بسبب الحجر الصحي الشامل.. أطفالنا بين مطرقة "كورونا" وسندان الألعاب الإلكترونية

بسبب الحجر الصحي الشامل.. أطفالنا بين مطرقة "كورونا" وسندان الألعاب الإلكترونية

تاريخ النشر : 14:44 - 2020/04/09

توقف الدروس منذ 12 مارس الماضي، وإقرار الحظر الصحي الشامل منذ يوم 22 مارس الماضي. جعل أطفالنا محبوسين داخل المنازل. ومع تزايد أعداد المصابين بفيروس كورونا وما رافق تفشي الفيروس من مخاوف وفوبيا أرهقت الأعصاب ودمرت النفسيات وفي ظل غياب وسائل ترفيه اعتاد عليها الطفل التونسي كالرياضة المدرسية ورياض الاطفال وغيرها، وجد الطفل التونسي نفسه محاصرا داخل اسوار المنزل يبحث عن بديل ترفيهي يسلي به نفسه ويشغل به وقته فلا يجد سوى الصور المتحركة على جهاز التلفاز او الالعاب الإلكترونية التي طالما عقدت من اجل مكافحة الادمان عليها المؤتمرات ونبهت من اثارها السيئة والاضرار الناتجة عن كثرة الانشغال بها المنظمات والجمعيات.
ومن هنا يطرح السؤال كيف يمكننا أن ننقذ أطفالنا من القلق النفسي والتوتر العصبي خلال الفترة المتبقية من الحظر الصحي؟ وماهي البدائل الترفيهية التي من الممكن توفيرها لاطفالنا لتخليصهم من قلق الحجر الصحي؟ 
الأستاذ الجامعي والمختص في وسائل وطرق التربية والتعليم يقدم بعض المقترحات لتجاوز هذه المرحلة ويرى أنه لا بد من اجتهاد الأولياء لإيجاد بدائل ترفيهية لتلك التي كان الطفل يتمتع بها خلال الأيام العادية. وعلى العائلة إرشاد ابنائهم لكيفية التعامل الصحيح مع الالعاب الإلكترونية وإيجاد بدائل مفيدة لهم وهنا يمكننا ان نقول:
عوضا عن المنع البات وحرمان الابناء من الالعاب الالكترونية يجب أن يشارك الاباء ابناؤهم العابهم ويوجهونهم لاختيار الالعاب السليمة التي تتماشى مع اعمارهم ولا يترب عليها اضرارا نفسية واجتماعية وسلوكية.
ومن البدائل الترفيهية للاطفال هي ابتكار انشطة اجتماعية وبرامج مفيدة يتم تكليفهم بها كالمشاركة في الاعمال المنزلية مثل النظافة والطبخ وايجاد حلول لصيانة بعض التجهيزات المنزلية وتغيير ديكور المنزل او الاعتناء بزهور الحديقة ... هذه الانشطة يمكن ان تمكن الطفل من ابداء رايه ودعم ثقته بنفسه.
كما ان البديل الاهم هو ضرورة استعداد العائلة لقضاء اكثر ما يمكن من الوقت مع أبنائهم والجلوس والحوار معهم من خلال دعوتهم للتفكير في حلول لبعض المشاكل اليومية وكيفة تجاوزها او من خلال العاب فكرية تنافسية يشارك فيها الاباء والابناء...
ومهما قيل ستظل مسألة البدائل الترفيهية للاطفال خلال فترة الحجر الصحي الاجباري هاجس كل عائلة حريصة على تربية ابنائها تربية صحيحة

 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

جريدة الشروق ليوم الجمعة 15 جانفي 2021
23:59 - 2021/01/15
أكدد الأستاذ في علم الفيروسات بكلية الصيدلة بالمنستير محجوب العوني اليوم الجمعة أن الفاعلية القصو
13:19 - 2021/01/15
اعتبر وزير الصحة السابق عبد اللطيف المكي، أن قرار الحجر الصحي الشامل لمدة 4 أيام فقط مدة غير كافي
11:55 - 2021/01/15
نددت عمادة المحامين بما وصفته  التعطيل "غير المسؤول" لمرفق العدالة لمدة ناهزت الشهرين محذرة من "ا
09:44 - 2021/01/15
في وقت يؤكد فيه المختصون أن قرارات الحكومة بشأن تطبيق الحجر الشامل لمدة 4 أيام ضروري لكسر حلقة ال
08:15 - 2021/01/15
ما قاله وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان جرندي من  ان نظيره الجزائري اكد ان
08:15 - 2021/01/15
اكتشفت فعالية عقارين جديدين في إنقاذ حياة مصابين بفيروس كورونا، إذ قد يساعدان في خفض الوفيات بمقد
08:15 - 2021/01/15