إيطاليا ضيف شرف معرض تونس الدولي للكتاب 2024

إيطاليا ضيف شرف معرض تونس الدولي للكتاب 2024

تاريخ النشر : 20:37 - 2024/04/14

تحل إيطاليا ضيف شرف على معرض تونس الدولي للكتاب في دورته الثامنة والثلاثين التي تقام من 19 إلى 28 أفريل 2024. وتعد هذه الاستضافة مناسبة للتعريف بكبرى دور النشر الإيطالية وإصداراتها لدى القراء في تونس بالخصوص وفي إفريقيا والشرق الأوسط بوجه عام وفق ما جاء في الموقع الرسمي لوكالة ترويج وتدويل المؤسسات الإيطالية التابعة للقسم التجاري بسفارة إيطاليا بتونس.
إيطاليا التي ستكون أيضا ضيف شرف معرض فرصوفيا الدولي للكتاب في ماي المقبل ومعرض فرنكفورت للكتاب في أكتوبر 2024، ستسجل حضورها في قصر المعارض بالكرم بمناسبة معرض تونس الدولي للكتاب في جناح يمتد على نحو 200 متر مربع، وستكون هذه المشاركة، وفق المصدر ذاته، فرصة لتعزيز العلاقات الثقافية العريقة بين تونس وإيطاليا التي تعد شريكا تجاريا هاما لتونس منذ سنين.
وبحسب ما نشرته وكالة التجارة الإيطالية بتونس، يوجد 5 آلاف دار نشر إيطالية ناشطة وحوالي 1.4 مليون عنوان متوفر في السوق الإيطالية ويعد قطاع النشر أهم صناعة ثقافية إبداعية في إيطاليا والرابعة في أوروبا على مستوى حجم المعاملات وفق تقرير خاص بقطاع النشر صدر العام الماضي من قبل جمعية الناشرين الإيطاليين التي يعود تأسيسها إلى سنة 1869 وتعد أقدم جمعية للمهنيين في إيطاليا.

برنامج ثقافي متنوع

وبمناسبة حلولها ضيف شرف في الدورة الثامنة والثلاثين لمعرض تونس الدولي للكتاب تشارك إيطاليا من خلال حضور العديد من الكتاب والباحثين ودور النشر المختصة، فضلا عن برمجة سلسلة من الفعاليات منها عروض أفلام ولقاءات حوارية بين كتاب من تونس وإيطاليا وفاعلين في قطاع الكتاب والنشر بين مختلف البلدان بما يساهم في تعزيز التعاون في هذا المجال.
وتنطلق الفعاليات يوم 20 أفريل بلقاء للتعريف بقطاع النشر في إيطاليا وتسليط الضوء على سوق الكتاب في هذا البلد وبمشاركة مؤلفين مهتمين بالاطلاع على الاهتمامات الأدبية للقراء للاستجابة لانتظاراتهم.

وسيكون زوار معرض تونس الدولي للكتاب على موعد مع عديد الإصدارات الأدبية والفكرية الإيطالية وكتب الأطفال والرسوم المصورة والكتب الفنية وغيرها.

الكاتب بيار فرنكو بروني والشاعر كلاوديو بوتزاني من أبرز الضيوف

وعلمت وكالة تونس إفريقيا للأنباء أن من أبرز ضيوف تونس في هذه الدورة الكاتب الإيطالي بيار فرنكو بروني وهو كاتب وفيلسوف ومختص في الآثار كما يترأس مركز الدراسات والبحوث "فرنشسكو غريزي".

وبمناسبة مشاركته في فعاليات المعرض سيتم تنظيم ندوة يتحدث فيها عن مسيرة إحدى أيقونات الثقافة الإيطالية الشاعر والمؤلف الموسيقي والمغني "فرنكو كاليفانو" (1938-2013). وقد أعلن بروني عن ذلك في صحيفة إلكترونية إيطالية قائلا "بعد 11 سنة من وفاته، فرنكو كاليفانو سيكون معي يوم 26 أفريل في معرض تونس الدولي للكتاب".

كما سيكون من بين الضيوف الإيطاليين في المعرض، الشاعر والفنان كلاوديو بوتزاني، الذي يحل أيضا بتونس للمشاركة في المهرجان الدولي للشعر بسيدي بوسعيد (25-28 أفريل)، حيث سيشارك أيضا في فضاء قصر المعارض بالكرم بقراءات شعرية ضمن فعاليات الدورة 38 من معرض الكتاب.
وكلاوديو بوتزاني، مسؤول عن تنظيم المهرجان الدولي للشعر بجنوة منذ 1995 وعن عدد من التظاهرات الثقافية والفنية الأخرى في أوروبا. وهو معروف بقراءاته الشعرية في الفضاءات العامة وقد ترجمت أشعاره إلى عدة لغات.
وجدير بالذكر أن مشاركة إيطاليا في الدورة الثامنة والثلاثين لمعرض تونس الدولي للكتاب تقام بالاشتراك بين وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ووزارة الثقافة في إيطاليا بالتعاون مع مركز الكتاب والقراءة وسفارة إيطاليا بتونس والمعهد الثقافي الإيطالي في تونس ووكالة التجارة الإيطالية بتونس ووكالة ترويج وتدويل المؤسسات الإيطالية.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

احتضنت قرية مطماطة بالجنوب التونسي (ولاية قابس) من 19 إلى 21 أفريل 2024 الدورة الأولى من مهرجان ا
13:33 - 2024/04/29
نظمت  دار خريف للنشر التي تديرها الزميلة حذامي عبد الحميد خريف حفل توقيع لرواية "بير  عوين" أحدث
13:03 - 2024/04/29
يستضيف المركز الثقافي الجبلي سمّامة هذا الاثنين 29 أفريل على الساعة 14 الروائية الفلسطينية عدنية
09:59 - 2024/04/29
الفنّان سيف الدين معيوف هو خريج المعهد العالي بسوسة متحصل على درجة الدكتوراه متشبث بتوجه موسيقي ي
07:00 - 2024/04/29
فاز الروائي الفلسطيني باسم خندقجي بالجائزة العالمية للرواية العربية عن روايته “قناع بلون السماء”،
22:19 - 2024/04/28
أعلن الفنان والممثل الكوميدي رياض النهدي عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عن عمل م
19:49 - 2024/04/28
كشف الفنان السوري معتصم النهار كواليس عودته لزوجته لين برنجكجي، بعد عامين من انفصالهما، مشيرا إلى
18:30 - 2024/04/28