اخصائية في التغذية تنبه من خطر البروتينات الصناعية على الجسم

اخصائية في التغذية تنبه من خطر البروتينات الصناعية على الجسم

تاريخ النشر : 18:03 - 2024/03/27

تنتشر أسطل وعبوات البروتينات الصناعية في متاجر الملابس الرياضية وقاعات الرياضة الخاصة وتلقى هذه المنتوجات تهافت المولعين بالرياضة وبصقل أجسادهم بحثا عن كمال تناسقها، لكن مخاطر صحية قد تكون الكلفة الباهظة التي قد يدفعونها ثمنا مقابل وهم نحت أجسام متناسقة تختزن الكتلة العضلية .
"يبدو الهدف المعلن من استهلاك هذه البروتينات المصنعة تنمية العضلات لكن لا شيء قد يتحقق"، هذه وجهة نظر الاخصائية في التغذية ليلى علوان، التي أضافت في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، ان تناول هذه البروتينات يشهد رواجا أكثر لدى الشباب من بين الرياضيين المبتدئين، محذرة من المشاكل الصحية التي قد تحصل نتيجة تلقي هذه المنتوجات. 
وأكدت أن تناول هذه البروتينات يجب أن يخضع إلى توفير الحاجيات منها فتكون مكملة للنشاط الرياضي المنتظم وليست هي البديل عنه، مستندة، إلى ان هذه الاحتياجات من الألياف تتوفر بالأساس باتباع نظام غذائي متوازن يرتكز على الخضر والقمح.
وبينت، أن تكوين القوة العضلية ليس نتاجا لتناول البروتينات بل هو حصيلة للانضباط في التمرين الرياضي المستمر مشيرة، إلى أن البروتينات تكمل بعض الاحتياجات من ذلك الفيتامين D على سبيل المثال كونه يتأتى من أشعة الشمس. 
وحذرت من أن الاقتصار على تناول البروتينات المصنعة يؤدي في حالات الانقطاع عن تعاطي الرياضة إلى ترهل الجسم وضمور العضلات .
وذكرت الأخصائية في التغذية، ان استهلاك كميات كبيرة من النشويات الموجودة كمادة حيوية في هذه المكملات الغذائية ينتج عنه افراز مخزون مضاف من الدهون في جسم الإنسان المتلقي ، مضيفة ، أن الاحتراز الآخر يكمن في أن استهلاك كميات كبيرة منها قد يتسبب في الاضرار بوظائف سائر أعضاء الجسم الحيوية ولو كان ذلك مع تقدم السن .
وحذرت ، من أن الكلى تكون مجبرة على تصفية هذه المواد فور تناولها بما قد يعرضها للاجهاد، منبهة، من ان الكلى والكبد يقومان بمجهود اضافي من اجل التمكن من تصفية هذه البروتينات خصوصا وانها تستهلك بكميات كبيرة وبلا تقدير من وصفة يضعها مختصون في طب التغذية أو الرياضة. 
وتنشط عدة صفحات ومجموعات بفيسبوك في ترويج البروتينات في تونس، وعادة ما يكون توجيه المستهلكين للاقبال على تعاطيها عشوائيا اما في إطار الأصدقاء أو عبر الزمالة ضمن الفضاء الممارس للرياضة .
وترى المختصة في التغذية، أن مجال البروتينات المصنعة يجب أن يستند إلى مقاربة شاملة تضم التشريع بسن إطار قانوني ينظم مسالك التوزيع والبيع وكذلك التوعية والتحسيس ، مقترحة، تنظيم حصص خاصة بكيفية التعامل مه هذه البروتينات في قاعات الرياضة الخاصة بإشراف مختصين في التغذية وطب الرياضة .

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

يعاني العديد من طلاب المدارس والجامعات من القلق والضغط النفسي مع اقتراب فترة الامتحانات، فما هي ا
08:37 - 2024/04/27
بدأ علماء بريطانيون اختبار أول دواء من نوعه لعلاج عدة أنواع من السرطان.
09:13 - 2024/04/26
من المعروف أن جسم الإنسان يحتوي في المتوسط على أكثر من 60% من الماء، حيث يشكل هذا الأخير ما يقرب
08:13 - 2024/04/26
حذر علماء من أن أكثر من نصف سكان العالم قد يتعرضون لخطر الإصابة بالأمراض التي ينقلها البعوض، مثل
08:52 - 2024/04/25
قال رئيس قسم امراض الصدرية بمستشفى شارل نيكول، هشام عوينة، مساء السبت، ان مرض الربو اصبح متفشيا ف
23:10 - 2024/04/20
اعتمدت منظمة الصحة العالمية لقاحا جديدا عن طريق الفم ضد الكوليرا, حيث حصل هذا اللقاح على تأهيل مس
08:18 - 2024/04/20