارقة. وتتجه بالسرعة اللازمة نحو وضع وانجاز وصفة انقاذ اقتصاد البلاد من انهيار تراكمت مؤشراته وتكدست نذره... كل هذا يرجح كفة الرؤية الثانية القائلة بضرورة تشكيل حكومة غير متحزبة. وتتركب من كفاءات وطنية يمكن أن نسميها حكومة كل التونسيين. وتحظى بدعم والتفاف كل الأحزاب وكل المنظمات الوطنية وكل الهياكل المهنية والقطاعية وحتى كل التونسيين لتتجه صوبا نحو الإنجاز... ولتكون قادرة على تحقيق النجاح في مهمتها الوطنية المقدسة المتمثلة في إنقاذ البلاد والعباد من انهيار وشيك.. وذلك على أساس أن نجاحها هو في نهاية المطاف  نجاح كل الأطراف طالما كانت الغايات نبيلة وخالصة لوجه الله والوطن وبعيدة عن الألوان والحوانيت الحزبية وبعيدة عن الزبونية الحزبية والمحاصصات التي دمّرت البلاد. وشلّت الاقتصاد وتكاد تلقي بالدولة في مربع العجز الكامل والشلل التام بما يستتبعهما من آثار مدمرة.
طيلة 10 سنوات بما شهدته من حكومات تفنّنت الأحزاب في المحاصصات وفي المناكفات وفي التجاذبات. وطيلة 10 سنوات تفنّنت في «قصف» التونسيين بما سمي عسفا «كفاءات حزبية»... والحال أنها بكل ألوانها مضت من فشل إلى فشل ومن إخفاق إلى إخفاق... بدليل ما آلت إليه أوضاع البلاد والعباد.. وبدليل ما شهدته كل مؤشرات الاقتصادية من تراجع مدمّر ومخيف.. وكذلك بدليل أن البلاد باتت تقف على حافة انهيار شامل قد يأتي على كل شيء. ولقائل أن يقول: لو كانت الأحزاب بكل ألوانها هي الحل أو تملك الحل لمشاكل البلاد فلماذا تخلّفت عن الانجاز والنجاح طيلة 10 سنوات ؟ ولو كانت تملك الكفاءات الحقيقية وتملك البرامج والرؤى الواقعية فلماذا بخلت بها ولم تطلقها على ساحة الفعل والحال أنها كانت الحاكمة بأمرها طيلة عشرية كاملة... وطالما أنها فشلت وطالما أن فشلها ظاهر وبيّنٌ ويمكن رؤيته وملاحظته بالعين المجرّدة فلماذا لا تنزاح هذه الأحزاب جانبا وتترك المجال لوجهة النظر الأخرى المنحازة إلى تشكيل حكومة كفاءات غير متحزّبة عساها تنجح وهي قادرة على النجاح. حيث فشلت الأحزاب. ذلك أن حكومة كفاءات ستكون حكومة كل التونسيين والتونسيات.. حكومة بألوان الوطن وليس بلوان الحوانيت الحزبية التي قسمت التونسيين. وراكمت الفشل. ووزعته على الجميع.. وحكومة كفاءات ستكون بوصلتها إنقاذ البلاد. وليس الدعاية للألوان والرايات الحزبية علاوة على السعي إلى تحصيل المكاسب والمناصب وإغراق الادارة بالتعيينات وتحويل البلاد إلى غنيمة لا تساس إلا بمنطق الحسبة والقسمة والمحاصصات.
لأجل كل هذا فإن التوجه نحو حكومة كفاءات غير متحزّبة سيكون بمثابة الخطوة الأولى على درب الانقاذ والخلاص.. وإذا كانت الأحزاب تتخذ من المصلحة الوطنية بوصلة لها فما عليها إلا أن تتراجع إلى الوراء. وتكتفي بدعم الحكومة التي ستكون حكومة الشعب أي حكومة الجميع. وليتأكدوا أن حكومة بلا أحزاب وبلا محاصصات وبلا تجاذبات ستكون حكومة قادرة على النجاح وعلى إنجاز ما عجزوا عنه.
قالت العرب قديما: «إذا عُربت خُربت» واستلهاما نقول: «إذا حُزّبت أو تحزّبت (الحكومة) خربت وفشلت.. ونحن ننزههم عن طلب الفشل للحكومة ولو كانت تركيبتها غير متحزبة.
عبد الحميد الرياحي

تعليقات الفيسبوك