نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة في رمضان

نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة في رمضان

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/05/17

بعد بضع ساعات من التوقف عن تناول الطعام تظهر لدى الصائم رائحة كريهة للفم، والتي تكون أسبابها عادة:
إفراز العصارات الهاضمة في بداية الصيام في المعدة التي لا تجد شيئاً لتهضمه. وقيام الجسم بحرق الدهون المخزنة فيه ليستمد حاجته من الطاقة، ما يسبب إنتاج الاجسام الكيتونية كريهة الرائحة. كما يؤدي الصيام إلى انخفاض كبير في إنتاج اللعاب، مما يؤدي الى جفاف الفم وظهور الرائحة الكريهة.
طرق تجنبها :
هناك بعض الطرق والإرشادات التي يمكن ان تساعدك على الحفاظ على فمك منتعشاً وصحياً طوال فترة الصيام ومنها خاصة 
1 ـ شرب الكثير من الماء لمنع حدوث جفاف في الفم أو ظهور رائحة كريهة (حوالي 2ـ3 لترات) في ساعات الإفطار من جهة، ومن جهة أخرى ينصح بتوزيع أوقات شرب الماء. وعادة لا ينصح بتناول المشروبات الغنية بالسكريات البسيطة مثل المشروبات الغازية أو الغنية بالكافيين، فهذه قد تزيد من العطش.
2ـ ابتعد عن الأطعمة الحلوة فيعتبر السكر الغذاء المثالي للبكتيريا التي تحلله إلى أحماض وسموم وهي تلعب دوراً كبيراً في ظهور رائحة الفم الكريهة
3ـ توقف عن التدخين يجب تجنب التدخين أو التوقف عنه، ومراعاة عدم شرب كميات كبيرة من المشروبات الغنية بالكافيين قبل الصوم. إذ أنها تثبط عمل الغدد اللعابية، ما قد يؤدي للشعور بالتعب والعطش.
4ـ تناول وجبات صغيرة ومتعددة إن ساعات الإفطار التي يسمح فيها بتناول الطعام في رمضان قليلة ومحدودة، لذا عليكم استغلالها جيدا
5ـ تناول الأطعمة التي تعد مصدرا للبروبيوتيك إن تناول مصادر البروبيوتك، كاللبن الرائب، الفطر الهندي أو المخللات، يساهم في تحسين بيئة الأمعاء وتحقيق توازن البكتيريا الجيدة فيها

6ـ لا تنس تناول العسل تشير العديد من الدراسات إلى أن للعسل خصائص مضادة للبكتيريا ودور كبير جداً في مكافحة رائحة الفم الكريهة، على الرغم من احتوائه على السكر.
7ـ لا تهمل تنظيف فمك وأسنانك ولا تكتفي بتنظيفها بالفرشاة والمعجون فقط، وإنما احرص على استخدام غسول الفم، المعقم الخالي من الكحول حتى لا يؤدي لجفاف ا.قد يلجأ البعض لاستخدام السواك لتنظيف الأسنان، وهو قد يكون فعالاً كما أثبتت العديد من الدراسات.
8ـ زيارة طبيب الأسنان ننصحك بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري، لحل أي مشكلة تتعلق بالأسنان مثل التسوس أو وجود حشوات مكسورة، أو التهابات باللثة قد تساهم في ظهور الرائحة الكريهة للفم. 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

ـ عند وضع كريم واقي الشّمس تكون الكمية التي نضعها يتراوح حجمها بمقدار ملعقة صغيرة يدهن بها الوجه
20:45 - 2019/08/20
تساعد أنواع معينة من الرجيم على خسارة الوزن وحرق الدهون بسرعة وسهولة ملحوظة، ويعتبر رجيم الكمون م
20:45 - 2019/08/20
  ـ تدليك فروة الرأس لبضع دقائق كل يوم يساعد على تحفيز الدورة الدموية.
20:45 - 2019/08/20
تجنّب الفواكه الجافة
20:45 - 2019/08/20
طريقة لمكافحة العناكب
20:45 - 2019/08/20
هل تشعرين بالتعب بعد قضاء ساعات طويلة في العمل؟
20:45 - 2019/08/20
يتعرض الكثيرون لزكام الصيف،  والسبب يعود الى الانتقال من الجو المكيف إلى الجو الطبيعي الحار مباشر
22:45 - 2019/08/18
وهي نباتات الزينة الأكثر جمالا، وتشتهر بالأزهار الجميلة والمتنوعة التي تنمو كزهر تخرج على سطح الأ
20:45 - 2019/08/18