واحات بلادي جنـّة الدنيـــا .. واحات بشري وفطناسة .. الجمــال الخــلّاب

واحات بلادي جنـّة الدنيـــا .. واحات بشري وفطناسة .. الجمــال الخــلّاب

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2018/08/12

الشّروق- قبلي
تقع منطقة بشري في مدخل شط الجريد ويذكرها البكري في رحلته أنّ لها سور صخري ولها ستّة أبواب وبها جامع ومن حولها عيون كثيرة ومن بين عيونها عين تاورغة التي بنيت حولها قرية فطناسة المجاورة لبشري ولها اهمية كبرى تاريخيا وحضاريا واذا تحدّثنا عن قرية بشري فانّه لا يمكننا المرور دون الحديث عن قرية فطناسة المجاورة التي تعدّ اخر قرى ولاية قبلي قبل عبور شطّ الجريد باتجاه ولاية توزر واستمدّت فطناسة اسمها من القبيلة التي تحمل نفس الاسم والتي وجدت في العصور الاسلاميّة الاولى.
عين تاورغة....القلب النابض
جغرافيّا تقع قرية فطناسة قرب عين تاورغة.... وتاورغا أوتاورغة هوّ اسم  بربري أمازيغيّ أصله من القطر الليبي ولا يزال موجودا الى اليوم وتسمّى به قرية أو مدينة تاورغة واسم العين هيّ التي ذكرها أبو عبيد الله البكري في كتاب المسالك والممالك. 
تاريخيّا فانّ أوّل من سكن فطناسة هو ابن نفزاو وأبناءه من بعده ثمّ توالت وتتالت الاجيال فمن هاجر منهم حمل معه الحنين وأطلق هذا الاسم على العديد من القرى في تونس وخارجها.وتنتمي قريتا بشري وفطناسة إداريا لمعتمدية سوق الاحد.
وحديثنا عن بشري وفطناسة يدفعنا مباشرة للحديث عن عين تاورغة  هذه العين التي يعود تاريخها لسنوات طويلة ويستغلّ فلاحي بشري وفطناسة ماءها لريّ نخيلهم بالتساوي 50 بالمائة لكل قرية ... والمعروف أنّ مياه العيون الموجودة في المنطقة اغلبها ساخنة لذلك يتم خلط المياه الساخنة بالباردة لتخفيض درجة حرارة المياه لريّ أشجار النّخيل بهدف الحفاظ ومزيد تحسين جودتها بما أنّ الماء السّاخن يؤثّر على جودة التّمور.
ويبلغ عدد الفلاحين بقرية بشري 471 فلّاح موزّعين على الواحات الموجودة بالمنطقة والتي تبلغ مساحتها  128 هكتار في حين تبلغ مساحة واحات فطناسة 216 هكتار لـ 451 فلاح ويكون دور مياه الرّي في قرية فطناسة بعد 45 يوما في فصل الصّيف ويدفع الفلّاح مبلغ 4 دنانير للساعة الواحدة من الرّي في حين يتطلّب الهكتار الواحد 12 ساعة كاملة من الرّي وهو ما يدلّ على المعاناة الكبيرة لفلاحي هاتين القريتين ومعاناتهم انّما هي انموذج مصغّر لمعاناة فلاحي مختلف ربوع ولاية قبلي.
تحدّي قسوة الطبيعة
وتمثل واحات ولاية قبلي قدرة الانسان على التحمّل وعلى تحدّي قسوة الطبيعة والظروف المناخية الصعبة لكن هذه القسوة لم تمنع الانسان من غراسة اشجار النخيل التي لا تخلو منها منطقة في ولاية قبلي بل أنّ فلاحي قبلي عملوا جاهدا وتعبوا كثيرا ليجعلوا من واحاتهم زرابي منثورة بين الرّمال ملونة بشتّى انواع الزينة من نخيل بمختلف انواعها ورمّان وتين وعنب وخضر ونباتات مثل الفصّة التي يتمّ اطعامها للمواشي "الشّياه" والتّي تكاد لا تخلو منها واحة أو "غابة" كما يسمّيها أهالي قبلي. 
وكبقية شباب ولاية قبلي فانّ شباب بشري وفطناسة غير مهتمّين بالنّشاط الفلاحي بل عدد قليل منهم فقط الى جانب الطهول يهتمّن بالنشاط الفلاحي ويسعون للحفاظ على ارث أجدادهم.
العيون... الملاذ الوحيد
وارتبطت غراسة النخيل بوجود عيون الماء ذلك أنّه يتمّ حفر العيون تليها غراسة الاشجار للمحافظة على حياتها وضمان نموّها وملاذ لأبناء المنطقة الذّين يستخدمون العيون للاستحمام والوقاية من حرارة الشمس القويّة حيث لا بحر ولا مسابح عموميّة أو حتى الخاصّة.
ومهما هرمت الواحات القديمة وتراجعت مردوديّتها فانّ منظرها يأسر الناظرين وكل من تطأ قدمه هذه الواحات أو يقع بصره ولو على جزء صغير منها تلك هيّ قصّة العشق الكبيرة بين واحات ربوع نفزاوة وفلاحيها وزائريها. 
فهذه الواحات الشامخة بطولها في عمق الصّحراء تتميّز بظلها ونسيمها العليل وسواقي مائها البارد رغم حرارة الطقس. ورغم أنّ واحات قبلي القديمة فقدت قدرتها الانتاجية بسبب شحّ المياه وقلّتها وايضا شيخوخة اشجار النخيل التي هرمت بما انّها تعود الى عشرات السنين وايضا ملوحة المياه والتربة التي تحتاج الى تغيير وتجديد اشجار النخيل من خلال غراسة اشجار جديدة محلّها أو بجانبها للمحافظة على خصوصيّة المنطقة. 
تاريخ... مناظر خلابة.... لكن
الى جانب روعة عين تاورغة نجد ايضا منطقة الدّبابشة القريبة من قرية فطناسة والدبابشة هي احدى قرى ولاية قبلي توجد على مدخل شط الجريد وقد غمرتها الرّمال فنزح عنها سكانها الى قرية فطناسة المجاورة لها.
وتتميّز القرية بجمالها الخلاب ومناظرها الخلابة لكن رغم موقعها القريب من شط الجريد ونقطة العبور من توزر الى دوز الّا أنّها منطقة مغمورة وغير معلومة للعموم شأنها شأن عدّة مناظر طبيعية وأماكن في الولاية في حاجة اكيدة لمزيد العناية والتعريف بها وبخصوصياتها وعاداتها وتقاليدها حتى لأبناء المنطقة على الاقل لأنّ العناية بهذه المناظر قد يفتح ابواب جديدة للسياحة الثقافية الى جانب السياحة الصحراويّة.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

مدينة غار الملح واسمها القديم «ريسكامونا» و«بورتوفارينا»...
20:30 - 2018/11/10
بنزرت مدينة حالمة رومانسية تبدأ باستقبال زائرها بجسرها المتحرك الجذّاب الذي يفصل بين القناتين الم
20:00 - 2018/11/03
تبعد مدينة صفاقس قرابة الثلاث ساعات بالسيارة جنوب العاصمة وهي معروفة بعاصمة الجنوب التونسي وتعد م
20:30 - 2018/10/27
يطلق عليها سويسرا شمال افريقيا، انها عين دراهم احدى أجمل المدن التونسية خاصة في فصل الشتاء عندما
20:30 - 2018/10/20
تنتصب قربص على مرتفع يطل على المتوسط مدينة تجمع بين زرقة البحر وخضرة الجبل ودفء العيون المائية ال
20:45 - 2018/10/06
الحديث عن أرخبيل قرقنة يعني الحديث عن أجمل الجزر الساحرة والخلاّبة في البلاد التونسية وهي ايضا جز
20:45 - 2018/09/15
تقع مدينة زغوان في الجهة الشمالية الشرقية من تونس التي تبعد عنها مسافة 51 كلم
21:15 - 2018/09/08
قربص المدينة الهادئة... النائمة في أحضان البحر بالوطن القبلي...
20:00 - 2018/09/01