بريكست دون اتفاق يتسبب في إلغاء 5 ملايين تذكرة طيران

بريكست دون اتفاق يتسبب في إلغاء 5 ملايين تذكرة طيران

تاريخ النشر : 22:03 - 2019/01/21

تعرضت شركات الطيران لانتقادات بسبب إخفاقها في إخبار الناس بإمكانية إلغاء تذاكر السفر وعدم صلاحية الجوازات في حال لم يتم الاتفاق على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وقد يتعين إلغاء ما يصل إلى خمسة ملايين تذكرة، وفقاً لاتحاد النقل الجوي الدولي "إياتا" بموجب تشريع الاتحاد الأوروبي الذي سيصبح ساري المفعول في حالة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون صفقة.
كما سيتم تقييد أعداد الرحلات على مستويات العام الماضي ولن يتمكن الناقلون من إضافة طرق جديدة أو رحلات جوية إضافية، مما سيؤدي إلى إلغاء آلاف الرحلات.
ومن المقرر أن يزداد السفر الجوي من المملكة المتحدة إلى أوروبا هذا العام ما يدفع معظم شركات الطيران إلى زيادة رحلاتها وقدرتها لتلبية الطلب المتزايد، بما في ذلك شركات "الخطوط الجوية البريطانية" و"ايزي جيت"و"ريان اير" و"جيت 2".
وتتطلّب القواعد الجديدة من المسافرين البريطانيين أن تكون مدة جوازات سفرهم صالحة لستة أشهر على الأقل لزيارة دول الاتحاد الأوروبي، ولم ينبه المسافرين للقواعد الجديدة في حال بريكست من دون صفقة سوى شركة طيران "ويز إير" المجرية، بحسب صحيفة "ذا تايمز".
إلى ذلك، كان هناك مخاوف من أن الرحلات الجوية بين المملكة المتحدة وأوروبا سوف تتوقف في حالة عدم وجود صفقة. بيد أنّ التشريع الأوروبي ألغى هذه الشواغل، وضمن استمرار شركات الطيران البريطانية في تشغيل رحلاتها إلى دول الاتحاد الأوروبي.
في السياق وصف ألكسندر دي جونياك، المدير العام لـ إياتا، الحد الأقصى المقترح للرحلات بأنه "خطوة كبيرة إلى الوراء بالنسبة لجميع المستهلكين الأوروبيين".
وقال جونياك إن "مستويات الطيران الحالية ستحظى بالحماية حتى في حال خروج صعب من الاتحاد الأوروبي، ويعتبر هذا ضمانا مهما. ولكن في غضون شهرين ستغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي، ولا تزال شركات الطيران غير عارفة بالضبط ما هو نوع بريكست الذي يجب أن تخطط له.
يضيف دي جونياك أنّ "هناك عدم يقين قانوني وتجاري حول الكيفية التي ستعمل بها خطة اللجنة الأوروبية لتحديد عدد رحلات الطيران، وفي النافذة الصغيرة المتبقية قبل بريكست، يتحتم على الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة تحديد الأولويات وإيجاد حل يجلب اليقين لكل من شركات الطيران التي تخطط للنمو لتلبية الطلب والمسافرين الذين يخططون لرحلات العمل والعطلات العائلية".
وفي هذا الشأن، قال مجلس المطارات الدولي (هيئة المطارات)، إن فرض حد أقصى لخدمات شركات الطيران البريطانية سيؤدي في النهاية إلى فقدان 93 ألف رحلة جديدة وما يقرب من 20 مليون مسافر في سوق المملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أعلن النائب العام السوداني الوليد سيد أحمد، السبت، موعد مثول الرئيس الأسبق عمر البشير أمام المحكم
20:59 - 2019/06/15
حذر معهد «ستراتفور» الاستخباراتي الأمريكي من أن ثمة عوامل قد تدفع الولايات المتحدة الامريكية وإير
20:45 - 2019/06/15
وعن طريق الرسائل المتبادلة نظمت عملية الهروب الجديدة مع (سعدون شاكر)، هذه المرة أرسل له صدام يقول
20:45 - 2019/06/15
طرابلس ـ (وكالات)
20:45 - 2019/06/15
طرابلس ـ (وكالات)
20:45 - 2019/06/15