واحات بلادي.. جنـّة الدنيـــا .. واحات الصابرية ..تنوّع بيولوجي وحفاظ على الـــــعادات

واحات بلادي.. جنـّة الدنيـــا .. واحات الصابرية ..تنوّع بيولوجي وحفاظ على الـــــعادات

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2018/08/17

الشروق- قبلي 
تقع معتمدية الفوّار غربي ولاية قبلي وتعتبر من أكبر معتمديات الولاية  من حيث المساحة وقد احدثت سنة 1984 بعد ان كانت اداريا تابعة لمعتمدية دوز وتبلغ مساحتها 9782.9 كلم مربّع وحسب احصائيّات سنة 2016 بلغ عدد سكانها قرابة الـ20 ألف نسمة يمثّلون قبيلتي غريب والصابريّة والقرى الرّاجعة لها بالنّظر وهي غيدمة، الصّابرية، بشني، الدرجين. وتعتبر التّمور اهمّ منتوجاتها كما تنتج ايضا النفط والغاز وبعض الباكورات. وتبلغ مساحة الواحات القديمة بالفوار 235 هكتارا موزّعة بين 1587 فلّاحا.
الصابريّة: التاريخ....والواحة
الصابرية هي احدى قرى ولاية قبلي وتقع جنوب شط الجريد غرب قرية زعفران وعلى بعد 7 كلم شرق مدينة الفوار وسميت بالصابريّة اسم قبيلة الصوابر العربية من قبائل بني سليم وهم السكان الاصليين للمدينة ويبلغ عدد العائلات بهذه القرية حوالي 900 عائلة بعدد سكان اجمالي يناهز 5500 ساكن.ومن أبرز مشاهير القرية الممثلة النجمة هند صبري. وتبلغ مساحة الواحات القديمة بالصابرية 67 هكتارا موزّعة بين 380 فلاحا.
والصابرية من المناطق التي تتميّز بضعف تضاريسها وبمناخها الصحراوي العالي كما أنّها مهددة بزحف الرّمال ويدفع الفلاّح في قرية الصابرية 660 دينارا سنويا لريّ الهكتار ويحتاج الهكتار من الغراسات الى 16 ساعة للري ودورة المياه بين  28 و30 يوما.
وقد قامت مصالح وزارة الفلاحة بحفر عدد من الآبار التعويضية في عدد من الواحات بالولاية من بينها البئر التعويضية بواحة الصابرية بما من شانه أن يساهم في المحافظة على معدل الري ببعض الواحات بالجهة والحيلولة دون تباعد الدورة المائية بسبب تراجع دفق بعض الآبار وايضا الحد من انقطاع الماء لأكثر من شهر في بعض الواحات في هنشير الصابرية القديم وخاصّة في فصل الصيف وموسم جني التمور على الابواب وهذا الامر اثار غضب عدد من الفلاحين الذين اطلقوا صيحة فزع وطالبوا المسؤولين بضرورة التدخّل لاصلاح هذا الانقطاع المتكرّر في اقرب وقت لأنّ هذا الانقطاع يؤثّر على مردوديّة الواحات وعلى مورد رزق المئات من العائلات.
التنوّع البيولوجي
جمال واحات الصابرية يدفعنا للحديث ايضا عن مردوديّتها فهي تنتج انواعا مختلفة من التّمور وحتّى التمور البيولوجيّة والغلال  كالرمان والتين والعنب وتنتج الاعلاف كالفصّة التي لا تخلو منها واحة من واحات قبلي الجديدة والقديمة بفضل العناية الفائقة التي يوليها الفلاحين لواحاتهم وللطرق التقليدية المعتمدة في عملهم الفلاحي والتنوع البيولوجي لواحات الصابرية يدفعنا بلا شك للحديث عن بعض الانواع من التمور المهدّدة بالانقراض مثل القصبي والكنتة والفرملة وتنتج الواحات القديمة بالصابرية 260طنا من التمور و2 طن  من الغلال و280 طن من الاعلاف وكسائر فلاحي ولاية قبلي يربي الفلاح في الصابرية الاغنام والماعز بين 3 و5 رؤوس.
والعمل الفلاحي بالقرية موسمي كما انّ المرأة في الصابرية تشارك في العمل الفلاحي بما أنّ النشاط الفلاحي في اغلب الاحيان عائلي وفي المحيط الضيق  وعلى عكس شباب غيدمة فانّ شباب الصابرية ينفرون من العمل الفلاحي.
  مزيد التعريف بالتقاليد
في العادة يقام مهرجان الصابرية سنويا في شهر اوت لكنّه توقّف في السنوات الاخيرة لمدّة 7 سنوات ليعود السنة الفارطة في دورته السادسة  وقد شهد المهرجان في دورته السابقة  اعداد أكبر خبزة ملة يبلغ قطرها 6 امتار، وقد تطلب اعداد خبزة الملة الضخمة قرابة 300 كغ من الطحين وساهم في اعدادها اكثر من 20 شخصا.
وتعتبر خبزة الملة من الأكلات التقليدية التي يتم اعدادها في الصحراء من خلال تجهيز مكان فوق الرمل وتسويته باليد وبعد ذلك يوقد الحطب ويتم "مل" العجين بعد بسطه بشكل دائري.
ويهدف المهرجان إلى احياء تراث ومزيد التعرف بعادات وتقاليد الجهة التي تتميز بارثها الحضاري وتنوع عاداتها وتقاليدها التي يسعى ابناء المنطقة نساء ورجالا الحفاظ عليها من خلال المحافظة على لباسهم التقليدي سواء في  المناسبات او في حياتهم اليومية وكذلك المحافظة على انواع الاكلات الشعبية التقليدية والمحافظة على ارث اجدادهم وسعيا ايضا لاستقطاب السياح التونسيين  والاجانب ودفع الحركة السياحية بالمنطقة لما تزخر به من جمال واحاتها وطيبة اهلها وعاداتها وتقاليدها المتنوّعة والثّريّة خاصّة وانّها غير بعيدة عن مدينة دوز سوى بعض الكيلومترات.
كما تحتوي على مواقع اثرية مثل البرج وقصر الصابرية وبعض المهرجانات مثل مهرجان الصابرية وحضرة سيدي بن مختار.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

مدينة غار الملح واسمها القديم «ريسكامونا» و«بورتوفارينا»...
20:30 - 2018/11/10
بنزرت مدينة حالمة رومانسية تبدأ باستقبال زائرها بجسرها المتحرك الجذّاب الذي يفصل بين القناتين الم
20:00 - 2018/11/03
تبعد مدينة صفاقس قرابة الثلاث ساعات بالسيارة جنوب العاصمة وهي معروفة بعاصمة الجنوب التونسي وتعد م
20:30 - 2018/10/27
يطلق عليها سويسرا شمال افريقيا، انها عين دراهم احدى أجمل المدن التونسية خاصة في فصل الشتاء عندما
20:30 - 2018/10/20
تنتصب قربص على مرتفع يطل على المتوسط مدينة تجمع بين زرقة البحر وخضرة الجبل ودفء العيون المائية ال
20:45 - 2018/10/06
الحديث عن أرخبيل قرقنة يعني الحديث عن أجمل الجزر الساحرة والخلاّبة في البلاد التونسية وهي ايضا جز
20:45 - 2018/09/15
تقع مدينة زغوان في الجهة الشمالية الشرقية من تونس التي تبعد عنها مسافة 51 كلم
21:15 - 2018/09/08
قربص المدينة الهادئة... النائمة في أحضان البحر بالوطن القبلي...
20:00 - 2018/09/01